تعد جامعة ماهسا الماليزية واحدة من الجامعات الرائدة في البلاد. ومع تركيزها على توفير تعليم جيد لطلابها، أصبحت جامعة ماهسا في ماليزيا الخيار المفضل للعديد من الطلاب الطموحين في المنطقة. وخارجها، وقد تم تصنيف جامعة ماهسا باستمرار بين أفضل الجامعات في ماليزيا وتقدم مجموعة واسعة من برامج الدرجات العلمية من مختلف التخصصات. كما توفر جامعة ماهسا في ماليزيا لطلابها بيئة تعليمية ممتازة تركز على تطوير مهاراتهم الأكاديمية والمهنية. إلى جانب التعلم في الفصول الدراسية، تشجع الجامعة الطلاب أيضاً على المشاركة في المشاريع البحثية والتدريب الداخلي لاكتساب الخبرة العملية. ومن خلال الدراسة في جامعة ماهسا، يمكن للطلاب التأكد من حصولهم على تعليم على مستوى عالمي يساعدهم على الاستعداد لمهنة مثيرة في المستقبل. لذلك، عزيزي الطالب لمعرفة جميع التفاصيل عن جامعة ماهسا الماليزية وكيفية التقديم وشروط القبول، تابع معنا.. 

هذا المقال بقلم : خالد عبد الرزاق نعمان

حول جامعة ماهسا الماليزية

إن جامعة ماهسا الخاصة مشهورة ومحترمة للتعليم العالي منذ إنشائها، وتفخر جامعة ماهسا في ماليزيا باستمرار بتقديم طرق تدريس شاملة، وصناعة عالية الفعالية، ودورات تدريبية، بالإضافة إلى مرافق طلابية حديثة، كما أنها توفر هيئة طلابية متنوعة ثقافيا. اليوم، ازدهرت جامعة ماهسا في صرح يكتسب الاحترام والشغف في ماليزيا.

وقد أدى النمو المطرد من بداياتها المتواضعة إلى أن تصبح ماهسا ما هي عليه اليوم. وهي مؤسسة موزعة على حرمين جامعيين في مواقع استراتيجية، تقدم ما يقرب من 40 برنامجاً مختلفاً لتناسب احتياجات سوق العمل العالمي. وفي خططها لمسار النمو التصاعدي، أيضاً تم بناء حرم جامعي حديث للغاية تم بناؤه لهذا الغرض في Bandar Saujana Putra.

كما طورت جامعة ماهسا مجموعة شاملة من البرامج والدورات لتلبية احتياجات الطلاب من خلفيات متنوعة. سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير أو أي نوع آخر من دورات الشهادات، مع تركيزها القوي على البحث والتطوير، كما توفر جامعة ماهسا، منصة للطلاب لاستكشاف إمكاناتهم واكتشاف حلول مبتكرة للقضايا العالمية. تفتخر الجامعة أيضاً بشبكة رائعة من الخريجين الذين حققوا نجاحاً كبيراً في مجالات تخصصهم. ومع التزامها بالتميز وطرق التدريس المتطورة، تعد جامعة ماهسا خياراً مثالياً لمن يبحثون عن تعليم يأخذهم إلى أماكن عمل مناسبة.

إقرا أيضاً : جامعة ملتميديا ماليزيا MMU | المزايا وشروط القبول والرسوم

تأسيس جامعة ماهسا الماليزية

تأسست جامعة ماهسا في ماليزيا عام 1997، وهي تقدم تعليماً جيداً للطلاب من جميع أنحاء العالم. وبدءاً من كلية MAHSA، تمت ترقية MAHSA إلى مرتبة “University College” في غضون أربع سنوات فقط، وبعد ذلك، حصلت على مرتبة “جامعة” في عام 2013. وهذا النمو السريع والترقية في المكانة هي شهادة دائمة على التفاني والالتزام الموجودين داخل الأكاديمية والطاقم الإداري للجامعة. كما تضم جامعة MAHSA ماليزيا، الآن طلاباً من 75 دولة مختلفة، بما في ذلك أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، بالإضافة إلى المنطقة الآسيوية.

