تعد دراسة اللغة في الهند الخيار المفضل لدى الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية. حيث ينغمس الطلاب في الثقافة الهندية الفريدة، والأزياء الملونة، والمدن المزدحمة، والمناخ الحار، ورائحة التوابل الجذابة. كما أن الهند تتميز بأسعارها المنخفضة بالتعليم والمعيشة والسكن مع توفر خيارات كثيرة تناسب كافة الطلاب. كذلك يتميز الشعب الهندي بالطيبة والسماحة وحسن المعاملة بدون أي عنصرية أو استغلال للأجانب، عزيزي الطالب في مايلي قام فريقنا بتحضير هذا الدليل عن كافة تفاصيل دراسة اللغة في الهند وتكاليفها ومزاياها، للمزيد تابع معنا..

هذا المقال بقلم : خالد عبد الرزاق نعمان

حول دراسة اللغة في الهند

تقع جمهورية الهند في الجانب الجنوبي من قارة آسيا، كما تعد ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم حيث يبلغ عدد سكانها 1.27 مليار نسمة تقريباً. 

تتمتع بنغالور بمناخ لطيف على مدار العام، مع حدائقها ومساحاتها الخضراء التي اكتسبتها سمعة “جاردن سيتي” في الهند. كما أن ارتفاعها هو الأعلى بين المدن الرئيسية في الهند.

كذلك تتمتع بنغالور بمناخ معتدل على مدار العام ويمكن للمرء زيارة هذه المدينة الرائعة في أي وقت من السنة بسهولة قصوى. ومع ذلك، فإن الأشهر بين سبتمبر وفبراير تشهد أعلى تدفق سياحي إلى المدينة لأن الطقس يصبح أكثر متعة خلال فصل.

كما تركز دراسة اللغة الإنجليزية في الهند على المهارات اللازمة لتحسين إتقان التحدث وفهم القراءة. كما تعمل دورات اللغة الإنجليزية على تحسين إتقان الطلاب للغة وتوفر الأدوات اللازمة للتنقل بفعالية في عالم تنتشر فيه اللغة الإنجليزية بشكل متزايد.

كذلك الدورات تعليم اللغة الانجليزية في الهند هي فصول أكاديمية يتم تدريسها من قبل مدربين مؤهلين تهدف إلى تعزيز معرفة المشاركين في مجال معين أو التدريب في تخصص معين. كما تختلف الدورات بشكل كبير من حيث الطول والحجم والمحتوى والمدة.

حول دراسة اللغة في الهند
حول دراسة اللغة في الهند

السكن لدراسة اللغة في الهند

بالنسبة للإقامة للطلاب دراسة اللغة الإنجليزية في الهند، فلا داعي للقلق لان اماكن الاقامه متوفرة وخيارات عديدة ومؤمنه من كافة الخدمات اللازمة للمعيشة والسكن، مع العلم ان رسوم الاقامة تعتبر منخفضة بشكل أكبر بكثير من الدول المجاورة، لكن تختلف بحسب رغبة الطالب في السكن ومن الخيارات المتاحة، السكن مع عائلة هندية تبدأ التكلفة من 110 دولار بما يعادل 9000 روبية  او السكن بشكل منفرد او استئجار غرفة مفردة أو ثنائية أو جماعية. مع توفر مواصلات 24 ساعة. 

إقرأ أيضا :دراسة اللغات في الخارج | التكاليف والمميزات

مزايا دراسة اللغة في الهند

تتميز دراسة اللغه الانجليزيه في الهند بمزايا عديدة وهي:

تكاليف الإقامة منخفضة

تعتبر الهند من الدول المنخفضة التكاليف المعيشة والسكن بفارق كبير، بنسبة 20-25 ٪  في البلدان الأخرى مثل بريطانيا وامريكا وروسيا.

الكادر التعليمي

تؤكد الهند على معاهن دراسه اللغه في الهند أن المعلمين المؤهلين من تدريس اللغة الإنجليزية يجب أن يكونوا حاصلين على :

  • شهادة جامعية في دراسة اللغة الانجليزية.
  • شهادة اجتياز اختبار الايلتس.
  • خبرة طويلة في تدريس اللغة الانجليزية لكافة الأعمار.
  • ليونة واللطف في المعاملة.

دمج الترفيه بدراسة اللغة في الهند

يأتي الناس إلى الهند ليس فقط لتعلم اللغة الانجليزية في الهند، ولكن أيضاً للتعرف على واقع غير معتاد تماماً بالنسبة للأوروبيين، والعرب لذلك، تقدم المدارس برامج تركز على الترفيه التقليدي بعادات هندية.

