نحن نتحدث الأن عن أضخم الجامعات في ماليزيا، وهي جامعة utm ومنذ تأسيس جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM، كمدرسة تقنية في عام 1904 إلى الاعتراف بها كجامعة كاملة في عام 1972.

محتويات المقال

لعبت جامعة UTM التكنولوجيا الماليزية، دوراً محورياً على مر السنين كأكبر مساهم في القوى العاملة التقنية والمهنية في البلاد للصناعة المحلية والوكالات الحكومية وكذلك الشركات متعددة الجنسيات، ومن المقرر أن تكون جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM مركز التميز الأكاديمي والتكنولوجي.

كما تعتبر جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM الآن المؤسسة الرائدة في مجال الهندسة والعلوم والتكنولوجيا في ماليزيا، كذلك تحتل المرتبة بين 100 الأؤائل في الدوري العالمي في تصنيف الجامعات في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

عزيزي الطالب لمعرفة كل التفاصيل حول جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM وكيفية التسجيل والرسوم المفروضة، تابع معنا.

تأسيس جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM Universiti Teknologi Malaysia

بدأت إحدى المعاهد دوامها في ويلد رود، مدينة كوالالمبور في عام 1904 لتدريس المساعدين الفنيين لإدارة السكة الحديدية والمساحة والأشغال العامة في ولايات الملايو، وفي عام 1941، تم ترقية المدرسة الفنية إلى مستوى جامعي وفي عام 1955، تم تشكيل الكلية التقنية وافتتحها رسمياً المفوض السامي البريطاني، السير دونالد ماكجليفاري.

و في سنواتها الأولى، أجرت الكلية التقنية دورات هندسية على مستوى الدبلوم في الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والراديو ومساحة الأراضي وهندسة المباني ومسح الكميات.

بينما في عام 1960 قامت الكلية التقنية بترقية منهاجها الهندسي إلى درجة البكالوريوس، حيث أتيحت للطلاب الذين يتابعون الدورات فرصاً للجلوس في الامتحانات المهنية التي أجراها معهد الهندسة المدني، ومعهد المهندسين الميكانيكيين، والمعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، والمعهد الملكي للمساحين القانونيين، في المملكة المتحدة.

حتى عام 1972، تمت ترقية الكلية التقنية رسمياً إلى مرتبة جامعية باسم Institut Teknologi Kebangsaan (المعهد الوطني للتكنولوجيا). وفي النهاية عام 1975، تم تغيير اسم المعهد إلى Universiti Teknologi Malaysia (UTM).

تأسيس جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM Universiti Teknologi Malaysia
تأسيس جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM Universiti Teknologi Malaysia

أهداف جامعة UTM في ماليزيا

رؤية جامعة UTM في ماليزيا تتماشى مع طموح الأمة نحو أن تصبح اقتصاد قائم على المعرفة يقوده الابتكار ويقوم على الإبداع والابتكار مع خلق قيمة عالية.

كما أن استراتيجية التمايز للجامعة، وهي محاولة لتخاذ أبعاد جديدة لثقافة التطور خارج النموذج الأكاديمي التقليدي. وهو نموذج متكامل للتقدم المعرفي عبر التخصصات.

لماذا الدراسة في جامعة  UTM التكنولوجية الماليزية؟

من خلال سمعتها في التعليم المبتكر والأبحاث المتطورة التي يتم تسريعها من قبل أعضاء هيئة التدريس الملتزمين و المتفانين وذوي المستوى العالي مع التعليم الدولي الواسع:

  • كذلك تفخر جامعة UTM ماليزيا بأن تكون المساهم الرئيسي في البلاد في مجال الملكية الفكرية القائمة على البحث والتطوير، والتي أثبتت من خلال سجلها الحافل على أنها ثلاثة: الحائز على الجائزة الوطنية للملكية الفكرية للأعوام 2006 و 2009 و 2010.
  • وباعتبارها جامعة تركز على الدراسات العليا، يتم تقديم المزيد من برامج الدراسات العليا القائمة على الأبحاث المبتكرة ويتم تنفيذ أنماط أكثر جاذبية وتنوعًا لبرامج الدكتوراه .
  • كما أن جامعة UTM في ماليزيا لديها أكبر عدد من طلاب الدراسات العليا في الهندسة والعلوم والتكنولوجيا في البلاد ، منهم 2000 يتابعون درجة الدكتوراه.

