مع انتشار الاحتيال والقرصنة والخرق الإلكتروني، زادت الحاجة إلى دراسة الامن السيبراني ماليزيا بشكل كبير. وفقًا لإدارة التحقيق في الجرائم التجارية (CCID)، ارتفعت حالات الجرائم الإلكترونية في ماليزيا بنسبة 22٪ منذ عام 2016، ليصل عددها إلى 11367 حالة في النصف الأول من العام الحالي.

لذا، أصبح الأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذ يتطلب مواهب متخصصة لمواجهة هذا التهديد العالمي، تعرف معنا في هذا المقال عن مفهوم الأمن السيبراني وأهميته والمهارات التي تحتاجها لـ دراسة الامن السيبراني ماليزيا.

إقرأ أيضاً : دراسة اللغة في الهند | التكاليف والمعاهد

تعريف دراسة الأمن السيبراني

الأمن السيبراني يعني حماية وتأمين أنظمة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج في مجال تكنولوجيا المعلومات من الهجمات الإلكترونية، يشمل هذا المجال العديد من التخصصات التي يمكن للأفراد اختيارها لمهنهم المستقبلية. 

يؤثر الأمن السيبراني على جميع جوانب المجتمع تقريبًا، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والحكومات، ويظل واحداً من أسرع المجالات الوظيفية نمواً للمحترفين، لذا فإن دراسة الامن السيبراني ماليزيا فرصة رائعة لا يجب تفويتها.

ما هي أهمية دراسة الأمن السيبراني؟

أهمية دراسة الأمن السيبراني تتجلى في تزايد التهديدات الإلكترونية التي تواجهها الأفراد والشركات حول العالم. بحسب تقارير شركة Cybint Solutions، يتم إطلاق شفرات ضارة بمعدل مرة كل 39 ثانية تقريبًا، مما يؤثر على واحد من كل ثلاثة أشخاص على مستوى العالم. 

هذه الهجمات ليست محصورة فقط على المستهلكين الأفراد، بل تستهدف أيضًا الشركات الصغيرة حيث تصل نسبة الاستهداف إلى 43٪، وتعرض 64٪ من الشركات بمختلف الأحجام لهجمات على شبكاتها وفقًا لإحصاءات Cybint.

تأثير جائحة كوفيد-19 على الأمن السيبراني كان كبيرًا، حيث سجل مكتب التحقيقات الفيدرالي زيادة بنسبة 300٪ في تقارير جرائم الإنترنت خلال نفس الفترة. ويعزى معظم هذه الانتهاكات (95٪) إلى أخطاء بشرية.

والأمر المقلق هو أنه يستغرق من المنظمات متوسط ​​ستة أشهر أو أكثر لاكتشاف هذه الخروقات، مما يبرز ضرورة تعزيز مهارات الأمن السيبراني وتحسين الاستعداد لمواجهة التحديات الرقمية المتزايدة.

دوافع التهديدات السيبرانية

التهديدات التي يتصدى لها الأمن السيبراني ثلاثية:

  1.  تشمل الجرائم الإلكترونية أشخاص فردية أو مجموعات تستهدف أنظمة لتحقيق مكاسب مالية أو التسبب بمشاكل.
  2. غالباً ما تنطوي الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت على جمع معلومات ذات دوافع سياسية.
  3.  يسبب الإرهاب الإلكتروني إلى تقييد الأنظمة الإلكترونية لإحداث حالة من الخوف . 

ما هي الصفات الواجب توفرها في طالب دراسة الأمن السيبراني؟

اختيار تخصص الأمن السيبراني يمكن أن يكون تجربة جديدة مثيرة، خاصة للخريجين الجدد من المدارس الثانوية أو الكليات. لذا، دعنا نلقي نظرة على بعض السمات التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كانت هذه المسارات مناسبة لك:

  • مهارة حل المشاكل:

 تتطلب الدراسة الامن السيبراني ماليزيا التركيز على اختبار نقاط الضعف بأمان وحماية الأنظمة من الاختراقات، مما يتطلب القدرة على حل المشكلات بفعالية.