القبول لدراسة اللغة في الهند

لدراسة اللغة في الهند، يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على قبول  من خلال مكتب القلم للإستشارات التعلمية عبر التواصل معنا على الواتس أب، أما بالنسبة للفيزا يمكن للطلاب التواصل مع أقرب سفارة هندية في بلادهم.ط أيضاً نقدم خدمات مثل إنهاء إجراءات الفيزا والاستقبال في  المطار، كذلك المساعدة في إيجاد سكن مناسب للطلاب.

مزايا دراسة اللغة في الهند
مزايا دراسة اللغة في الهند

دورات دراسة اللغة في الهند

يتم تدريس اللغه الانجليزيه في الهند من خلال المعاهد بشكل دورات مقسمة حسب الاختصاصات ورغبات الطالب: 

الدورات العامة والمكثفة

تعمل الدورات العامة على تحسين الكفاءة اللغوية الحالية للطالب. كما تكون هذه الدورات مكثفة بدوام كامل، حيث تتم في فترة ما بعد الظهر أو في المساء. كذلك يختار الطلاب مدة الدورة بأنفسهم، كما أن هذه الدورات تقوم بتطوير أربع مهارات لغوية أساسية في وقت واحد: 

  • القراءة والتحدث والكتابة والاستماع. 

كذلك في الدورات العامة، يمكن دراسة موضوعات إضافية تهم، مثل التحدث أمام الجمهور أو السفر أو تطوير الذات والمهارات الشخصية.

اللغة الإنجليزية للأعمال 

في هذه الدورة، يطور الطلاب مهارات اللغة الإنجليزية الاحترافية، كما يتعلمون القيام بالمراسلات التجارية وتقديم العروض التقديمية والتحدث في المؤتمرات والدفاع عن وجهة نظرهم. كما تستمر الدورات من شهر إلى 2.5 شهر. كذلك إن الحد الأدنى من متطلبات اللغة للتعلم المريح هو المستوى المتوسط.

التحضير لاختبار IELTS

هذه الدورة تجهز الطلاب لتقدم لامتحانات IELTS و TOEFL و PTE و Cambridge . كما يمكنك اختيار برنامج أقل كثافة، حيث تدرس لمدة 5-10 ساعات في الأسبوع أو في عطلات نهاية الأسبوع فقط. كذلك تعد الدورات قياسية تستمر من 3 أشهر إلى سنة. كما أن الطلاب في ختام كل دورة ، يقومون بإجراء اختبار لمعرفة مدى تقدمهم وتصحيح أخطائهم. مرة كل أسبوعين أو شهر، يقوم الطلاب بإجراء اختبار وهمي للتعرف على شكل الاختبار.

دورة العمل والسفر 

كجزء من هذه الدورة، سوف يدرس الطلاب اللغة الإنجليزية في الصباح والمساء، كما سوف يعملون في المنظمات المحلية خلال النهار. وهذا لا يزيد عن 6 ساعات في اليوم، كما يمكن أن يتم دفع تكاليف التدريب الداخلي أو عدم دفعه. مع العلم أن هناك حوالي 30 مجالًا للاختيار من بينها، مما يعني أن كل طالب يمكنه فعل ما هو ما يرغب به. وفي نهاية البرنامج، سيتلقى الطلاب شهادة إتقان اللغة الإنجليزية وإثباتًا لإتمام التدريب.

الدورات الأكاديمية

تساعدك الدورات الأكاديمية على تحسين لغة الطالب الإنجليزية الأكاديمية. حيث يتعلم الطلاب كتابة المقالات وتقديم المشاريع والدفاع عن وجهة نظرهم. كما يقوم البرنامج التأسيسي بإعداد الطلاب للقبول في الجامعات الشريكة. حيث يستمر البرنامج 9 أشهر. كما يقوم الطلاب بتحسين مستواهم اللغوي ودراسة المواد العامة للدراسات المستقبلية. ومع ذلك، هناك عدد قليل من مثل هذه البرامج في الهند، وغالباً ما تكلف عدة مرات أكثر من نظيراتها الأوروبية. لذلك، من المفيد مقارنة جميع الإيجابيات والسلبيات.

