جامعة بتروناس ماليزيا UTP، تابعة لشركة النفط الوطنية الماليزية (بتروناس)،  وهي شركة معروفة ومشهورة جدآ على مستوى ماليزيا والعالم، كما أن جامعة بتروناس في ماليزيا هي إحدى الجامعات التكنولوجية المتصدرة في ماليزيا، حيث تأسست سنة 1997 م. تحت تسمية مؤسسة بتروناس للتكنولوجيا (IUP) ثم اُعترف بها جامعةً بموافقة وزارة التعليم الماليزية. ونظراً لأن الهدف الرئيسي لهذه الجامعة يتمثل في إعداد الطاقة البشرية المطلوبة للعمل في شركة بتروناس من أجل إنجاز المشاريع النفطية، فلذا تتصدر هذه الجامعة قائمة الجامعات المتفوقة. كما يجدر بالذكر أن جامعة Petronas تعقد دورات مشتركة أيضاً في فرع النفط بالتعاون مع الجامعات الثلاث الفرنسية والبريطانية المعتمدة. عزيزي الطالب للمزيد من المعلومات عن جامعة بتروناس ماليزيا UTP. تابع معنا…

هذا المقال بقلم : خالد عبد الرزاق نعمان

حول جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تم إنشاء جامعة بتروناس ماليزيا UTP في تاريخ 10 يناير 1997 وهي جامعة خاصة متصدرة في ماليزيا. وقد تم بناء الحرم الجامعي على مساحة 400 هكتار، على موقع استراتيجي في ماليزيا. كما أن  جامعة بتروناس في ماليزيا هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة PETRONAS، شركة النفط والغاز الوطنية في ماليزيا. 

كذلك تقدم جامعة بتروناس في ماليزيا مجموعة واسعة من برامج الهندسة والعلوم والتكنولوجيا ذات الصلة بالصناعة في المرحلة الجامعية والدراسات العليا. كما تهدف إلى تخريج طلاب يتمتعون بصفات قيادية وحس بالمسؤولية وقدرات اتصال ممتازة وشجاعة مواجهة سوق العمل ومتطلباته.

كذلك تجري الجامعة أنشطة بحثية مكثفة بالتعاون مع PETRONAS ومؤسسات وصناعات أخرى، محلياً وخارجياً، في عدة مجالات بحثية ومجالات متخصصة. كما أنتجت جامعة بتروناس في ماليزيا أكثر من 22000 خريج. كما يوجد بها حالياً أكثر من 800 طالب أساسي، وأكثر من 4000 طالب جامعي وأكثر من 1000 من طلاب الدراسات العليا من أكثر من 50 دولة حول العالم.

تمتلك جامعة بتروناس في ماليزيا أحدث مرافق التدريس والبحث لطلابها للحصول على إحساس بالخبرة العملية بالإضافة إلى المحاضرات. على مر السنين، كذلك اكتسبت الجامعة سمعة طيبة في مجال البحث في قطاعي النفط والغاز والطاقة، مما أدى إلى 6 مراكز بحثية، و 15 مركزاً تعليمياً، مع الحصول على منحة بحثية بقيمة 4 ملايين رينغيت ماليزي.

حول جامعة بتروناس ماليزيا UTP
حول جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تأسيس جامعة بتروناس ماليزيا UTP

بدأت عام 1995 في أبريل. إنشاء معهد بتروناس للتكنولوجيا. وفي شهر يوليو بدأت الجلسة الأكاديمية الأولى في بيرماتا، بانغي، وعام 1996 في شهر يوليو، كان الانتقال إلى الحرم الجامعي الدائم في Seri Iskandar، Perak Darul Ridzuan حتى عام 1997 حيث تلقت إدارة المعهد دعوة من وزير التربية والتعليم لإنشاء جامعة بتروناس ماليزيا UTP.