كذلك لديها 11 تحالفاً بحثياً ومجموعات بحثية لا حصر لها، تشرع UTM في إجراء بحث مكثف بينما تتعاون بنشاط مع جامعات مشهورة في جميع أنحاء العالم مثل :

  •  كلية هارفارد.
  • جامعة أكسفورد.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • جامعة كامبريدج
  •  إمبريال كوليدج لندن
  • جامعة طوكيو. على سبيل المثال لا الحصر.

UTM لديها أيضاً العديد من مراكز التميز والمختبرات ذات المستوى العالمي مثل :

  1. معهد إدارة البيئة والموارد المائية.
  2.  ابن سينا معهد ​​للعلوم الأساسية .
  3.  المصنع التجريبي للهندسة الكيميائية.
  4. مختبر هندسة الطيران.
  5. مركز الاتصالات اللاسلكية .
  6. معهد الذكاء الاصطناعي والروبوتات، على سبيل المثال لا الحصر.

إقرأ أيضاً : دراسة الإنجليزية في بنجلور | أفضل المعاهد والأسعار

مزايا جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

تتميز جامعة التكنولوجيا بالعديد من المزايا التي تنفرد بها عن بقية الجامعات في ماليزيا من حيث:

  • تعليم عالمي: تقدم جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM خمسة أنواع من برامج التنقل التي تسمح لطلاب جامعة UTM بالسفر إلى الخارج والانضمام إلى البرامج الأكاديمية في الجامعات أو المؤسسات أو المنظمات في جميع أنحاء العالم.
  • خريجون جاهزون للحياة: تهدف UTM إلى إنتاج خريجين متعددي المواهب من خلال تحسين جودة تقديم التدريس والتعلم، وتنفيذ تقييمات المناهج المبتكرة من خلال تحليلات البيانات.
  • علاقات الخريجين: غالباً ما يعمل خريجونا كسفراء  أقوياء لعلامة جامعة UTM التجارية لسنوات، كما يهدف فريق علاقات الخريجين إلى بناء مجتمع خريجين متفاعل للتواصل مع بعضهم البعض ومع الجامعة.
  • البحث والابتكارات : UTM NEXUS Search هي قاعدة بيانات الجامعة القابلة للبحث من الخبراء والباحثين.
  • منشورات البحثية: UTM ePrints عبارة عن مجموعة رقمية من مخرجات الجامعة الفكرية والبحثية.
  • معامل والمرافق: نقدم مرافق وخدمات معملية للتحليل والاختبارات العلمية والهندسية والخدمات الاستشارية للطلاب والباحثين والمجتمع.
مزايا جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM
بوابة جامعة UTM

فروع جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

يوجد في ماليزيا ثلاث فروع لحرم جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM، الذي يقع في ثلاث مدن رئيسية وهي :

حرم جامعة utm في جوهور باهرو

يقع الحرم UTM JOHOR BAHRU في إسكندر بوتيري،  جوهور باهرو وهي أول جامعة تأسست في ولاية  جوهور.

وتبلغ مساحتها 1.222 هكتاراً، وتبعد حوالي 18 كيلومتراً عن مطار السلطان إسماعيل. وتضم UTM أكثر من 20،000 طالب في حرمها الجامعي الرئيسي في جوهور من بين آخرين، 3000 طالب أجنبي و 9000 طالب دراسات عليا.

 حرم جامعة utm في كوالالمبور

يقع حرم كوالالمبور الدولي في جالان سلطان يحيى بترا داخلها، بمساحة 38 هكتاراً. مع قوة من 2337 من أعضاء هيئة التدريس، من بينهم 200 من أعضاء هيئة التدريس من الخريجين الأجانب،وأكثر من 4500 طالب، كما تسعى UTM باستمرار لتطوير وتعزيز البرامج الأكاديمية والمهنية عالية الجودة ذات المعايير الدولية والاعتراف العالمي.

ومع العلم أن الحرم الجامعي يستوعب طلاب الدبلوم والطلاب غير المتفرغين والطلاب الجامعيين (MJIIT) وكلية إدارة الاعمال الدولية (AHIBS).

