دعت الحاجة إلى دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا بالتزايد مع الاحتيال والقرصنة وخرق البيانات الذي أصبح أكثر انتشاراً مع تحول العالم نحو الرقمنة. ووفقاً لإدارة التحقيق في الجرائم التجارية (CCID)، كان هناك 11367 حالة جرائم إلكترونية في ماليزيا في النصف الأول من عام الحالي، بزيادة قدرها 22٪ منذ عام 2016. لذلك، أصبح الأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يتطلب مواهب ماهرة بما يكفي لمواجهة هذا الخطر العالمي. لذا عزيزي الطالب ،دعنا نستكشف تعريف الأمن السيبراني كمهنة وتخصص دراسي ومزاياه وعيوبه. وما إذا كان هذا هو المسار الصحيح لك. تابع معنا..

هذا المقال بقلم خالد عبد الرزاق نعمان

ما هو مفهوم دراسة الأمن السيبراني

مع وجود أكثر من 5 مليارات مستخدم اليوم، بدأ الإنترنت في السيطرة على حياتنا اليومية. وهذا هو المكان الذي يكون فيه الأمن السيبراني ضرورياً لضمان أمان الإنترنت لجميع المستخدمين. مع العلم أن الأمن السيبراني يتضمن حماية أنظمة الكمبيوتر والأجهزة والبيانات والشبكات من الهجمات الرقمية، سواء كان ذلك عن طريق تطوير البرامج أو اكتشاف التهديدات الواردة والتخفيف من حدتها، فضلاً عن منع التهديدات المستقبلية. 

إقرأ أيضاً : دراسة اللغة في الهند | التكاليف والمعاهد

ما هو تعريف دراسة الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو مصطلح واسع يصف ممارسة تأمين وحماية جميع أنظمة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج في بيئة تكنولوجيا المعلومات من الهجمات الإلكترونية أو التهديدات السيبرانية. ومع ذلك، في مجال دراسة الأمن السيبراني، هناك العديد من التخصصات المختلفة التي يمكن للأفراد اختيارها لمساراتهم المهنية. كما يمس الأمن السيبراني تقريباً كل جانب من جوانب المجتمع، من صناعة الرعاية الصحية إلى التمويل إلى الحكومات، ولا يزال أحد أسرع الفرص الوظيفية نمواً للمهنيين.

ما هي أهمية دراسة الأمن السيبراني

وفقاً لتقارير Cybint Solutions، هي شركة عالمية رائدة في تعليم الأمن السيبراني. حيث يطلق المتسللون حالياً شفرة ضارة بمعدل مرة كل 39 ثانية، تقريباً على وجه الدقة. كما تؤثر هذه الهجمات الإلكترونية الآن على واحد من كل ثلاثة مواطنين في جميع أنحاء العالم.  لكن من المؤكد أن المستهلكين الأفراد ليسوا وحدهم الذين يشعرون بآثار هجمات البرامج الضارة.

بشكل عام، تستهدف 43٪ من الهجمات الإلكترونية الآن الشركات الصغيرة، و 64٪ من الشركات من جميع الأحجام قد تعرضت بالفعل لهجوم على شبكة الإنترنت، وفقًا للإحصاءات التي جمعتها Cybint

كذلك أثر وباء الكورونا على الأمن السيبراني، حيث وجد مكتب التحقيقات الفيدرالي زيادة بنسبة 300 ٪ في جرائم الإنترنت المبلغ عنها خلال نفس الفترة. كما تنبع معظم الانتهاكات (95٪) من خطأ بشري. والأسوأ من ذلك، أن الأمر يستغرق ستة أشهر أو أكثر من المنظمات لاكتشاف الخرق.

ماهو تعريف دراسة الأمن السيبراني

دوافع التهديدات السيبرانية

التهديدات التي يتصدى لها الأمن السيبراني ثلاثية:

  1.  تشمل الجرائم الإلكترونية أشخاص فردية أو مجموعات تستهدف أنظمة لتحقيق مكاسب مالية أو التسبب بمشاكل.
  2. غالباً ما تنطوي الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت على جمع معلومات ذات دوافع سياسية.
  3.  يسبب الإرهاب الإلكتروني إلى تقييد الأنظمة الإلكترونية لإحداث حالة من الخوف . 