  • الاهتمام بالتفاصيل: 

في هذا التخصص، تعد القدرة على اكتشاف التهديدات السريعة والاستجابة لها مهارة أساسية تساعد في الحفاظ على أمان المؤسسات.

  • مهارات التنظيم: 

كمتخصص في الأمن السيبراني، ستتولى مسؤوليات متنوعة مثل استكشاف الأخطاء وإصلاحها وصيانة أنظمة الأمان، مما يتطلب مهارات تنظيمية قوية.

  • العقل الفضولي: 

لمواكبة التطورات المستمرة في هذا المجال، يجب أن تكون مستعدًا للتعلم المستمر والابتكار، مما يساعد في التأقلم مع التحديات الجديدة.

  • التفكير النقدي والإبداعي:

 يعد الأمن السيبراني مجالًا ديناميكيًا، لذا تتطلب دراسة الامن السيبراني ماليزيا يتطلب التفكير النقدي والإبداعي حل المشكلات بفعالية، خاصة في ظل الضغط الكبير.

 

إقرأ أيضاً: الدراسة في ماليزيا | أفضل الجامعات والرسوم المنخفضة

 ما هي مدة دورات دراسة الامن السيبراني ماليزيا؟

درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر مع تخصص في الأمن السيبراني عادة ما تستغرق من 3 إلى 4 سنوات لإكمالها، إذا كنت مهتمًا بالتقدم في التخصص، فإن برنامج الماجستير في الأمن السيبراني يمكن أن يكون الخيار التالي، ويستغرق عادة من 1 إلى 3 سنوات اعتمادًا على نوع الدراسة المختار.

هناك أيضًا دورات قصيرة توفر معرفة نظرية واسعة في الأمن السيبراني. ومع ذلك، قد لا تتضمن هذه الدورات التي تستمر من 3 إلى 4 أشهر تدريبًا عمليًا في المجال.. 

ما هي مجالات دراسة الامن السيبراني ماليزيا؟

كل فرع أو حقل فرعي من الأمن السيبراني له تركيز محدد لأن المجرمين الإلكترونيين متخصصون في مجالات مختلفة. فيما يلي المجالات الرئيسية في الأمن السيبراني التي يمكن للأفراد اختيار التفرع إليها:

1. أمن المعلومات Information Security

دور محلل أمن تكنولوجيا المعلومات (IT) ومهندس الأمن يُعد مناسبًا للمبتدئين الذين يرغبون في الانخراط في مجال الأمن السيبراني، يتطلب من معظم المتخصصين في أمن المعلومات خلفية في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات، ويُنصح بشدة بالحصول على شهادات معتمدة مثل CompTIA Security+، GCIA، GCIH.

مسؤولياتهم تشمل:

  • حماية أمن الشبكة والتطبيقات.
  • التحقيق وتوثيق انتهاكات أو تسريبات البيانات.
  • تنفيذ خطط الأمان والإجراءات المعتمدة.
  • تأمين الأنظمة من مخاطر الأمان والبرامج الضارة.
  • تكوين وإدارة بروتوكولات الأمان مثل جدران الحماية وأنظمة كشف التسلل (IDS) وأنظمة منع التطفل (IPS).
  • تحليل واستكشاف أخطاء شبكات الكمبيوتر وبنية الأمان وإصلاحها.

كما يركز المحللون على تحليل التهديدات السيبرانية والاستجابة لها، كما يقوم مهندسو الأمن بتصميم وتنفيذ أنظمة الأمان الخاصة بالشركات.
يمكن لمهندسي الأمن السيبراني أيضًا الحصول على شهادات معتمدة مثل Certified Information Systems Security Professional (CISSP) وCertified Cloud Security Professional (CCSP).