وحسب برنامج التأسيسي في عام 1998، بدأت دراسة الخطة الأكاديمية الرئيسية لجامعة بتروناس ماليزيا التكنولوجية، تليها الخطة الرئيسية للتطوير البدني استمرت الدراسة حتى شهر ديسمبر الذي تم الانتهاء فيه من دراسة الخطة الرئيسية الأكاديمية UTP وبدء الخطة الرئيسية للتطوير البدني.

ومع بداية عام 1999 حصلت جامعة بتروناس للتكنولوجيا على الاعتماد من مجلس الاعتماد الوطني للهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات وبرامج نظم المعلومات، وفي عام 2002. ثم تم الانتهاء من الخطة الرئيسية للبحوث والتطوير والاستشارات UTP، وتعيين أعضاء المجلس الاستشاري الأكاديمي، وفي شهر أغسطس كان الافتتاح الرسمي جامعة بتروناس ماليزيا UTP من قبل رئيس وزراء ماليزيا عام 2005 .

إقرأ أيضا : جامعة كوالالمبور ماليزيا UNIKL | تكاليف وشروط التسجيل

حرم جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تمتلك جامعة بتروناس للتكنولوجيا حرماً جامعياً ريفياً يقع في ولاية بيراك في ماليزيا. كما تم تصميم الحرم الجامعي الحائز على جوائز من قبل شركة الهندسة المعمارية الشهيرة Foster and ،Partners ويأتي مع أحدث المرافق والمسجد العائم والمرافق الرياضية الواسعة والمرافق التعليمية الحديثة.

كما تقدم جامعة بتروناس للتكنولوجيا مجموعة من المرافق بما في ذلك مراكز اللياقة البدنية، والمركز الطبي، والمساحات الترفيهية، وسكن الطلاب، والقاعات والمدرجات، ومجموعة واسعة من خيارات تناول الطعام. تعد مكتبة الجامعة من نوعها حيث تقدم العديد من الكتب والمجلات والدوريات بالإضافة إلى كتالوج رقمي.

حرم جامعة بتروناس ماليزيا UTP
حرم جامعة بتروناس UTP ماليزيا

مزايا الدراسة في جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تتميز جامعة UTP بتروناس، بالعديد من المزايا التي تنفرد بها عن غيرها من الجامعات الخاصة وهي : 

خدمات المكتبة

تم إنشاء مركز موارد المعلومات التابع لجامعة بتروناس UTP الملقب بـ IRC في يوليو 1997 كمركز دعم للأنشطة الأكاديمية للجامعة. كما تضم المجموعة ما يقرب من 210،000 مجلد من العناصر، وتتألف من مجموعة متنوعة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة التي تتراوح بين الكتب والدوريات والتقارير الداخلية والمرئيات السمعية والوسائط المتعددة. 

الخدمات الطبية

تعتبر رفاهية وصحة طلابها وأعضاء هيئة التدريس لديها من بين أهم أولويات الجامعة. كما تمتلك جامعة بتروناس للتكنولوجيا مركزاً صحياً خاصاً بها.كما يعمل به طاقم طبي متمرس لتقديم خدمات الطوارئ الصحية الروتينية على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع.

المنشآت الرياضية

بصرف النظر عن ضمان وصول الطلاب بالنسبة للمرافق الأكاديمية ذات المستوى العالمي، تجعل جامعة بتروناس ماليزيا UTP أيضاً اللياقة البدنية والقدرة التنافسية للمناهج الدراسية من أولوياتها. كما يتمتع جميع الطلاب بالوصول الكامل إلى مجموعة من المرافق الرياضية والترفيهية في مجمعنا الرياضي المخصص.

المرافق الترفيهية

يوجد هناك 14 كافيتريا تعمل في مواقع استراتيجية في الحرم الجامعي، أي بالقرب من القرى الطلابية ومركز الطلاب وقاعات المحاضرات. كما يوجد عدد قليل من الكافيتريات التي تقدم الأطعمة الغربية. مع العلم أنه تتم مراقبة أسعار المواد الغذائية عن كثب من قبل الإدارة وتكون في متناول الطلاب. كما لا يُسمح للطلاب بالطهي في غرف النزل. بدلاً من ذلك، هناك مناطق تخزين يمكن استخدامها.