ما هي الهجمات الإلكترونية الأكثر شيوعاً

مجرمي الإنترنت يستخدمون الآن مجموعة من الأساليب المختلفة لدعم هجماتهم والانتهاكات الناجحة اللاحقة. وفقًا لشركة Cisco، تتضمن بعض الهجمات الإلكترونية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • البرامج الضارة : تعد البرامج الضارة أحد أكثر التهديدات الإلكترونية شيوعاً، هناك عدد من الأنواع المختلفة من البرامج الضارة، بما في ذلك: الفيروس، وبرنامج التجسس، والاعلانات المتسللة، شبكات البوت نت.
  • SQL injection :يعد إدخال SQL نوعا من الهجمات الإلكترونية المستخدمة للتحكم في البيانات وسرقتها من قاعدة البيانات. 
  • Man in the middle of the attack: التجسس بين شخصين، هو نوع من التهديد السيبراني حيث يعترض هكر الإنترنت الاتصال بين شخصين لسرقة المعلومات. ويرمز له (MITM) هو مصطلح عام معناه اختراق اتصال بين طرفين مدته لا تتجاوز 15 دقيقة يهدف لسرقة البيانات مهمة ، مثل معلومات بنك أو روابط هامة. لذلك معظم بروتوكولات التشفير تتضمن شكلا من أشكال المصادقة نقطة النهاية على وجه التحديد لمنع تلك الهجمات.
  • Denial of service attack : هو هجوم هكر يعمل على منع مرور شبكة الإنترنت لنظام الضحية. حيث يقوم المجرم بتمرير البيانات في الموقع بحركة مرور غير صحيحة. مما يؤدي إلى ضعف في عمل موقع الويب أو توقفه عن العمل بشكل كامل.
الهجمات الإلكترونية الأكثر شيوعا

ما هي الصفات الواجب توفرها في طالب دراسة الأمن السيبراني

يمكن أن يكون اختيار التخصص تجربة جديدة، خاصة بالنسبة لخريج مدرسة ثانوية أو كلية. لذلك قمنا بإدراج بعض السمات التي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان الأمن السيبراني هو المسار الصحيح لك. 

 محب لحل المشاكل

هناك جانبان للأمن السيبراني. أحدهما حيث تهدف إلى اختراق شبكة “آمنة” لاختبار نقاط الضعف والضعف المحتملة، بينما يركز الآخر على تأمين الأنظمة وجعلها “غير قابلة للاختراق”. في كلتا الحالتين، يتضمن عمل خبير الأمن السيبراني الكثير من حل المشكلات. 

 الأهتمام بالتفاصيل 

في هذا التخصص، يعد الاهتمام بالتفاصيل مهارة تأتي جنباً إلى جنب مع التفكير التحليلي. لتكون قادراً على الدفاع عن مؤسسة من التهديدات الإلكترونية، يجب أن تكون يقظاً لاكتشاف أدنى تهديد لحظة ظهورها لتوفير حل فوري.

وجود مهارات تنظيمية جيدة

بصفتك متخصصاً في مجال الأمن السيبراني، ستكون مسؤولاً عن العديد من المهام مثل استكشاف الأخطاء وإصلاحها وصيانة أنظمة الأمان واختبار الاختراق. يجب أيضاً أن تكون مريحاً في العمل عبر العديد من الأنظمة الأساسية، بما في ذلك الشبكات السحابية واللاسلكية. بمعنى آخر، تعدد المهام أمر لا مفر منه. 

وجود عقل فضولي

لمواكبة التطورات المتغيرة باستمرار في هذا المجال، يجب أن تكرس نفسك للتعلم المستمر مدى الحياة حتى بعد دراستك. هذا يضمن لك المرونة والقدرة على التكيف بما يكفي لمنع الهجمات الضارة قبل حدوثها. 

التفكير المتجدد 

الأمن السيبراني تخصص سريع التطور. لذلك في هذا المجال، ستواجه تحديات جديدة في عملك اليومي. وبالتالي، يمكن أن تساعدك العقلية النقدية والإبداعية في حل المشكلات بكفاءة وفعالية، خاصة تحت الضغط. 