حرم جامعة utm في باجوه

يقع الحرم UTM PAGOH في موقع استراتيجي قبالة تقاطع باجوه على الطريق السريع بين الشمال والجنوب، في منطقة Muar،Johor، تقدر مساحة الحرم جامعي ب 50 هكتاراً مجهزاً بمرافق مشتركة متكاملة مع جامعة بندر باجوه.

حرم الجامعة
ساحة أحد فروع حرم UTM الجامعي

الإقامة في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

تقسم الإقامة في جامعة UTM حسب رغبة الطالب إلى قسمين وهما:

السكن جامعي في جامعة UTM في ماليزيا

توفر جامعة التكنولوجيا الماليزية العديد من خيارات السكن المناسبة للطلبة سواء بداخل السكن الجامعي أو سكن خارجي بالقرب من الجامعة يتراوح إيجار السكن الداخلي من 400 الى 1600 دولاراً، اعتماداً على جودة السكن.

السكن الخارجي في الجامعة UTM في ماليزيا

هنالك العديد من المجمعات السكنية بالقرب من جامعة التكنولوجيا ونحن ننصح الطلاب بها بدلا من السكن الداخلي، لكن عندالتقديم عن طريقنا سنعرض عليكم مجموعة متنوعة من الخيارات السكنية لكي يتسنى لكم الاختيار حسب ميزانيتكم وذوقكم.

إقرا أيضاً : دراسة اللغات في الخارج | التكاليف والمميزات

خدمات الدعم الأكاديمي للطلاب في حرم جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

تتوفر في الجامعة خدمات الدعم الأكاديمي المختلفة للطلاب بما في ذلك:

  • مكتبة حاصلة على شهادة ISO 19002 تحتوي على الأرجح على المجموعة الأكثر شمولاً من مواد العلوم والتكنولوجيا وقواعد البيانات الإلكترونية الحديثة
  • مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CIT) الذي يحتوي على أكبر قاعة كمبيوتر في الدولة تدعم أكثر من 2000 جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ومتوفر في مختبرات كمبيوتر مفتوحة الوصول في جميع أنحاء الحرم الجامعي.
  • قاعات محاضرات وغرف دروس مكيفة بالكامل .
  • مختبرات وورش عمل هندسية وعلمية جيدة التجهيز  وكذلك مختبرات لغوية رقمية.

إقرا أيضاً : دراسة اللغة الإنجليزية في الفلبين | التكلفة والميزات

مزايا الحرم الجامعي في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

تشمل المزايا خدمات دعم المقدمة للطلاب في الحرم الجامعي ما يلي:

  • إقامة داخل الحرم الجامعي لحوالي 20000 طالب و 200 وحدة سكنية عائلية للطلاب المتزوجين.
  • المركز الصحي الذي يقدم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية وخدمات طب الأسنان، بما في ذلك العيادات الخارجية والجراحات الصغرى وأجنحة الفحص والعزل للعناية الطبية الخاصة
  • مجمع رياضي مجهز بمرافق رياضية. ملاعب كرة قدم ومضمار للجري وحمامات سباحة وغوص أولمبية وملاعب ألعاب لجميع أنواع الرياضات بالإضافة إلى مركز الفروسية والرماية وتسلق الجدران والرياضات المائية.
  • مكتب شؤون الطلاب الذي يعمل كوكالة متكاملة للخدمات المتعلقة بالصحة والإقامة والمساعدات المالية والأنشطة الاجتماعية والترفيهية للطلاب والرفاهية العامة وغير ذلك.
  • وحدة خدمة دعم الطلاب بالجامعة والتي تقدم المشورة المهنية بشأن الآفاق المهنية والاستشارات.
  • 50 منفذاً للمطاعم في جميع أنحاء الحرم الجامعي بما في ذلك المطاعم المكيفه والكافيتريات ومطاعم الوجبات السريعة ومقاهي الأرصفة والمقاهي المفتوحة على طراز الباعة المتجولين والتي تبيع مجموعة متنوعة من المأكولات المحلية والعالمية.
  • خدمات النقل للطلاب للتنقل من كلياتهم السكنية داخل الحرم الجامعي إلى الفصل.
  • كذلك بها بنك أكثر من 10 أجهزة صراف آلي تعمل في الحرم الجامعي.
  • كما يوفر مركز الطلاب الدوليين (ISC) الدعم لتسهيل متطلبات الهجرة، والاندماج الاجتماعي، والإقامة والمرافق الترفيهية، والرعاية العامة والمخاوف الأمنية للطلاب الدوليين.
مزايا الحرم الجامعي  في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM
مزايا الحرم الجامعي  في جامعة التكنولوجيا الماليزية