حول جامعة ماهسا الماليزية
حول جامعة ماهسا الماليزية

لماذا الدراسة في جامعة ماهسا الماليزية 

جامعة ماهسا في ماليزيا، كخيار جيد للدراسة في ماليزيا لأنها :

  • معتمدة بالكامل من قبل وكالة المؤهلات الماليزية (MQA).
  • تم منحها اعتماد الجامعة عبر الإنترنت من قبل وزارة التعليم الماليزية. 
  • وتقدم تعليماً شاملاً يركز على رعاية معرفة الفرد ومهاراته وقدراته من أجل تلبية متطلبات القرن الحادي والعشرين.
  • كما أن جامعة MAHSA الماليزية تعتزم قيادة البحث والابتكار وريادة الأعمال في مجالات اختصاصها.
  • كذلك أن لديها تركيزاً قوياً على البحث الذي يمكّن الطلاب من البقاء على اطلاع دائم بتطورات الصناعة واكتساب رؤى قيمة في المجال الذي يختارونه.
  • ومع المعايير الأكاديمية العالية والاعتراف الدولي بتعليمها، تعد ماليزيا وجهة ميسورة التكلفة للتعليم العالي والتي توفرأيضاً فرص التعلم مدى الحياة لجميع الطلاب.
  • كذلك تضم جامعة مهسا أكثر من 5000 طالب في حرم جامعي شامل يدرسون فيها 900 طالب دولي ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس 5: 1 بمعدل قبول 99.9 بالمائة.كل هذا يجعل جامعة MAHSA الماليزية خياراً رائعاً لمن يبحثون عن تجربة تعليمية مبتكرة.

إقرأ أيضاً : جامعة تناجا الوطنية UNITEN | للتكنولوجيا والهندسة

هدف جامعة ماهسا الماليزية

تهدف جامعة MAHSA الماليزية إلى العديد من الأهداف وهي :

  • تلتزم بتقديم تعليم عالي الجودة مع التركيز على التدريب العملي.
  •  إنتاج مهنيين أكفاء وذوي مهارات عالية من خلال مدرسين مؤهلين ومتفانين وذوي خبرة.
  • توفير أحدث المرافق لضمان المعايير المطلوبة في التعليم.
  •  تسهيل وتعزيز الشبكات المحلية والدولية للطلاب والموظفين.
  • تلتزم جامعة ماهسا بالتميز وتسعى إلى تزويد الطلاب بتجربة تعليمية متميزة من خلال تزويدهم بأفضل التسهيلات والموارد التي تدعم احتياجاتهم التعليمية.
اسم الجامعه
هدف جامعة ماهسا الماليزية

موقع جامعة ماهسا الماليزية

تقع في منتصف كوالالمبور (KL)، لطالما كانت ماليزيا وجهة الدراسة المفضلة للطلاب من أجزاء كثيرة من العالم وهي إندونيسيا والصين والهند وباكستان وآسيا الوسطى وأوروبا والشرق الأوسط وجزر المالديف وأفريقيا ودول في جنوب شرق آسيا منطقة.

إقرأ أيضاً : جامعة الادارة والعلوم الماليزية msu _ التخصصات والرسوم

الحرم الجامعي في جامعة ماهسا الماليزية

تمتلك جامعة ماهسا أربع فروع في جميع أنحاء ماليزيا:

  • الحرم الرئيسي جامعة جالان (JUC).
  • ثاني حرم بوسات بندر دامانسارا (PBD)
  • الحرم الثالث هو حرم الصباح MAHSA College Sabah.
  • رابع حرم هو بندر سوجانا بوترا Bandar Saujana Putra

 يتعين على الطلاب السفر من حرم Pusat Bandar Damansara الجامعي إلى حرم جامعة جالان والعكس بالعكس للدروس. علاوة على ذلك، يُطلب من الطلاب أيضاً، الذهاب لحضور الوظائف السريرية المختلفة. مع العلم إن الجامعة تمتلك أسطولاً من الحافلات وعربات النقل لهذا الغرض.

كما تشمل المرافق الأعلى تصنيفاً في الحرم الجامعي الجديد لجامعة ماهسا سكن الطلاب، والمكتبة، والمناطق الترفيهية، وقاعات المحاضرات، والمدرج، وملعب كرة القدم، وكافتيريا الطلاب، وصالات الألعاب الرياضية، ومركز الخدمات الصحية، وأماكن استراحة الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة الإقامة في نزل داخل الحرم الجامعي في جامعة ماهسا ميسورة التكلفة مقارنة بالجامعات الخاصة الأخرى في ماليزيا. 