الصفات الواجب توفرها في طالب دراسة الأمن السيبراني

ما هي المهارات التي تحتاجها في الأمن السيبراني

تلعب المهارات الفنية دوراً كبيراً في أي وظيفة متعلقة بتكنولوجيا المعلومات، بل أكثر من ذلك بالنسبة لقطاع مثل الأمن السيبراني. لذلك، فيما يلي بعض المهارات التقنية التي ستحتاجها لتصبح محترفاً في هذه الصناعة. وهي :

  • شبكات الكمبيوتر: يعد إتقان مفاهيم الشبكات والبروتوكولات التي تدخل فيها شرطاً أساسياً قبل الدخول في الأمن السيبراني. فقط من خلال التعرف على TCP / IP، و شبكات VLAN، والشبكات اللاسلكية، و WAN، من بين أمور أخرى، يمكنك فهم كيفية استغلالها ومن ثم تعلم كيفية حمايتها. 
  • معرفة أنظمة التشغيل: تعمل أنظمة التشغيل على تشغيل جميع وظائف الكمبيوتر الأساسية. على هذا النحو، فإن الفهم المتعمق لواجهات التشغيل المختلفة أمر بالغ الأهمية لأن التهديدات السيبرانية لا يمكن أن توجد بدونها. ستجد نفسك تعمل على أنظمة تشغيل Windows و Linux و macOS أو حتى أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة مثل Android و iOS
  • برمجة : من خلال الحصول على تدريب عملي على بناء البرامج، يمكنك بسهولة فهم كيفية اختراقها وكيفية منع هذه الانتهاكات. بعض لغات البرمجة الشائعة المفيدة لمحلل الأمن السيبراني هي Python و C أو C ++ و Javascript و SQL و PHP
  • القوانين والأنظمة: قوانين الإنترنت المعمول بها لحماية مستخدمي الإنترنت من أن يصبحوا ضحايا للجرائم الإلكترونية. وبالتالي، بصفتك خبيراً في الأمن السيبراني، من الضروري أن تكون على دراية بهذه التوجيهات حتى تكون مستعداً لاتخاذ القرار الصحيح في موقف يعرض الأصول الرقمية لمؤسستك للخطر. 

إقرأ أيضاً: الدراسة في ماليزيا | أفضل الجامعات والرسوم المنخفضة

 ما هي مدة دورات دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

عادة ما تستغرق درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر مع تخصص في الأمن السيبراني من 3 إلى 4 سنوات. كذلك إذا كنت مهتماً بالتخصص في الأمن السيبراني من خلال تدريب أكثر تقدماً، فقد يكون برنامج الماجستير هو خطوتك التالية. عادةً ما تستغرق درجة الماجستير في الأمن السيبراني من 1 إلى 3 سنوات، اعتماداً على طريقة الدراسة التي اخترتها. 

كما هناك أيضاً دورات قصيرة تمنحك معرفة نظرية واسعة عن الأمن السيبراني. ومع ذلك، قد لا توفر هذه الدورات التي تستغرق 3 أو 4 أشهر تدريباً صناعياً. 

ما هي مجالات الأمن السيبراني في ماليزيا

كل فرع أو حقل فرعي من الأمن السيبراني له تركيز محدد لأن المجرمين الإلكترونيين متخصصون في مجالات مختلفة. فيما يلي المجالات الرئيسية في الأمن السيبراني التي يمكن للأفراد اختيار التفرع إليها:

أمن المعلومات Information Security

يعد محلل أمن تكنولوجيا المعلومات (IT) ومهندسو الأمن من الأدوار الشائعة للمبتدئين لأولئك الذين يتطلعون إلى البدء في عالم الأمن السيبراني. يحتاج معظم المتخصصين في أمن المعلومات إلى خلفية في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات، كما يوصى بشدة أن يصبحوا معتمدين (CompTIA Security + GCIA، GCIH) .