كليات التخصص في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

حالياً، جامعة UTM بها 10 كليات تقدم دورات البكالوريوس والدراسات العليا في :

  1. كلية التربية والعلوم .
  2. كلية البيئةالمبنية
  3. كلية الهندسة المدنية.
  4. كلية الهندسة الكيميائية
  5. كلية الهندسة الموارد الطبيعية.
  6. كلية الهندسة الكهربائية.
  7. كلية الهندسة الميكانيكية.
  8. كلية إدارة الأعمال الدولية UTM.
  9. مدرسة المعلوماتية المتقدمة UTM.
  10. كلية علوم وهندسة المعلومات الجغرافية.
  11.  كلية الحاسبات العلوم ونظم المعلومات.
  12.  كلية الإدارة وتنمية الموارد البشرية.
  13. معهد الماليزي الياباني الدولي للتكنولوجيا (MJIIT)
  14. كلية UTM Razak للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة
  15. مدرسة UTM Perdana للابتكار وسياسة التكنولوجيا

كما أن جميع البرامج معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي الماليزية، كذلك جميع البرامج المهنية معتمدة بالكامل، كما يوجد حالياً حوالي 17500 طالب جامعي بدوام كامل و3200 طالب دراسات عليا يدرسون في جامعة UTM.

كما تضم الجامعة 1877 موظفاً أكاديمياً متفرغاً و2061 موظفاً مساعداً.

إقرأ أيضاً : دراسة اللغة جنوب افريقيا | كيب تاون

ما هي الكليات الموجودة في جامعة utm ؟

تضم جامعة utm الكثير من الكليات وفي السطور القادمة سوف نتناول كل كلية على حدى وتوضيح تخصصاتها ومدة دراستها والرسوم الخاصة بها

1- تخصصات كلية الهندسة المعمارية والمدنية

التخصصات عدد سنوات الدراسة تكاليف الجامعة للفصل الأول الفصول من 2 إلى 8
بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية 3 سنوات دولار 3,432 دولار 1,353
بكالوريوس المساحة الكمية 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس في البناء مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس التخطيط الحضري والإقليمي مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس هندسة المناظر الطبيعية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس هندسة الجيوماتكس مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس المعلوماتية الجغرافية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,189 دولار 1,652
بكالوريوس في إدارة الأراضي والتنمية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,189 دولار 1,652
بكالوريوس في إدارة الممتلكات مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,189 دولار 1,652

2- كلية الهندسة

التخصصات عدد سنوات الدراسة تكاليف الدراسة السنوية للفصل الأول الفصول من 2 إلى 8
بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الكيميائية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة النووية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الكيميائية (المعالجة الحيوية) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الكيميائية (الغاز) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس  هندسة البترول مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس  الهندسة المدنية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس  الهندسة الإلكترونية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس هندسة كهربائية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس  الهندسة الميكانيكية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس  الهندسة الميكانيكية المواد مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الميكانيكية الصناعية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الميكانيكية الطيران مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الميكانيكية السيارات مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس الهندسة الميكانيكية التصنيع مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151
بكالوريوس في الهندسة المعمارية البحرية والهندسة البحرية مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,690 دولار 2,151

3- كلية علوم الحاسوب

التخصصات عدد سنوات الدراسة تكاليف الدراسة السنوية للفصل الأول الفصول من 2 إلى 8
بكالوريوس علوم الحاسوب هندسة البرمجيات مع مرتبة الشرف 4 سنوات 3,564 دولار 2,026 دولار
بكالوريوس علوم الحاسوب شبكات الحاسوب وأمن المعلومات مع مرتبة الشرف 4 سنوات 3,564 دولار 2,026 دولار
بكالوريوس علوم الحاسوب الجرافيك وبرمجيات الوسائط المتعددة مع مرتبة الشرف 4 سنوات 3,564 دولار 2,026 دولار

4 – العلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية

 

التخصصات عدد سنوات الدراسة تكاليف الدراسة السنوية للفصل الأول الفصول من 2 إلى 8
بكالوريوس تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية مع مرتبة الشرف 4 سنوات 3,065 دولار 1,527 دولار
بكالوريوس العلوم تنمية الموارد البشرية مع مرتبة الشرف 4 سنوات 3,065 دولار 1,527 دولار
بكالوريوس علم النفس مع تنمية الموارد البشرية مع مرتبة الشرف 4 سنوات 3,065 دولار 1,527 دولار