الحرم الجامعي في جامعة ماهسا الماليزية
الحرم الجامعي في جامعة ماهسا في ماليزيا

الإقامة في جامعة ماهسا الماليزية

هناك نوعان من الإقامة المتاحة لطلاب جامعة ماهسا الماليزية وهي :

الإقامة الداخلية في الحرم الجامعي

  يُعد حرم جامعة جالان (JUC) بمثابة مكان إقامة  داخل الحرم الجامعي، حيث يمكن أن يستوعب بسهولة 3000 طالب. وقد تتراوح الغرف من الإشغال الفردي إلى المشاركة المزدوجة أو المشاركة الثلاثية مع اختيار إما وحدات التكييف أو الوحدات غير المكيفة. كما أن الغرف مؤثثة بأسرة ومراتب وخزائن وطاولات دراسة إضاءة ومراوح.

كذلك هناك خدمة أمنية على مدار 24 ساعة لضمان سلامة السكان، وهناك مرافق أخرى داخل الحرم الجامعي مثل متجر صغير ومغسلة ومقهى إنترنت وقاعة طعام ومكتبة وصالة ألعاب رياضية.

الإقامة خارج الحرم الجامعي

 تشمل الشقق الأخرى شقق بيلانجي وبالم سبرينج في كوتا دامانسارا التي تبعد حوالي 5 دقائق بالسيارة عن الحرم الجامعي الرئيسي (PBD)، حيث سيتم نقل الطلاب ذهاباً وإياباً بالحافلات  أو الشاحنات التي تقدمها الكلية.

الإقامة في جامعة ماهسا الماليزية
الإقامة في جامعة ماهسا في ماليزيا

الأقسام والكليات في جامعة ماهسا الماليزية

تتألف جامعة ماهسا الماليزية من عدة كليات وهي:

كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية

تقدم كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية بجامعة ماهسا في ماليزيا لطلابها أفضل أساليب التعلم الحديثة والتقليدية. كما إنه يوفر منهجاً قائماً على الموضوع ومتزامن مع النظام يكون عملياً وحديثاً في نفس الوقت. وفي حين أنها محاضرة من قبل مدرسين ذوي خبرة عالية، إلا أن الأساليب المبتكرة مثل :

  • التعلم القائم على حل المشكلات (PBL).
  • دراسة التعلم الإلكتروني.
  • التعرض السريري المبكر (ECE).
  • جلسات المجموعات الصغيرة (مع الأفلام والمناقشات ولعب الأدوار) مدمجة فيها لزيادة حماس الطلاب.

كما تقدم درجة البكالوريوس في العلوم الطبية الحيوية جائزة مزدوجة للطلاب من جامعة Anglia Ruskin بالمملكة المتحدة.

كلية طب الأسنان

تمتلك جامعة ماهسا برنامجاً تدريبياً راسخاً للحصول على :

  1. بكلوريوس في جراحة الأسنان.
  2. دبلوم في تكنولوجيا طب الأسنان.
  3. شهادة مساعد في جراحة الأسنان.

 يركز كل برنامج على الابتكار في مناهج التعليم والتدريب التي تدعمها أحدث المرافق، مما يضمن جودة التعليم. أيضاً لديها طاقم عمل مؤهل حسن السمعة يقدم تعليماً عالي الجودة.

كلية الصيدلة

تقدم هذه الكلية درجة الدكتوراه في الصيدلة، والماجستير في الصيدلة، بكالوريوس الصيدلة، بالإضافة إلى الدبلوم في الصيدلة (DPharm). مع فريق مدرسين خبير.

كلية التمريض 

تقدم هذه الكلية برامج مختلفة من الدبلوم إلى مستويات الدكتوراه لهذا المجال من المتخصصين في الرعاية. كما تم تقديم دبلوم متقدم في مجال القبالة.

كلية العلوم صحية

تقدم كلية العلوم المساعدة والصحية في جامعة ماهسا الماليزية، دورات الدبلوم والبكالوريوس في الصحة البيئية والتصوير الطبي والعلاج الطبيعي. كما يقدم برنامج العلاج الطبيعي جائزة مزدوجة مع جامعة أنجليا روسكين بالمملكة المتحدة. 