مسؤولياتهم الرئيسية هي:

  • أمن الشبكة / أمن التطبيقات.
  • التحقيق وتوثيق خروقات البيانات أو تسريبها.
  • تنفيذ الخطط والإجراءات الأمنية.
  • حماية الأنظمة من مخاطر الأمان والبرامج الضارة.
  • تكوين بروتوكولات الأمان مثل جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل (IDS) وأنظمة منع التطفل (IPS).
  • استكشاف أخطاء شبكة الكمبيوتر والبنية التحتية الأمنية وإصلاحها.

كذلك يركز المحللون أكثر على تحديد التهديدات السيبرانية والاستجابة لها وتنفيذ الإجراءات الأمنية، يتحمل المهندسون مسؤولية إنشاء أنظمة الأمان الفردية للشركة. كما يمكن لمهندسي الأمن السيبراني أن يصبحوا معتمدين من خلال أخصائي أمن أنظمة المعلومات المعتمد (CISSP) ومتخصص أمان السحابة المعتمد (CCSP) .

القرصنة الأخلاقية Ethical hacking

المتسلل الأخلاقي هو مسمى وظيفي فريد يحاول العثور على جميع نقاط الضعف في النظام داخل المؤسسة لكشف العيوب أو الثغرات في كل نظام. كما يمتلك CEH مجموعة مهارات فريدة لأنهم يجب أن يفكروا كممثل تهديد محتمل وأن يظلوا على اطلاع بأحدث تقنيات وأدوات القرصنة في مشهد التهديد بأكمله . في بعض الأحيان ، قد تقدم الشركات “مكافآت الأخطاء” لدعوة المتسللين الأخلاقيين للعثور على نقاط الضعف في أنظمتهم مقابل مكافأة مالية.

استخبارات التهديد threat intelligence

يقوم محلل استخبارات التهديدات بجمع الأدلة والبيانات الموجودة حول السلوكيات والتقنيات والمؤشرات الشائعة للهجوم ( IOCs و IOAs ) ويساعدون في تطوير خطط أمنية جديدة لمواجهتها. كما تتخذ العديد من المنظمات قرارات أمنية مهمة بناءً على بيانات استخبارات التهديدات ليس فقط للرد على الحوادث الأمنية ولكن أيضًا لمنعها.

تطوير البرمجيات Software development

تطوير البرمجيات هو مجال يركز على المنتج والعميل ويساعد على دمج البرامج والتطبيقات في الهيكل الأمني ​​للمؤسسة. كما يشارك المطورون بشكل كامل في تصميم الأنظمة واختبارها وتنفيذها للتأكد من أنها تلبي احتياجات الشركة أو الفرد بشكل كامل. من خلال تحديد نقاط الضعف لدى المستخدم، كما يمكنهم استخدام البيانات لإنشاء ميزات جديدة للحماية من الثغرات الأمنية المحتملة.

 كذلك يختلف المطورون عن مهندسي الأمن من حيث أنهم ليسوا مسؤولين عن بناء أنظمة الأمان بشكل مباشر ولكن بدلاً من ذلك يقدمون حلولاً مواجهة للعملاء للمنتج. عادةً ما يمتلك المبرمجين خلفية أكبر بلغات الترميز الأمامية، مثل

  •   CSS
  •  JavaScript.
  • HTML

الطب الشرعي الرقمي Digital forensics

الطب الشرعي الرقمي هو وظيفة حاسمة في الأمن السيبراني تركز على التحقيق في الهجمات الإلكترونية ومعرفة كيف تمكن المتسللون من اختراق النظام. كما يجب عليهم البحث عن أدلة لتحديد التقنيات التي يستخدمها مجرمو الإنترنت للوصول إلى الشبكات بشكل غير قانوني. كذلك هناك العديد من فروع الطب الشرعي الرقمي، بما في ذلك :

  • الطب الشرعي الحاسوبي.
  • الطب الشرعي للشبكات.
  • الطب الشرعي لقواعد البيانات.