2. القرصنة الأخلاقية (Ethical Hacking)

المتسلل الأخلاقي هو شخص يعمل على اختبار النظم الأمنية داخل المؤسسات للكشف عن الثغرات والضعف. يمتلك مهارات فريدة حيث يتنكر كمهاجم محتمل ويبقى على اطلاع بأحدث التقنيات في مجال الهجمات السيبرانية.

بعض الشركات تقدم “مكافآت الأخطاء” لجذب المتسللين الأخلاقيين للعثور على ثغرات في أنظمتها مقابل مكافأة مالية، لذا فإن هذا التخصص في دراسة الامن السيبراني ماليزيا مهم جدا.

3. تطوير البرمجيات (Software Development)

تطوير البرمجيات يركز على تصميم واختبار وتنفيذ البرمجيات لضمان تلبية احتياجات الشركات أو الأفراد بشكل كامل. المطورون لديهم خلفية قوية في لغات البرمجة مثل CSS، JavaScript، و HTML، ويساهمون في دمج التطبيقات داخل البنية الأمنية للمؤسسة.

5. الطب الشرعي الرقمي (Digital Forensics)

من ضمن تخصصات دراسة الامن السيبراني ماليزيا هو الطب الشرعي الرقمي، حيث يركز على التحقيق في الهجمات الإلكترونية وتحديد كيفية اختراق النظام، وجمع الأدلة لتطوير تدابير أمنية فعالة، يشمل فروع مثل الطب الشرعي الحاسوبي وللشبكات وقواعد البيانات.

6. التشفير (Encryption)

المشفرون يكتبون ويصقلون خوارزميات التشفير لتأمين البيانات الحساسة، مع خلفية في برمجة الكمبيوتر والرياضيات. يستخدمون أدوات مثل EC-Council للحصول على الشهادات المعتمدة في التشفير.

7. استخبارات التهديد (Threat Intelligence)

محلل استخبارات التهديد يجمع البيانات حول نماذج الهجوم والمؤشرات الفنية للهجمات، ويساعد في تطوير استراتيجيات أمنية للتعامل معها، وتعتمد العديد من قرارات الأمن على بيانات استخبارات التهديد للرد على الهجمات ومنعها.

دراسة الامن السيبراني ماليزيا

 أفضل الجامعات دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

في مايلي أفضل الجامعات الخاصة في ماليزيا التي تدرس تخصص الأمن السيبراني وهي :

جامعة آسيا والمحيط الهادئ (APU)

نجحت APU في إنشاء منطقة مواهب الأمن السيبراني الخاصة بها والتي تتعاون بشكل وثيق مع المنظمة الرائدة في الصناعة لتوفير أفضل التقنيات والأنظمة في فئتها، فهي تتميز بمركز عمليات أمان كامل الوظائف (SOC) يوفر عملية الأمن السيبراني العملية خبرة. وفي مايلي تفاصيل البرنامج: 

  • إسم البرنامج : البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الأمن السيبراني.
  • مدة الدراسة : 3 سنوات
  • مواعيد التسجيل: فبراير، نوفمبر.

إقرأ أيضاً : جامعة APU آسيا باسيفيك في ماليزيا للتكنولوجيا والابتكار

جامعة ماليزيا التكنولوجية UTM

تقدم (UTM) برامج شاملة للأمن السيبراني على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. كما تم تصميم الدورة لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لحماية شبكات الكمبيوتر من الهجمات التي تغطي الحوسبة الأساسية إلى اكتشاف التسلل المتقدم والوقاية منه. كما سيحصل الطلاب على تمارين عملية من خلال مشاريع واقعية. الهدف من البرنامج هو تخريج خريجين مستعدين جيدًا لدخول القوى العاملة كمتخصصين في الأمن السيبراني.

  • إسم البرنامج: بكالوريوس في علوم الكمبيوتر في  تخصص أمن البيانات.
  • فترة البرنامج : 3 سنوات
  • أوقات التسجيل : فبراير ويوليو وأكتوبر. 