إقرأ أيضاً : دراسة اللغة الإنجليزية في الفلبين | التكلفة والميزات

فوائد دراسة اللغة في الهند

فيما يلي بعض الفوائد التي يجنيها الطالب من دورات دراسة اللغة الإنجليزية في الهند وهي: 

  • تساعد اللغة الإنجليزية المنطوقة على تحسين الطلاقة الشفوية والتغلب على حاجز اللغة. 
  • كما يناقش الطلاب مواضيع مختلفة، ويرتبون المناقشات، ويشاركون في نوادي المحادثة، ويشتركون في ألعاب لعب الأدوار، ويقابلون بعضهم البعض. 
  • كذلك يتم إيلاء اهتمام خاص للتعابير والعبارات المحددة.
  • كما يتعلم الطلاب أيضاً تقديم أنفسهم وتطوير التفكير الإبداعي. 
  • العديد من المدارس لديها درس واحد في الأسبوع حول موضوع متخصص، يتعلم الطلاب الحفاظ على الحوار في أي موقف. كما يتحدثون عن الأحزاب السياسية، وتغير المناخ، والأحداث التاريخية، والطب، ومواضيع أخرى.
  • اللغة الإنجليزية المكتوبة تطور مهارات الكتابة. حيث يكتب الطلاب مقالات ورسائل وملخصات وأوراق أخرى.
  • يعد تبادل اللغة والثقافة مناسباً لأولئك الذين يرغبون في الانغماس في ثقافة الهند ودمجها مع تعلم اللغة.
فوائد دراسة اللغة في الهند
فوائد دراسة اللغة في الهند

خطوات التسجيل في معاهد دراسة اللغة في الهند

يتم التسجيل في معاهد اللغة الانجليزية في الهند من خلال مكتبنا على أربع مراحل:

  •  أولاً، تواصل مع مكتبنا.
  • ثانياً: نرشح لك افضل معاهد اللغة الانجليزية يختار الطالب ما يناسبه.
  • ثالثا: بعد اختيار المعهد نرسل للطالب قبول من المعهد.
  • رابعاً:  تقدم اوراقك في سفارة بلد الطالب للحصول على الفيزا.

إقرأ أيضاً : دراسة اللغة جنوب افريقيا | كيب تاون

الرسوم الدراسية لدراسة اللغة في الهند

الرسوم الدراسية في الهند أرخص بكثير مما هي عليه في المملكة المتحدة وإنجلترا وأمريكا، حيث تحدد الجامعات الهندية الرسوم الخاصة بها، لكنها تتراوح عادةً بين 1300 دولاراً و 2000 دولاراً لست أشهر للطلاب الدوليين. كما تختلف الرسوم حسب البرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب بدراسته.

الرسوم الدراسية لدراسة اللغة في الهند
الرسوم الدراسية لدراسة اللغة في الهند

أفضل معاهد دراسة اللغة في الهند

في مايلي سنذكر لكم أفضل معاهد لدراسة اللغة الانجليزية في الهند:

أكاديمية أسباير

تم تأسيس أكاديمية أسباير في عام 2011 من قبل S. Rajan، تشيناي، وهو عضو في معهد دراسة اللغة الإنجليزية في الهند.

كما توفر الأكاديمية تدريبًا متخصصًا في الفصول الدراسية للطلاب الذين يخضعون لدورات في دراسة اللغة الإنجليزية إلى جانب توفير التدريب لخريجي التجارة وطلاب الفصل 12 الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا محترفين في نطق اللغة الانجليزية.

معهد Focus institute في الهند

 هي واحدة من أكاديميات تدريب اللغة الإنجليزية المنطوقة الرائدة في شمال الهند، ولديها أكثر من 60 مركزا ً في جميع أنحاء الهند.

كما استخدام مواد الدورة التدريبية المدروسة جيدًا لأحدث الوسائل الصوتية، والمرئية وممارسات المحادثة الصارمة والتفكير خارج الصندوق لجلسات الخطابة العامة، مما يساعد الطلاب على فهم أساسيات اللغة الإنجليزية، وإجادة التحدث ،الكتابة، الاستماع، القراءة.

معهد كوسميك بنغلور 

 معهد كوسميك في بنغالور في عام 1999 اعتقاداً منه بضرورة وجود طريقة أفضل لتقديم برامج دورات اللغة الانجليزية، حيث تم بيع دورات اللغة بشكل حصري تقريباً من خلال الكتيبات المطبوعة وكان معظم مقدمي الخدمة الوطنيين يقدمون مدرسة واحدة فقط لكل مدينة. حيث كان المعهد رائد في هذا المجال من خلال نشر تقييمات الطلاب غير الخاضعة للرقابة، والتي تتميز بالعديد من خيارات تدريس اللغة الإنجليزية حسب الوجهة والقدرة على الحصول على عرض أسعار في ثوانٍ. اليوم، نواصل تقديم طريقة أفضل مقارنة دورات اللغة حول العالم.