كما أن المسؤوليات الرئيسية لمحللي الأدلة الجنائية الرقمية والاستجابة للحوادث (DFIR) أو فرق أمن الكمبيوتر والاستجابة للحوادث (CSIRT) هي:

  • حدد سلوكيات الهجوم الشائعة.
  • التحقيق في نشاط الشبكة المشبوه.
  • جمع ومراجعة الأدلة الرقمية لإنشاء تدابير أمنية أقوى.
  • إنشاء إجراءات الإصلاح والاسترداد.
  • مساعدة تطبيق القانون أثناء التحقيق في الجرائم الإلكترونية.

على الرغم من أن الأدلة الجنائية الرقمية تنتظرعادةً حدوث هجوم قبل الاستجابة، فقد ساعدت التطورات الحديثة في الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) في وضع تدابير وقائية.

التشفير

يتحمل المشفرون مسؤولية رئيسية واحدة: كتابة كود تشفير قوي بما يكفي لتأمين البيانات المهمة أو الحساسة. غالباً ما يأتي مهندسو التشفير من خلفيات برمجة الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر والرياضيات لأنه يُتوقع منهم كتابة وصقل خوارزميات أو أصفار معقدة لا تستطيع الأطراف الخارجية كسرها.

كما إن معظم مصممي التشفير حاصلون على درجة الماجستير على الأقل، إن لم يكن الدكتوراه، في مجال دراستهم. كما أن الشهادة الأكثر شيوعاً التي يتم الحصول عليها للتشفير هي أخصائي التشفير المعتمد من ECCouncil (ECES).

مجالات الأمن السيبراني في ماليزيا

 أفضل الجامعات دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

في مايلي أفضل الجامعات الخاصة في ماليزيا التي تدرس تخصص الأمن السيبراني وهي :

جامعة آسيا والمحيط الهادئ (APU)

نجحت APU في إنشاء منطقة مواهب الأمن السيبراني الخاصة بها والتي تتعاون بشكل وثيق مع المنظمة الرائدة في الصناعة لتوفير أفضل التقنيات والأنظمة في فئتها، فهي تتميز بمركز عمليات أمان كامل الوظائف (SOC) يوفر عملية الأمن السيبراني العملية خبرة. وفي مايلي تفاصيل البرنامج: 

  • إسم البرنامج : البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الأمن السيبراني.
  • مدة الدراسة : 3 سنوات
  • مواعيد التسجيل: فبراير، نوفمبر.

إقرأ أيضاً : جامعة APU آسيا باسيفيك في ماليزيا للتكنولوجيا والابتكار

جامعة ماليزيا التكنولوجية UTM

تقدم (UTM) برامج شاملة للأمن السيبراني على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. كما تم تصميم الدورة لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لحماية شبكات الكمبيوتر من الهجمات التي تغطي الحوسبة الأساسية إلى اكتشاف التسلل المتقدم والوقاية منه. كما سيحصل الطلاب على تمارين عملية من خلال مشاريع واقعية. الهدف من البرنامج هو تخريج خريجين مستعدين جيدًا لدخول القوى العاملة كمتخصصين في الأمن السيبراني.

  • إسم البرنامج: بكالوريوس في علوم الكمبيوتر في  تخصص أمن البيانات.
  • فترة البرنامج : 3 سنوات
  • أوقات التسجيل : فبراير ويوليو وأكتوبر. 

إقرأ أيضاً: جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM | التسجيل والقبول والرسوم

جامعة تايلور الماليزية

 تقدم جامعة تايلورفي ماليزيا برنامجاً شاملاً للأمن السيبراني يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية. كذلك يغطي المنهج موضوعات مثل القرصنة الأخلاقية وأمن الشبكات والطب الشرعي وغير ذلك الكثير. كما يتم إجراء الدورة من قبل متخصصين ذوي خبرة في هذا المجال. كذلك يتمتع الطلاب أيضًا بفرصة اكتساب الخبرة العملية من خلال مركز عمليات الأمان الافتراضي الفريد، الذي يحاكي بيئة الشركات في العالم الحقيقي. 

  • إسم البرنامج : بكالوريوس في علوم الكمبيوتر في تخصص الأمن السيبراني
  • مدة البرنامج : 3 سنوات
  • اوقات التسجيل : مارس، أغسطس، أكتوبر. 