5- كلية العلوم

التخصصات عدد سنوات الدراسة تكاليف الدراسة السنوية للفصل الأول الفصول من 2 إلى 8
بكالوريوس علم الأحياء مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس الكيمياء مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس الرياضيات مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس في (الفيزياء) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس في (علم الأحياء الصناعي) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس العلوم (الكيمياء الصناعية) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس العلوم (الرياضيات الصناعية) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس العلوم (الفيزياء الصناعية) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776

6- كلية إدارة الأعمال

التخصصات عدد سنوات الدراسة تكاليف الدراسة السنوية للفصل الأول الفصول من 2 إلى 8
بكالوريوس في المحاسبة مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس الإدارة (التسويق) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776
بكالوريوس الإدارة (التكنولوجيا) مع مرتبة الشرف 4 سنوات دولار 3,314 دولار 1,776

ترتيب وتصنيف جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

تعد Universiti Teknologi Malaysia واحدة من أفضل الجامعات العامة في ماليزيا والعالم.

تم تصنيفها:

  • تم تصنيف University Teknologi Malaysia في المرتبة 203 في تصنيفات جامعة QS العالمية من قبل TopUniversities ولديها درجة إجمالية قدرها 4.3 نجوم، لعام 2023, وفقاً لمراجعات الطلاب على Studyportals.
  • حسب QS في تصنيفات الجامعات الآسيوية، حصلت جامعة التكنولوجيا على مركز 39 لعام 2023.
  • كذلك حصلت على 5 نجوم في تصنيف QS لعام 2022 في مركز البحث الجامعي
  • كما تم تصنيف 6 نجوم في أداة تقييم البحث الماليزي لعام 2022.
  • بينما قد تصنيف توظيف الخريجين فقد حصلت على مرتبة 301-500 لعام 2022.
  • كما أن ترتيب جامعة التكنولوجيا QS WUR حسب الموضوع رقم 383، فقد تم تصنيف 18 موضوعًا في QS WUR حسب الموضوعات.
  • ولقد انخفض تصنيف جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM، لمدة عامين متتاليين، بل وانخفض من أعلى 200 في العالم، من 187 في عام 2021، و 191 في عام 2022، إلى المرتبة 203 في عام 2023. على الرغم من هذا، فإن مؤشر تسجيل “شبكة البحث الدولية” بالمدرسة حصل على 82.9 نقطة، وبلغت نسبة الطلاب الدوليين 77.2 نقطة، مما يدل على سمعة دولية عالية جداً.
  • كذلك احتلت المرتبة رقم 13 في “أفضل 50 جامعة عام (2021) والمرتبة 39 حسب تصنيف الجامعات الأسيوية آسيا عام (2022).
  • كما احتلت حسب تصنيفات جامعات آسيا المرتبة 10 كأفضل جامعات شابة عام (2021)
  • وبنسبة لتصنيفات ماليزيا فهي تحتل المركز الأول في ماليزيا لعام (2022) في اختصاص الهندسة المعمارية البيئة المبنية، والهيكل.
  • أيضاً تم تصنيفها من 201 إلى 300 في التصنيف العام لتأثير الجامعات لعام 2022.

التصنيف حسب جامعة Times للتعليم العالي (THE)

ترتيب جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM حسب جامعة Times للتعليم العالي (THE) لعام 2023 حسب الموضوع فى العالم

  1. 126 من 200 في التعليم
  2. إدارة الأعمال والاقتصاد.176-200
  3. كما انها حصلت في الآداب والعلوم الإنسانية، على مرتبة 251-300
  4. وفي علوم الكمبيوتر.251-300

ترتيب جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM في ماليزيا

  1. احتلت مرتبة 2 في التعليم.
  2. كذلك حصلت على المرتبة 3 في إدارة الأعمال والاقتصاد.
  3. أيضاً إحتلت رقم 1 في الآداب والعلوم الإنسانية.
  4. كما حصلت على 2 في علوم الكمبيوتر.