المختبرات والبحوث

تجري الجامعة أنشطة بحثية مكثفة بالتعاون مع PETRONAS ومؤسسات وصناعات أخرى محلياً وخارجياً مع التركيز على 9 مجالات متخصصة وهي :

  1. الاستخلاص المعزز للنفط.
  2. إدارة ثاني أكسيد الكربون.
  3. تكنولوجيا المياه العميقة.
  4. تكنولوجيا النانو.
  5. التكنولوجيا الخضراء.
  6. التكنولوجيا الطبية الحيوية.
  7. أنظمة الطاقة الهجينة.
  8. المدن الذكية والموارد المستدامة.

إقرأ أيضا : جامعة ليمكوكوينج ماليزيا | LimKokWing للتكنولوجيا الإبداعية

هدف جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تهدف جامعة بتروناس في ماليزيا UTP إلى أن في سعيها نحو التميز، تواصل السعي لتحقيق ما هو أبعد مما هو متوقع، من خلال أن :

  • تكون رائد في التعليم التكنولوجي ومركز للإبداع والابتكار.
  • كذلك توفر فرصاً للسعي وراء المعرفة والخبرة لمقدمي الهندسة والعلوم والتكنولوجيا لتعزيز القدرة التنافسية للأمة.
  • كما تهدف إلى إنتاج خريجين ذوي خبرة جيدة ومبدعين ومبدعين لديهم القدرة على أن يصبحوا قادة في الصناعة والأمة.
  • كذلك هدفها هو رعاية الإبداع والابتكار وتوسيع حدود التكنولوجيا والتعليم من أجل تحسين المجتمع.
  • من خلال تطوير واكتساب الخبرة المركزة، فإنها تعزز خلق المعرفة في قطاع النفط والغاز.
  • كما تهدف إلى تحدي الاتفاقيات ورفع حدود الجودة باستمرار، فإنها تغذي الابتكار وتثري ممارسات التدريس والبحث لتحقيق أفضل النتائج.
  • كما تهدف إلى تمكين المواهب من خلال الوصول إلى التعليم الجيد والخبرة العملية، فإنها تنشط مستقبل القادة الشباب.
  • تعمل جامعة بتروناس ماليزيا UTP على تطوير المعرفة وتشكيل العقول من أجل مستقبل مستدام.

إقرأ أيضا : جامعة سيتي city الماليزية | التكاليف وشروط القبول

أين تقع جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تقع جامعة بتروناس في ماليزيا في منطقة تبلغ مساحتها 400 هكتار داخل المنطقة المحلية الجذابة والمتطورة بندر سيري إسكندر بولاية بيراك (Perak). وهي محاطة بالتلال الخضراء والبحيرات، كما تتميز بالمساحات المفتوحة إلى الشبكات المصممة جيداً والمتصلة من المساحات الداخلية والخارجية. كذلك إن مدينة بندر سيري إسكندر وقعت على بعد 215 كيلومتراً من العاصمة كوالالمبور. كما تبعد عنها مسافة ساعتين وعشرين دقيقة بالسيارة. كما تقع سيري إسكندر بين بلدتي باتو جاجاه ولوموت. ويجري حالياً تطويرها لتتحول إلى مناطق صناعية. وسوف تضم هذه المناطق منطقة صناعية وتكنولوجية ومنطقة مخصصة للصيدلة ومنطقة للتربية والتعليم بمنطقة للبحوث والعلوم.