إقرأ أيضاً: جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM | التسجيل والقبول والرسوم

دراسة الامن السيبراني ماليزيا في جامعة تايلور الماليزية

 تقدم جامعة تايلورفي ماليزيا برنامجاً شاملاً للأمن السيبراني يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية. كذلك يغطي المنهج موضوعات مثل القرصنة الأخلاقية وأمن الشبكات والطب الشرعي وغير ذلك الكثير. كما يتم إجراء الدورة من قبل متخصصين ذوي خبرة في هذا المجال. كذلك يتمتع الطلاب أيضًا بفرصة اكتساب الخبرة العملية من خلال مركز عمليات الأمان الافتراضي الفريد، الذي يحاكي بيئة الشركات في العالم الحقيقي. 

  • إسم البرنامج : بكالوريوس في علوم الكمبيوتر في تخصص الأمن السيبراني
  • مدة البرنامج : 3 سنوات
  • اوقات التسجيل : مارس، أغسطس، أكتوبر. 

إقرأ أيضا: جامعة تايلور ماليزيا | رسوم جامعة Taylor وشروط القبول

جامعة سيجي في ماليزيا

تقدم جامعة SEGi في ماليزيا برنامجا شاملاً يغطي كل شيء من أساسيات الأمن السيبراني إلى أحدث التطورات في التكنولوجيا.

كما تم تصميم البرنامج لمنح الطلاب المهارات والمعرفة التي يحتاجونها لحماية أنفسهم ومؤسساتهم من الهجمات الإلكترونية، يتضمن البرنامج أيضاً خبرة عملية مع الأدوات والتقنيات الرائدة في الصناعة.

  • إسم البرنامج: بكالوريوس علوم الحاسب في الأمن السيبراني
  • مدة البرنامج : 3 سنوات
  • مواعيد التسجيل: يناير، مايو، يوليو، سبتمبر، أكتوبر.

إقرأ أيضاً : جامعة سيتي city الماليزية | التكاليف وشروط القبول

جامعة وكليات INTI الدولية

تقدم جامعة وكليات INTI الدولية برنامجاً ممتازاً لأولئك الذين يتطلعون إلى دراسة الأمن السيبراني. كما يغطي البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات ط، من شبكات الكمبيوتر والتشفير إلى إدارة المخاطر والطب الشرعي. كما ستتاح للطلاب الفرصة لاكتساب خبرة عملية من خلال التدريب الداخلي والمشاريع البحثية.

  • اسم التخصص: بكالوريوس علوم الحاسوب تخصص الأمن السيبراني.
  • فترة الدراسة : 3 سنوات.
  • مواعيد التسجيل : مارس، أغسطس.

إقرأ أيضاً: جامعة الادارة والعلوم الماليزية msu _ التخصصات والرسوم

جامعة Mmu في ماليزيا 

تقدم بكالوريوس علوم الحاسب مع مرتبة الشرف. كما أن هذا البرنامج الذي يمتد لثلاث سنوات يزود الطلاب بالمعرفة الأساسية للحوسبة وأحدث التقنيات. 

  • في السنة الأولى: يتعلم جميع الطلاب مواد مشتركة قبل التخصص في أحد المجالات التالية : هندسة البرمجيات أو تطوير الألعاب أو علوم البيانات أو الأمن السيبراني
  • كما في السنة الثانية: كل تخصص مصمم يعد الطلاب بمهارات محددة.
  • كذلك السنة الثالثة: سيقوم الطلاب أيضاً بإكمال مشروع السنة النهائية والخضوع لتدريب صناعي لاكتساب خبرة عملية في الصناعة .

إقرأ أيضاً: جامعة ملتميديا ماليزيا MMU | المزايا وشروط القبول والرسوم

جامعة لينكولن في ماليزيا

تقدم جامعة لينكولن تخصص تكنولوجيا الشبكات والأمن السيبراني لدرجة البكالوريوس والماجستير مع مرتبة الشرف. كما سيكتسب خريجو هذه الدورة المهارات اللازمة المطلوبة لإدارة الشبكة والحفاظ على أمنها. 