تصنيف جامعة التكنولوجيا UTM حسب الترتيب العالمي الجديد

2022/2023 US News and World Report أفضل ترتيب جامعي عالمي فى العالم:

  • حصلت على أفضل 10 في الهندسة المدنية
  • احتلت أفضل 20 في الهندسة الميكانيكية
  • كما انها حصلت على أفضل 50 في الهندسة والموارد المائية.
  • كذلك احتلت مرتبة أفضل 100 في الهندسة الكيميائية والمياه والوقود
  • تصنيف 2022 CWTS ليدن: احتلت المرتبة الأولى في ماليزيا في تأثير أبحاث العلوم، واحتلت المرتبة الأولى في في العلوم الفيزيائية وتأثير البحوث الهندسية.
  • تصنيف شبكة الجامعات: احتلت المرتبة الثانية في تصنيف Webometrics للجامعات العالمية، ماليزيا في يوليو 2019
  • كما أنها فازت أربع مرات بالجائزة الوطنية للملكية الفكرية فئة المنظمة 2006 و 2009 و 2010 و 2012.
  • كما حصلت على شهادة المعيار الذهبي لإدارة الطاقة من ASEAN من فئة 3 نجوم.
  • علاوة على أنها أول مؤسسة تحصل على 3 نجوم من برنامج اعتماد إدارة الطاقة.
ترتيب وتصنيف جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM
ترتيب وتصنيف جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

ما هو تاريخ التسجيل في جامعة UTM في ماليزيا

يرجى مراسلة مكتب القلم للأستشارات التعليمية، من أجل التسجيل بالجامعة، مع العلم أن مواعيد التسجيل على الدراجات الجامعية هي :

  • سنة التحضيرية في يوليو / July
  • بكالوريوس فبراير/ February، وسبتمبر /September
  • الماجستير والدكتور مفتوح طوال السنة.

ماهي شروط اللغة الإنجليزية للقبول في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

الدرجة المطلوبة في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM IELTS 5.5، كما أن اختلاف في شروط الدراسات العليا يكون على حسب التخصص للتأكد من الدرجة المطلوبة لتخصصك لا تتردد في التواصل معنا..

كما يمكن للطلاب الذين ليس لديهم شهادة لغة انجليزية دراسة اللغة في الجامعة” لأنه يوجد معهدين لتعليم اللغة الانجليزية.

ماهي الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

للتسجيل في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM يجب تجهيز الأوراق والمستندات التالية:

  • يجب احضار صورة شخصية خلفية بيضاء.
  • كما يجب أخذ صورة لكامل صفحات جواز السفر مع صلاحية لمدة 6 أشهر على الأقل
  • صورة شهادة الثانوية وكشف الدرجات باللغة الإنجليزية واللغة العربية (إن وجدت)، للتسجيل المباشر تواصل معنا 

خطوات التسجيل في جامعة UTM في ماليزيا

عند التسجيل في جامعة التكنولوجيا الماليزية يجب القيام بعدة خطوات مع العلم أن مكتب القلم يقدم خدمات واستشارات بكل خطوة من خطوات التسجيل التالية:

أولاً : للحصول على القبول من الجامعة، يجب القيام بإرسال: 

  1. جواز السفر كامل
  2. صورة شخصية بخلفية بيضاء
  3. شهادة الثانوية العامة
  4. وقت القبول : من أسبوعين إلى ست أسابيع أيام للحصول على ورقة القبول.

ثانياً : الحصول على التأشيرة الطلابية

بعد الحصول على ورقة القبول من الجامعة سيقوم المستشارين في مكتب القلم، بارسالها لك. بعد ذلك، يجب على الطالب دفع رسوم الفيزا 450 للمكتب أو للجامعة، للبدء في إجراءات الفيزا يجب إرسال :

  1. نسخة صور عن  الجواز.
  2. صور شخصيه.
  3. وقت الموافقة: من 30 الى 45 يوم للحصول على فيزا VAL.

ثالثا ً: لبدء الدراسة في الجامعة يتوجب على الطلاب قبل البدء دفع الرسوم الجامعية للسنة الاولى وعمل الفحص الطبي ومن ثم يمكن للطالب البدء في الدراسة.

الرسوم الدراسية في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

تعتبر تكلفة الدراسة أحد العوامل المهمة عند التفكير في الدراسة في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM. لكن لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات المتاحة لمساعدة الطلاب في تمويل برنامج الدراسات الخاص بهم.