كما تم اعتماد برنامج MBBS بجامعة MAHSA من قبل المجلس الطبي في الهند والمجلس الطبي في تايلاند. علاوة على ذلك ، فإن الدرجات العلمية الممنوحة للطلاب الذين درسوا في جامعة MAHSA (جامعة كاملة الأهلية) في ماليزيا تعادل تلك الممنوحة للطلاب الذين درسوا في المملكة المتحدة نفسها. وبرامج كلية العلوم صحية هي: 

  1. العلاج الطبيعي، بكالوريوس ودبلوم.
  2. تصوير الطبي، بكالوريوس، ودبلوم.
  3. صحة والسلامة البيئية، بكالوريوس، ودبلوم.

كلية الأعمال والمحاسبة

تقدم كلية ماهسا في ناليزيا للأعمال والمحاسبة جوائز مزدوجة مع جامعة Anglia Ruskin بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى برامج مثل الدورة التأسيسية في الأعمال، ودرجات البكالوريوس في إدارة الأعمال، والمحاسبة، وريادة الأعمال، وإدارة النفط والغاز، كذلك إدارة المستشفيات. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن خيارات الدراسات العليا، هناك أيضاً دورة ماجستير في إدارة الأعمال والتي تقدم طرقاً مرنة للتعلم.

كلية الهندسة العامة

تقدم برامج كلية الهندسة جائزة مزدوجة مع جامعة Anglia Ruskin، في الهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الإلكترونية والاتصالات والهندسة الإلكترونية الطبية وهندسة الميكاترونكس وكذلك الهندسة الإلكترونية (السيارات).

قاعات جامعة ماهسا
القاعات الدراسية في  الجامعة

طلاب جامعة ماهسا الماليزية

يتمتع الطلاب في  جامعة ماهسا في ماليزيا بحياة طلابية نابضة بالحياة ومتنوعة تلبي بوتقة انصهار الثقافات في الحرم الجامعي. كما تشجع الأندية والجمعيات المختلفة التي تركز على الأنشطة الرياضية والفعاليات الثقافية والترفيهية طلاب جامعة MAHSA في ماليزيا على بناء وتسخير ثقتهم ومهاراتهم القيادية. 

إقرأ أيضاً : جامعة UCSI ماليزيا | الترتيب والرسوم وشروط القبول

دراسات ما قبل الجامعة السنة التأسيسية

تهدف مؤسسة MAHSA University في العلوم والتأسيس في برامج الأعمال إلى تزويد الطلاب بتقديم برامج واسعة ومختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد برنامج MentorMentee لكل طالب، والذي تم تصميمه لخدمة برنامج درجتهم قدر الإمكان، على ضمان الانتقال السلس للطلاب إلى درجة البكالوريوس. وعند الانتهاء من البرنامج، يمكن للمرشحين الحصول على دخول مباشر إلى برامج الدرجات العلمية المختلفة في جامعة ماهسا الماليزية.

(مع العلم أن هذا السنة تمكن الطلاب ذا المستوى الضعيف من التقدم إلى درجة البكالوريوس في جامعة ماهسا).

مركز اللغة الإنجليزية في جامعة ماهسا الماليزية

يعد قسم اللغة الإنجليزية في MAHSA University College للطلاب ليتم قبولهم ضمن متطلبات القبول في درجة البكالوريوس، كما تهدف برامج اللغة الإنجليزية في جامعة  MAHSA ماليزيا إلى تحسين مهارات الطلاب في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

الجامعات الشريكة لجامعة ماهسا الماليزية

لدى جامعة ماهسا الماليزية، أيضاً برامج مرتبطة بالعديد من الهيئات الدولية والمهنية وكذلك الجامعات في المملكة المتحدة مثل:

  • جامعة أنجليا روسكين، في المملكة المتحدة
  • معهد تشارترد للمحاسبين الإداريين (CIMA)
  • المجلس الطبي التايلاندي
  • معهد المجلس السريلانكي لطب الأسنان
  • التسهيلات والموارد الأكاديمية

إقرأ أيضاً : جامعة لينكولن ماليزيا | LUC الرسوم وشروط القبول

الجوائز والتصنيفات في جامعة ماهسا الماليزية

حصلت جامعة ماهسا في ماليزيا على العديد من التصنيفات والجوائز والاعتمادات وهي :