إقرأ أيضا: جامعة تايلور ماليزيا | رسوم جامعة Taylor وشروط القبول

جامعة سيجي في ماليزيا

تقدم جامعة SEGi في ماليزيا برنامجا شاملاً يغطي كل شيء من أساسيات الأمن السيبراني إلى أحدث التطورات في التكنولوجيا. كما تم تصميم البرنامج لمنح الطلاب المهارات والمعرفة التي يحتاجونها لحماية أنفسهم ومؤسساتهم من الهجمات الإلكترونية. بالإضافة إلى التعليم النظري، يتضمن البرنامج أيضاً خبرة عملية مع الأدوات والتقنيات الرائدة في الصناعة.

  • إسم البرنامج: بكالوريوس علوم الحاسب في الأمن السيبراني
  • مدة البرنامج : 3 سنوات
  • مواعيد التسجيل: يناير، مايو، يوليو، سبتمبر، أكتوبر.

إقرأ أيضاً : جامعة سيتي city الماليزية | التكاليف وشروط القبول

جامعة وكليات INTI الدولية

تقدم جامعة وكليات INTI الدولية برنامجاً ممتازاً لأولئك الذين يتطلعون إلى دراسة الأمن السيبراني. كما يغطي البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات ط، من شبكات الكمبيوتر والتشفير إلى إدارة المخاطر والطب الشرعي. بالإضافة إلى ذلك، ستتاح للطلاب الفرصة لاكتساب خبرة عملية من خلال التدريب الداخلي والمشاريع البحثية.

    • اسم التخصص: بكالوريوس علوم الحاسوب تخصص الأمن السيبراني.
    • فترة الدراسة : 3 سنوات.
  • مواعيد التسجيل : مارس، أغسطس.

إقرأ أيضاً: جامعة الادارة والعلوم الماليزية msu _ التخصصات والرسوم

جامعة Mmu في ماليزيا 

تقدم بكالوريوس علوم الحاسب مع مرتبة الشرف. كما أن هذا البرنامج الذي يمتد لثلاث سنوات يزود الطلاب بالمعرفة الأساسية للحوسبة وأحدث التقنيات. 

  • في السنة الأولى: يتعلم جميع الطلاب مواد مشتركة قبل التخصص في أحد المجالات التالية : هندسة البرمجيات أو تطوير الألعاب أو علوم البيانات أو الأمن السيبراني
  • كما في السنة الثانية: كل تخصص مصمم يعد الطلاب بمهارات محددة.
  • كذلك السنة الثالثة: سيقوم الطلاب أيضاً بإكمال مشروع السنة النهائية والخضوع لتدريب صناعي لاكتساب خبرة عملية في الصناعة .

إقرأ أيضاً: جامعة ملتميديا ماليزيا MMU | المزايا وشروط القبول والرسوم

جامعة لينكولن في ماليزيا

تقدم جامعة لينكولن تخصص تكنولوجيا الشبكات والأمن السيبراني لدرجة البكالوريوس والماجستير مع مرتبة الشرف. كما سيكتسب خريجو هذه الدورة المهارات اللازمة المطلوبة لإدارة الشبكة والحفاظ على أمنها. كذلك توفر الجامعة مرافق المختبر، لدراسة المجالات الرئيسية، مثل أنظمة تشغيل الشبكة وإدارة الشبكة وتنفيذ الشبكة.

مدة الدراسة: 3 سنوات

أوقات التسجيل : مارس ويوليو ونوفمبر

إقرأ أيضاً : جامعة لينكولن ماليزيا | LUC الرسوم وشروط القبول

شروط القبول دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

هناك بعض المكونات التي يجب مراعاتها قبل التسجيل في دورة تدريبية حول الأمن السيبراني في ماليزيا. فيما يلي المؤهلات والمتطلبات الأكاديمية التي قد يتعين على الطالب إمتلاكها لمتابعة هذه الدراسة وهي. 

  • شهادة الثانوية العامة.
  • صورة عن جواز السفر صالح ل 18 عام.
  • مؤهل لغة إنجليزية.

قد تختلف المتطلبات بين الجامعات، للاستفسار عن متطلبات القبول الأخرى، اتصل بـ مكتب القلم للاستشارات التعليمية.