كما أن رسوم جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM الموجودة، لا تشمل تكلفة تأشيرة الطالب، ورسوم التأمين الصحي، والسكن، للاستفسار عن الرسوم حسب التخصصات تواصل معنا على الواتس أب

رسوم الدراسة
الرسوم الدراسية في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

دراسة الإنجليزية في جامعة utm : الشروط والمزايا

عندما يتعلق الأمر بدراسة اللغة الإنجليزية، تبرز جامعة UTM (Universiti Teknologi Malaysia) كخيارٍ ممتاز.

إن هذا يأتي بفضل برامجها اللغوية الاستثنائية ومزاياها الفريدة، تقدم جامعة UTM للطلاب تجربة تعليمية شاملة ومجزية.

لذا ففي هذه الفقرة سوف نستكشف شروط ومزايا دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM.

شروط دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM

تتعد الشروط اللازمة لدراسة اللعة الإنجليزية في جامعة utm وإن من بينها _ على سبيل المثال_ التالي ذكره:-

  1. إتقان اللغة: لمتابعة دراسات اللغة الإنجليزية في جامعة UTM، من المتوقع أن يكون لدى الطلاب مستوى معين من إتقان اللغة الإنجليزية، وهذا يضمن أن الطلاب يمكنهم المشاركة بنشاط في الفصول الدراسية والتفاعل الكامل مع المنهج الدراسي.
  2. المتطلبات الأكاديمية: لدى جامعة UTM مُتطلباتٍ أكاديمية محددة للقبول في برامج اللغة الإنجليزية.

هذا غير أنه يجب على الطلاب إستيفاء هذه المتطلبات ليكونوا مؤهلين للتسجيل، فيما قد تشمل هذه المُتطلبات التحصيل الأكاديمي السابق ودرجات اختبار الكفاءة اللغوية.

انظر للمزيد: الدراسة عن بعد في ماليزيا.

مميزات دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM

تتعد المزايا التي قد تحصل عليها حال أخذك لقرار الدراسة في جامعة utm وخصوصاً دراسة اللغات والتي على سبيل المثال ذكرنا منها الإنجليزية.

من بين هذه المزايا مايلي ذكره:-

  1. برامج اللغة عالية الجودة: تقدم جامعة UTM برامج لغة عالية الجودة تلبي إحتياجات الطلاب بمستويات إتقان مختلفة، تم تصميم دورات اللغة الإنجليزية لتعزيز مهارات الطلاب اللغوية في القراءة والكتابة والإستماع والتحدث، يركز المنهج على الاستخدام العملي للغة الإنجليزية ويوفر أساسًا متينًا لمزيد من المساعي الأكاديمية أو المهنية.
  2. أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة: تفتخر جامعة UTM بفريق من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والمتفانين الذين هم خبراء في تدريس اللغة الإنجليزية، أنها توفر التوجيه والدعم الشامل للطلاب، وضمان بيئة تعليمية مواتية.
  3. الانغماس في اللغة : تتيح دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM للطلاب الإنغماس في بيئة ناطقة باللغة الإنجليزية. يساعد هذا الانغماس الطلاب على تطوير الطلاقة والثقة في استخدام اللغة، بالإضافة إلى ذلك، تقدم جامعة UTM برامج تبادل اللغة، مما يسمح للطلاب بالتفاعل مع الناطقين باللغة الإنجليزية وممارسة مهاراتهم اللغوية في مواقف الحياة الواقعية.
  4. التعرض الثقافي: تجتذب جامعة UTM هيئة طلابية متنوعة من خلفيات ثقافية مختلفة، توفر دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM للطلاب فرصة التفاعل مع أقرانهم من جميع أنحاء العالم، وتعزيز التفاهم بين الثقافات وتوسيع وجهات نظرهم العالمية.
  5. الآفاق الوظيفية: إن إجادة اللغة الإنجليزية بشكل قوي يحظى بتقدير كبير في مختلف الصناعات والمهن، دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM تزود الطلاب بالمهارات اللغوية اللازمة لممارسة وظائف في مجالات مثل التعليم والاتصالات والترجمة والأعمال التجارية الدولية، تقدم الجامعة أيضًا خدمات الإرشاد المهني لمساعدة الطلاب في استكشاف فرص العمل والتحضير لمستقبلهم المهني.
  6. أحدث المرافق : توفر جامعة UTM أحدث المرافق لدعم تعلم اللغة الإنجليزية، تشمل هذه المرافق مختبرات لغة مجهزة تجهيزًا جيدًا، وموارد الوسائط المتعددة، ومكتبات تحتوي على مواد مكثفة للغة الإنجليزية، يمكن للطلاب الوصول إلى أحدث التقنيات والموارد، مما يعزز تجربة التعلم الخاصة بهم.