أين تقع جامعة بتروناس الماليزية
أين تقع جامعة بتروناس  UTP

الدراسة في حرم جامعة بتروناس ماليزيا UTP

بذلت جامعة بتروناس في ماليزيا UTP جهداً واعياً لضمان بناء مرافق التدريس والبحث وصيانتها لتمكين التسليم الأكاديمي الفعال، فضلاً عن دعم البحث والتطوير الرائد. كما تم تصميم مرافق التدريس والبحث الحديثة لدينا خصيصاً من أجل:

  • توفير بيئة تعليمية مواتية.
  • التمكين من إنشاء خريجين ذوي خبرة جيدة.
  • غرس الطلاب ذوي الكفاءة التقنية العالية.
  • تحفيز الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.
  • تمكين التفكير النقدي والإبداع وتعزيز الفطنة التجارية ومهارات الاتصال.

كما توفر الجامعة مرافق وخدمات بحثية ممتازة لطلاب الدراسات العليا. وهذا يشمل مجموعة من الأكاديميين ذوي الخبرة ليس فقط من جامعة بتروناس ماليزيا UTP، ولكن أيضاً المحاضرين الزائرين من شركاء جامعة بتروناس ماليزيا UTP وخبراء الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الوصول إلى بيانات وممارسات الصناعة لعمل المشروع، كما يمكنهم أيضاً استخدام أحدث أدوات البرامج وحزم المحاكاة المستخدمة حالياً في الصناعة.

إقرأ أيضاً : جامعة سايبرجايا UoC ماليزيا | الرسوم والتخصصات 

السكن في جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تبلغ سعة نزل جامعة بتروناس في ماليزيا الإجمالية 5950 سريراً، بما في ذلك مبنى USM الحالي ومبنى مؤقت. كما استأجرت جامعة بتروناس ماليزيا أيضاً 4 مبانٍ إضافية في مركز بندر سيري إسكندر في ولاية بيراك الذي يمكن أن يستوعب 680 طالباً، ليصل إجمالي عدد الأسرة إلى 6630 سريراً. وتشمل الوظائف الرئيسية للقرية السكنية:

  1. رفاهية الطلاب.
  2. الفعاليات المجتمعية.
  3. خدمات الإقامة.
  4. تطبيق قواعد الطلاب والنزل.
  5. توفير الوعي ومتطلبات قاعدة النزل.
السكن في جامعة بتروناس ماليزيا UTP
السكن في جامعة بتروناس التكنولوجية

الترتيب والتصنيفات جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تعد جامعة بتروناس ماليزيا UTP. واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في ماليزيا. وقد تم تصنيفها في :

  • تم تصنيفها بمرتبة 361 في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية 2023.
  • احتلت المرتبة 68  في تصنيفات جامعة كيو إس آسيا 2023.
  • حسب تصنيف الجامعات الآسيوية – جنوب شرق آسيا حازت على مركز 14.لعام 2023.
  • شهادة الأيزو 9001: 2008 لنظام إدارة الجودة.
  • تم الاعتراف بمركز أبحاث الإشارات الذكية والتصوير (CISIR) كمركز امتياز للمؤسسات الوطنية العليا (HiCoE) من قبل وزارة التعليم .
  • الجامعة الأولى والوحيدة التي حصلت على تصنيف 6 نجوم من تقييم ماليزيا للأبحاث لجهودها في البحث والتطوير والتسويق، والتي تعتبر واحدة من أعلى مستويات الأداء من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية.
  • احتلت المرتبة 60 في تصنيفات الاقتصاديات الناشئة لعام 2022 في نظام تقييم البحث الماليزي (MyRA).
  • وصلت جامعة UTP ماليزيا إلى علامة فارقة أخرى في تصنيفات THE World University Rankings لعام 2023، عندما صعدت إلى النطاق 401500 من تصنيفها السابق 501-600. مع هذا الإنجاز، احتفظت جامعة UTP ماليزيا بمكانتها باعتبارها الجامعة الخاصة الأولى في ماليزيا، حيث احتلت بنجاح المرتبة الثانية بين الجامعات الماليزية والسادسة بين جامعات الآسيوية.

تصنيف جامعة بتروناس ماليزيا QS WUR حسب الموضوع لعام 2023.