  • تم تصنيف جامعة Mahsa في المرتبة 301250 من قبل Times Education.
  • أفضل اختيار طالب 2009 لأفضل كلية خاصة / جامعة للتمريض.
  • جائزة NAPEI للتميز التعليمي 2010 للجامعات والكلية الجامعية.
  • حصلت على جائزة التميز التعليمي للجامعة .
  • جائزة التميز الريادي في إدارة التعليم .
  • ميدالية Brand Laureate للتميز التعليمي.
  • الجمعية العلمية الماليزية “العلوم والتكنولوجيا والابتكار”
  • جائزة التميز التربوي للكلية الجامعية.
  • التميز التعليمي للكلية الكبيرة الحجم.
  • جائزة Doctorjob لأفضل كلية خاصة / جامعة للتمريض .
  • ميدالية التميز التعليمي للكلية المتوسطة الحجم .
  • حصلت جامعة ماهسا الماليزية على المرتبة العالمية، 7773 في عام 2022.
  • احتلت جامعة ماهسا رتبة التأثير 10282 حسب تصنيف التايمز لعام 2022.
  • حصلت على مرتبة التميز 7190 حسب الترتيب التايمز لعام 2022.
الساحة الأمامية للجامعة ماهسا
الساحة الأمامية للجامعة ماهسا

المستندات اللازمة للتسجيل في جامعة ماهسا الماليزية

من أجل إجراءات التسجيل، والقبول في جامعة ماهسا في ماليزيا يجب إحضار المستندات التالية: 

خطوات القبول في جامعة ماهسا الماليزية

وهي:

  1. الصفحة الأولى من جواز السفر
  2. صورة خلفية بيضاء.
  3. مدة الطلب من يومين إلى أربع أيام.

متطلبات تأشيرة الطالب

وهي إحضار المستندات التالية:

  1. جميع صفحات جواز السفر.
  2. وثيقة أصلية بالعربية والإنجليزية.
  3. إكمال إيصال دفع رسوم التأشيرة.
  4. مدة الطلب من 15 ل 30 يوم. 

متطلبات التقديم لدرجة البكالوريوس

يحب إحضار ما يلي :

  1. استمارة الطلب
  2. محاضر الثانوية العامة
  3. TOEFL / IELTS (قد يكون مطلوباً)

وقد تختلف المتطلبات لكل برنامج.

متطلبات التقدم إلى درجة الماجستير

يجب تجهيز الأوراق التالية: 

  1. استمارة الطلب
  2. درجة البكالوريوس 
  3. محاضر رسمية
  4. TOEFL / IELTS.

متوسط ​​الدرجة الأكاديمية 

متوسط درجة القبول الأكاديمية في جامعة ماهسا الماليزية: 

  •  المعدل التراكمي 2.8
  • 30 – IB
  • النسبة المئوية 70%
  • معدل القبول. 99%

رسوم  جامعة ماهسا الماليزية

تعتمد الرسوم في جامعة ماهسا على التخصص الدراسي والدرجة العلمية وفترة الدراسة. كما تعتمد على مستلزمات الطالب، بشكل عام لمعرفة كافة الرسوم الدراسية في جميع التخصصات تواصل معنا على الواتس أب..

مكتب القلم للاستشارات التعليمية

ماذا يمكننا أن نفعل من أجلك حتى تتمكن من البدء في الدراسة في جامعة ماهسا الماليزية؟

مكتب القلم للاستشارات التعليمية، يعد الممثل الرسمي للعديد من مؤسسات التعليم العالي في الخارج. حيث نستخدم التقنيات المثبتة للبحث عن البرامج الأكاديمية واستراتيجيات القبول الناجحة، حتى لا يضيع عملائنا الوقت في البحث عن المعلومات واتخاذ خطوات إضافية. أثناء مشاركتنا في قبولك، يمكنك الاستمرار في إتقان لغة أجنبية أو التحضير للامتحانات. لأننا :

  1. نقدم معلومات عن الدراسة في ماليزيا مجاناً.
  2. اختيار الجامعة والمدرسة والدورات والبرنامج الأكاديمي.
  3. القيام بإعداد مجموعة المستندات الصحيحة. 
  4. نرسل الطلب إلى مؤسسة تعليمية.
  5. المساعدة في الحصول على تأشيرة طالب.

من أجل الحصول على استشارة مجانية، تواصل معنا على الواتس أب..

مكتب القلم للأستشارات التعليمية
مكتب القلم للأستشارات التعليمية

وفي الختام، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من معلومات هذا المقال وتعرفتم على جميع تفاصيل عن التسجيل والقبول والرسوم في جامعة ماهسا الماليزية.