في الختام، دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة UTM تقدم العديد من المزايا، من برامج اللغة عالية الجودة إلى أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة، والانغماس اللغوي، والتعرض الثقافي، وآفاق العمل الممتازة، توفر جامعة UTM للطلاب الأدوات التي يحتاجونها ليصبحوا ماهرين في اللغة الإنجليزية.

إنه من خلال اختيار جامعة UTM لدراسات اللغة الإنجليزية، يمكن للطلاب الشروع في رحلة تعليمية مجزية ستفتح الأبواب أمام الفرص العالمية.

أهم اللغات التي ننصح بدراستها في جامعة utm

تُعد جامعة UTM مؤسسة مشهورة في ماليزيا، ومعروفة في المقام الأول بتركيزها على مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

فيما تُستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع كوسيلةٍ للتعليم في العديد من البرامج في جامعة UTM.

في حين أن اللغة الإنجليزية هي لغة حاسمة للنجاح الأكاديمي والمهني، فمن المفيد دائمًا أن تكون لديك معرفة باللغات الأخرى، خاصة في عالم متعدد الثقافات ومعولم، يمكن أن يؤدي تعلم لغات إضافية إلى تعزيز مهارات الاتصال والتفاهم الثقافي وفتح الفرص للتعاون الدولي.

ومن الجدير بالذكر أن جامعة UTM قد تقدم دورات أو برامج لغة بلغات مختلفة، بما في ذلك لغة الملايو (اللغة الوطنية لماليزيا) وغيرها من اللغات الأجنبية.

يُمكن لبرامج اللغة هذه أن توفر للطلاب الفرصة لتطوير الكفاءة في لغات مختلفة وتوسيع آفاقهم.

للحصول على معلومات محددة حول برامج اللغة والتوصيات في جامعة UTM، يُنصح بزيارة الموقع الرسمي للجامعة أو الاتصال بالقسم المعني مباشرة.

تذكر أن تعلم أي لغة يمكن أن يكون رصيدًا قيمًا، واختيار اللغة (اللغات) التي ستدرسها يعتمد في النهاية على الاهتمامات الفردية والأهداف المهنية والتطلعات الشخصية.

معهد اللغة في جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM

يوجد في جامعة UTM الماليزية كورس دورة اللغة الإنجليزية المكثفة (IEP) مدة الدورة الواحد من 4 الى 5 أسابيع، لمدة 5 أيام في الأسبوع من الأحد الى الخميس يمكن للطلاب إجراء امتحان الايلتس، أيضاً يوجد معهد els، تتم الدراسة فيها 5 أيام بالأسبوع من يوم الأحد إلى الخميس لكافة درجات الدراسات العليا .

تكلفة المعيشة في دولة ماليزيا

تكلفة المعيشة في ماليزيا أقل من معظم الدول النامية، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، لذلك يحتاج الطلاب إلى التخطيط بعناية للحصول على أموال كافية لتغطية تكاليف الإقامة والطعام والكتب والسفر والترفيه والهاتف وغيرها من النفقات المرتبطة بدراسة في جوهور باهرو وكوالالمبور.

كما تُقدر المصاريف في الحرم الجامعي والمصروفات الأخرى بين RM800-RM1000 للشخص الواحد شهرياً أو ما يقابل 250 دولاراً  – 312 دولاراً، كما ان هذا يشمل الغرفة والكتب والطعام والنفقات الشخصية والسفر داخل جوهور باهرو. كما تختلف التكلفة حسب المتطلبات الشخصية وأسلوب الحياة.

إقرأ أيضاً : دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا | ميزاتها وشروطها

وفي الختام، يتمنى مكتب القلم للأستشارات التعليمية أن تكونوا قد استفدتم من معلومات هذا المقال وتعرفتم على جميع تفاصيل عن جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM وكيفية التسجيل والشروط المطلوبة للقبول، للاستشارات والحجز تواصل معنا على الواتس أب .