أفضل وظائف دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

يزداد الطلب حالياً على المحترفين ذوي الخبرة في مجال دراسة الأمن السيبراني. ويتضمن ذلك أولئك الذين لديهم تخصصات في فرع معين، أو معرفة متعددة التخصصات في جميع أنحاء المجال. كما يتمتع خريجو البرامج التي تركز على الأمن السيبراني. مثل : 

    • مهندس الأمن : وفقاً لـ PayScale، يقوم مهندسو الأمن بتصميم وإنشاء ونشر حماية أمان الشبكة ونقاط النهاية للمؤسسة، ويقودون الرسوم لتحديث هذه الإجراءات وتحسينها باستمرار. 
    • محلل أمن المعلومات : يشارك في المسؤوليات التي قد تقع أيضاً ضمن دور مهندس الأمن. وفقًا لـ BLS، يشمل ذلك مهام مثل مراقبة أنظمة المعلومات للأنشطة المشبوهة والخروقات ونشر تدابير الحماية المناسبة والرد على أي حوادث أمنية.
  • رئيس أمن المعلومات : وهذا يشمل دور ضابط أمن المعلومات الرئيسي، حيث يكون المحترفون مسؤولين عن الإشراف على أنظمة المعلومات وتقييمها وتدابير الحماية ذات الصلة للمؤسسة بأكملها. 
  • إدارة الشبكة : يشرف مسؤولو الشبكة على الاتصالات بين الأجهزة والبرامج والوظائف.
  • محلل أدلة جنائية حاسوبية : يعمل محلل الأدلة الجنائية الحاسوبية على قضايا الهجمات الإلكترونية لجمع الأدلة الرقمية واسترداد البيانات. إنهم يعملون على استعادة البيانات المحذوفة أو التي تم التلاعب بها أو المسروقة. 
  • مسؤول قاعدة البيانات : هو الموظف الذي يقوم بإدارة قاعدة البيانات ومراقبتها. كما انه مسؤول عن تصميم قاعدة البيانات وإنشائها وصيانتها.
أفضل وظائف دراسة الأمن السيبراني

ما هي مزايا دراسة الأمن السيبراني للأعمال

يمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة بشكل كبير من خلال تطبيق الأمن السيبراني في استراتيجيتها. سواء كان الأمر يتعلق بتقليل وقت التوقف عن العمل أو تقليل تكاليف الأمان أو منع الهجمات الإلكترونية، دعنا نلقي نظرة على بعض مزايا الأمن السيبراني للأعمال: 

  • يحمي المعلومات الشخصية الحساسة : أصبحت البيانات سلعة ثمينة هذه الأيام، ويزداد الطلب على البيانات التي تحتوي على معلومات شخصية. كما يمكن للقراصنة الوصول بشكل غير قانوني إلى بيانات الشخص باستخدام البرامج الضارة وغيرها من الأدوات لابتزاز الأموال أو الإضرار بسمعة الشخص. 
  • حماية البيانات الخاصة والتجارية : عبارة عن حزمة أمان كاملة يمكنها حماية الشركات والمؤسسات من التهديدات المختلفة. 
  • يحسن الإنتاجية : يؤدي التوقف غير الضروري إلى انخفاض الإنتاجية. يمكن أن تعطي إستراتيجية الأمن السيبراني الفعالة تحذيراً مبكراً بشأن الوقت المتوقع للهجمات وتقديم اقتراحات حول كيفية الرد. 
  • يوفر خطة استمرارية الأعمال : يستخدم الأمن السيبراني الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي لإنشاء خطة استمرارية الأعمال. : يعد الأمن السيبراني حلاً شاملاً لجميع مشكلات الأمان للشركات والمؤسسات. 
‍ مزايا دراسة الأمن السيبراني