  1. هندسة البترول في المركز 16.
  2. هندسة المعادن والتعدين في المرتبة 49.
  3. الهندسة الكيميائية في مركز 99.
  4. الهندسة الكهربائية والإلكترونية في مرتبة 151200.
  5. الهندسة المدنية والإنشائية في مركز 151200.
  6. الهندسة والتكنولوجيا في مركز 200.
  7. الهندسة الميكانيكية في مرتبة 201250.
  8. علوم المواد في المركز 301350.
  9. الكيمياء في مرتبة 351400.
  10. علوم الحاسب ونظم المعلومات في مركز 401450 .
  11. دراسة الأعمال والإدارة في مرتبة 451500.
  12. الفيزياء وعلم الفلك في مركز 451500.
الترتيب والتصنيفات جامعة بتروناس التكنولوجية
الترتيب والتصنيفات جامعة بتروناس التكنولوجية

المعاهد البحثية في جامعة بتروناس ماليزيا UTP

سيستفيد الطلاب أيضاً من الدراسة في بيئة بحثية ديناميكية حيث توجد 6 معاهد بحثية بالجامعة عبر تخصصات متخصصة لصالح الصناعة والأمة ككل. هذه البرامج البحثية الستة هي:

  • معاهد البناء الذاتي.
  • معاهد الصحة والتحليلات للرعاية الشخصية.
  • معاهد النظام الذاتي للمنشآت المستقلة.
  • معاهد إدارة الملوثات للنفط والغاز.
  • معاهد استرداد الهيدروكربون لتحسين استخلاص النفط.
  • معاهد البنية التحتية للنقل للتنقل

يتم تقديم برامج الدراسات العليا المشتركة، مما يوفر فرصاً لإجراء البحوث في جامعات ومواقع صناعية مختلفة في جميع أنحاء العالم.

تخصصات الدراسة في جامعة بتروناس ماليزيا UTP

تم الاعتراف ببرامج الدراسات العليا لدى جامعة بتروناس  في ماليزيا دولياً، وقد قبلت الجامعة طلاب الدراسات العليا من مختلف أنحاء العالم، الذين ترعاهم الحكومات والمنظمات والصناعات. وتشمل الدورات الدراسية حسب البرنامج :

  1. تقنية الهندسة.
  2. هندسة مدنية.
  3. الهندسة العامة.
  4. الهندسة الميكانيكية والفضائية.
  5. الهندسة الكهربائية والإلكترونية.
  6. هندسة كيميائية.
  7. الأعمال والاقتصاد 
  8. ادارة اعمال.
  9. العلوم الفيزيائية.
  10. علوم الجيولوجيا والبيئة والأرض والبحار.
  11. كيمياء.
  12. علوم الكمبيوتر.
  13. نظم معلومات الأعمال.
  14. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

خطوات التسجيل في جامعة بتروناس ماليزيا UTP

في ما يلي قائمة الوثائق لغرض القبول في جامعة بتروناس ماليزيا UTP

للحصول على القبول من جامعة بتروناس ماليزيا يجب إرسال : 

  1. نسخة عن أول صفحة من جواز السفر.
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء .
  3. وثيقة الثانوية العامة مصدقة 
  4. مدة المعاملة: من 2 إلى 5 أيام للحصول على ورقة القبول.

من أجل الحصول على فيزا طالب من جامعة بتروناس ماليزيا :

بعد الحصول على ورقة القبول من الجامعة سيقوم المستشارين في مكتب القلم بارسالها لك بعد ذلك يجب على الطالب دفع رسوم الفيزا الى حساب الجامعة مباشرة للبدء في إجراءات الفيزا، ويجب إرسال:

  1. صورة عن كافة صفحات جواز السفر.
  2. إيصال تسديد رسوم الحصول على تأشيرة
  3. فترة  الطلب : من 15 الى 45 يوم للحصول على التأشيرة VAL.