أكاديمية مونتريال لدراسة اللغة الانجليزية

مقرها مدينة بنجلور الهند، قامت بتدريب الآلاف من الطلاب للمهن العالمية في عدة مجالات أبرزها تدريس اللغة الإنجليزية، كما أنها هيئة تمتلك كوادر أكاديمية على مستوى عالي من الجودة بحيث تكون لديها القدرة على معاملة أحدث التكنولوجيا العلمية والمواضيع ذات أهمية. كما أن شهادة اللغة الإنجليزية معترف بها عالميا. كذلك أعدت أكاديمية مونتريال للغة الإنجليزية دورات في اللغة الإنجليزية تضمن النجاح في مستقبلهم.

معهد Soel لدراسة اللغة الانجليزية

توفر مدرسة Soel School Of English دروساً للتدريب على المهارات الشخصية ودروس تدريب IELTS والتدريب على مهارات الاتصال ودروس اللغة الإنجليزية المنطوقة.

إقرأ أيضا : دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا | ميزاتها وشروطها

أفضل المدن لتعلم اللغة الإنجليزية في الهند

فيما يلي سنذكر لكم بعض المعلومات عن أفضل مدن دراسة اللغة الإنجليزية في الهند:

بنغالور

بنغالور هي مركز تكنولوجيا المتطورة في الهند واسمها الثاني هو “Indian Silicon Valley“. كما أن هذه المدينة مشهورة بتطورها في مجالات الهندسة الميكانيكية وصناعة الطيران والإلكترونيات والاتصالات. كذلك كانت بنغالور أول مكان في الهند يحصل على الكهرباء. كما احتفظت المدينة بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية من بينها معبد ناندي، وتمثال شيفا الذي يبلغ ارتفاعه 15 متراً، وحديقة لالباج النباتية، التي تستضيف أكبر معرض للزهور في الهند كل عام. كذلك تعد من أكثر المدن اهتماماً بتعليم اللغة الانجليزية في الهند. مع العلم أن دراسة اللغة الانجليزية في الهند بنغلور مشهورة بسبب تقديم التعليم ذا جودة عالية، وفق نظم أوروبية ومناهج تعليم اجنبية.

مدينة غوا

جوا، هي إحدى أغنى ولايات الهند، كما قد كانت مقاطعة برتغالية سابقة، تتمتع بشواطئ جميلة ومستوى عالٍ من المعيشة وهندسة معمارية للتراث العالمي. كما تحتوي على نباتات وحيوانات غنية، نظراً لموقعها في سلسلة جبال غاتس الغربية، وهي نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي. كذلك في ولاية غوا، إن اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع. وهي اللغة الوطنية للتعليم والتجارة في الهند.

إقرأ أيضا : دراسة الإنجليزية في بنجلور | أفضل المعاهد والأسعار

أهمية دراسة اللغة في الهند

تُعرف اللغة الإنجليزية كلغة دولية، وكما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، فهي أيضاً مهمة جداً في الهند، لأنها:

  •  اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية ولها تأثير كبير على الطلاب في الهند. 
  • يعتبرها الدستور الهندي واحدة من اللغات التي يجب أن تستخدمها جميع مؤسسات الدولة، بما في ذلك الجامعات والكليات والمدارس.
  • كما يتم تدريس اللغة الإنجليزية كمادة إلزامية في كل مدرسة. 
  • كذلك، تعد اللغة الإنجليزية هي جزء لا يتجزأ من نظام التعليم الهندي.
  • كما أن اللغة الإنجليزية جزء مهم من نظام التعليم في الهند. هناك أكثر من 1000 لغة ولهجة هندية، لكن فقط من الهنود يتحدثونها بلغة الأم.
  • كذلك تعتبر اللغة الإنجليزية واحدة من خمس لغات وطنية إلى جانب الهندية والبنغالية و الماراثية والتاميلية. 
مكتب القلم للأستشارات التعليمية
مكتب القلم للأستشارات التعليمية

وفي الختام، نتمنى أن نكون في هذا الدليل قد أجبنا عن كافة تساؤلات الطلاب حول دراسة اللغة في الهند وأهميتها وفوائدها للمزيد من المعلومات تواصل معنا على البريد الالكتروني او رقم الواتس أب الخاص بمكتب القلم للاستشارات التعليمية.