ما هي عيوب دراسة الأمن السيبراني للأعمال

إن عيوب دراسة الأمن السيبراني تختصر في مايلي 

  • التحديث المنتظم: تحتاج الشركات إلى تحديث برامجها وأجهزتها واستراتيجيتها الأمنية بانتظام لتكون متقدمة على المهاجمين.
  • يحتاج إلى التعلم المستمر: التهديدات جديدة ولا تنتهي، وكذلك عملية التعلم لمواكبة التهديدات.
  • معقد الإنشاء: يمكن أن يكون إنشاء بنى الأمان والأدوات مثل جدار الحماية معقداً وقد يستغرق وقتا طويلاً.
  • أنظمة أبطأ : بمرور الوقت، تميل الأنظمة إلى أن تصبح بطيئة لأن تشغيل تطبيقات الأمان هذه يستهلك الكثير من الموارد.
  • المراقبة المستمرة : تتضمن استراتيجية الأمن السيبراني الفعالة المراقبة المستمرة للتهديدات الجديدة.
  • نقص المواهب : الأمن السيبراني واسع، وهناك نقص كبير في المواهب في هذا المجال. سوف يستغرق الأمر الكثير من العمل للمنظمات لتلبية الندرة.
  • باهظة الثمن: قد يكون تطبيق الأمن السيبراني مكلفاً للغاية لأنه عملية مستمرة تتطلب التعلم والإنفاق المتسقين. 
عيوب تخصص الامن السيبراني

ما هي فوائد دراسة الأمن السيبراني

تشمل فوائد دراسة الأمن السيبراني ما يلي:

  • حماية الأعمال ضد الهجمات الإلكترونية وخروقات البيانات.
  • حماية البيانات والشبكات.
  • منع وصول المستخدم غير المصرح به.
  • تحسين وقت الاسترداد بعد الخرق .
  • حماية للمستخدمين النهائيين وأجهزة نقطة النهاية.
  • الامتثال التنظيمي .
  • استمرارية الأعمال.

الأسئلة الشائعة حول دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

هل دراسة الأمن السيبراني صعب؟

مثل أي تخصص آخر، فإن الأمن السيبراني ليس راكداً. قد يكون من السهل عليك استيعاب المعرفة ووضعها موضع التنفيذ، لكن التعلم لا يتوقف عند هذا الحد. لا يزال الأمن السيبراني يوسع نطاقه كمجال خبرة جديد إلى حد ما. لذلك طالما أنك شغوف بهذا المجال، فلا ينبغي أن تكون مواكبة أحدث الاكتشافات والاتجاهات في الصناعة أمراً صعباً للغاية.  

هل دراسة الأمن السيبراني مهنة جيدة؟

وفقاً للإحصاءات، سيساهم الاقتصاد الرقمي في ماليزيا بنحو 25. في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول عام 2025. وسيؤدي هذا النمو إلى زيادة الطلب على خبراء الأمن السيبراني ومحترفي الشبكات في السنوات القادمة.  

ما هي رسوم دراسة تخصص الأمن السيبراني في ماليزيا ؟

تختلف رسوم دراسة الأمن السيبراني في الجامعة الماليزية وهي تقارب 2500$ رينغيت ماليزي إلى 6500$ رينغيت ماليزي في السنة الواحدة. حسب الجامعة والسكن رغبات الطالب.

كيف يمكنني التسجيل في جامعات ماليزيا لدراسة الأمن السيبراني في ماليزيا ؟

عزيزي الطالب يقدم مكتب القلم للاستشارات التعليمية جميع خدمات التسجيل والقبول، كما يقدم كافة الاستشارات حول موضوع الدراسة في ماليزيا، أيضاً يقدم النصائح التي تساعد الطلاب في اختيار المجال المناسب لهم حسب إمكاناتهم المادية والعلمية. للإستفسار تواصل معنا على  الواتس اب

مكتب القلم للأستشارات التعليمية
مكتب القلم للأستشارات التعليمية

 وفي الختام، نظراً لأن الجرائم الإلكترونية أصبحت أكثر شيوعاً وتزايد المتسللين تعقيدًا، فمن المتوقع أن يتوسع نطاق وظائف دراسة الأمن السيبراني بشكل كبير في المستقبل القريب. لذا، إذا كنت حريصًا على أن تكون جزءاً من حقل مثير مليء بالتحديات الجديدة، فلا تنظر إلى أبعد من دراسة الأمن السيبراني. لا تتردد في التواصل معنا في أي وقت .