شروط القبول في جامعة بتروناس للتكنولوجيا UTP

تشترط جامعة بتروناس ماليزيا للدراسة فيها الحصول على:

  • دراسة درجة بكالوريوس : يجب أن يحمل المرشحون في المدرسة الثانوية أو المستوى A الحد الأدنى. والمعدل التراكمي 3 من 4 أو يجب اجتيازه.
  • دراسة درجة الماجستير: يجب أن يكون المرشحون حاصلين على درجة البكالوريوس مع CGPA على الأقل من 3 من 4 أو الدرجة الثانية من الدرجة العليا، وما يعادلها في مجال ذي صلة من جامعة معترف بها.
  • دراسة درجة الدكتوراه: يجب أن يكون المرشحون حاصلين على درجة البكالوريوس مع معدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4 أو ما يعادلها في المجال ذي الصلة من جامعة معترف بها. 

متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية

مؤهل اللغة الإنجليزية مهم بالتأكيد للطلاب الأجانب. تقبل الجامعة درجات TOEFL (اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) و IELTS (نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي) كمؤهلات.

جامعة بتروناس التكنولوجية
جامعة بتروناس التكنولوجية

رسوم جامعة بتروناس في ماليزيا

من أهم ما يبحث عنه الطالب في الجامعات هو الرسوم والتكاليف الدراسية في الجامعة، لكن في جامعة بتروناس ماليزيا UTP. يختلف الوضع لأنها تقدم رسوم منخفضة وتكاليف ميسرة للطلاب. لمعرفة كافة تفاصيل الرسوم تواصل مع مكتب القلم للاستشارات التعليمية على الواتس أب.

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن جامعة بتروناس ماليزيا UTP

في مايلي أكثر الأسئلة تداولاً بين الطلاب وهي :

هل جامعة بتروناس ماليزيا معترف بها عالميا ؟

نعم. معترف بها عالمياً، تم اعتماد جامعة بتروناس للتكنولوجيا من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية وتستقطب عددًا من الطلاب الدوليين كل عام. في الوقت الحالي ، يمثل الطلاب الأجانب من أكثر من 60 دولة أكثر من 20٪ من طلابها.

هل جامعة بتروناس ماليزيا UTP جيدة؟

بشكل عام UTP هي واحدة من أصغر الجامعات. وذات نمو سريع في ماليزيا . كما تعتبر دفع جيد في سياق ماليزيا. كما أنها جامعة تركز على الأبحاث وتسعى إلى أن تكون جامعة رفيعة المستوى في كل من ماليزيا والعالم

هل يوجد سكن جامعي في جامعة UTP بتروناس؟

نعم. يوجد سكن لكن السكن خارجي في جامعة UTP بتروناس ومزود بكافة الخدمات. 

ما هي مواعيد التسجيل في جامعة بتروناس ماليزيا UTP؟

يتم التسجيل من خلال الأشهر التالية :

  • سبتمبر .
  • يناير.
  • يوليو.

ما هي كليات جامعة بتروناس ماليزيا UTP؟

تتألف جامعة بتروناس التكنولوجية من عدة كليات وهي:

  • كلية الهندسة.
  • كلية التكنولوجيا .
  • كلية العلوم.
  • كلية إدارة الأعمال.

مكتب القلم للاستشارات التعليمية

نحن نقدم المساعدة للطلاب الذين يسعون للقبول في جامعة جامعة بتروناس في ماليزيا أو أي جامعة أخرى في ماليزيا، في كل شيء بدءاً من عملية التسجيل والقبول وطلب الفيزا والوثائق إلى ترتيب إقامتهم. كما نقدم للطلاب جميع المعلومات التي تجعله على دراية بالحياة في ماليزيا وجامعة جامعة بتروناس ماليزيا UTP، بمساعدة خدماتنا المتميزة التي ستجعل كل طالب يشعر وكأنه في منزله. تواصل معنا على الواتس أب ..

مكتب القلم للأستشارات التعليمية
مكتب القلم للأستشارات التعليمية

وفي الختام، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من معلومات هذا الدليل، و تعرفتم على جميع التفاصيل اللازمة بجامعة بتروناس ماليزيا UTP وكيفية التسجيل وشروط القبول.