كذلك توفر الجامعة مرافق المختبر، لدراسة المجالات الرئيسية، مثل أنظمة تشغيل الشبكة وإدارة الشبكة وتنفيذ الشبكة، لذا فإن دراسة الامن السيبراني ماليزيا في جامعة لينكولن فرصة لا تعوض.

مدة الدراسة: 3 سنوات

أوقات التسجيل : مارس ويوليو ونوفمبر

إقرأ أيضاً : جامعة لينكولن ماليزيا | LUC الرسوم وشروط القبول

شروط القبول دراسة الأمن السيبراني في ماليزيا

هناك بعض المكونات التي يجب مراعاتها قبل التسجيل في دورة تدريبية حول الأمن السيبراني في ماليزيا. فيما يلي المؤهلات والمتطلبات الأكاديمية التي قد يتعين على الطالب إمتلاكها لمتابعة هذه الدراسة وهي. 

  • شهادة الثانوية العامة.
  • صورة عن جواز السفر صالح ل 18 عام.
  • مؤهل لغة إنجليزية.

قد تختلف المتطلبات بين الجامعات، للاستفسار عن متطلبات القبول الأخرى، اتصل بـ مكتب القلم للاستشارات التعليمية.

أفضل وظائف دراسة الامن السيبراني ماليزيا

يزداد الطلب حالياً على المحترفين ذوي الخبرة في مجال دراسة الأمن السيبراني. ويتضمن ذلك أولئك الذين لديهم تخصصات في فرع معين، أو معرفة متعددة التخصصات في جميع أنحاء المجال. كما يتمتع خريجو البرامج التي تركز على الأمن السيبراني. مثل: 

مهندس الأمن : 

وفقاً لـ PayScale، يقوم مهندسو الأمن بتصميم وإنشاء ونشر حماية أمان الشبكة ونقاط النهاية للمؤسسة، ويقودون الرسوم لتحديث هذه الإجراءات وتحسينها باستمرار. 

محلل أمن المعلومات : 

يشارك في المسؤوليات التي قد تقع أيضاً ضمن دور مهندس الأمن. وفقًا لـ BLS، يشمل ذلك مهام مثل مراقبة أنظمة المعلومات للأنشطة المشبوهة والخروقات ونشر تدابير الحماية المناسبة والرد على أي حوادث أمنية.

رئيس أمن المعلومات : 

وهذا يشمل دور ضابط أمن المعلومات الرئيسي، حيث يكون المحترفون مسؤولين عن الإشراف على أنظمة المعلومات وتقييمها وتدابير الحماية ذات الصلة للمؤسسة بأكملها. 

إدارة الشبكة : 

يشرف مسؤولو الشبكة على الاتصالات بين الأجهزة والبرامج والوظائف، وهذا ضمن تخصصات دراسة الامن السيبراني ماليزيا.

محلل أدلة جنائية حاسوبية :

 يعمل محلل الأدلة الجنائية الحاسوبية على قضايا الهجمات الإلكترونية لجمع الأدلة الرقمية واسترداد البيانات. إنهم يعملون على استعادة البيانات المحذوفة أو التي تم التلاعب بها أو المسروقة.

مسؤول قاعدة البيانات :

هو الموظف الذي يقوم بإدارة قاعدة البيانات ومراقبتها. كما انه مسؤول عن تصميم قاعدة البيانات وإنشائها وصيانتها.

‍ ما هي مزايا دراسة الامن السيبراني ماليزيا للأعمال

يمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة بشكل كبير من خلال تطبيق الأمن السيبراني في استراتيجيتها. سواء كان الأمر يتعلق بتقليل وقت التوقف عن العمل أو تقليل تكاليف الأمان أو منع الهجمات الإلكترونية، دعنا نلقي نظرة على بعض مزايا الأمن السيبراني للأعمال: 

  • يحمي المعلومات الشخصية الحساسة :

 أصبحت البيانات سلعة ثمينة هذه الأيام، ويزداد الطلب على البيانات التي تحتوي على معلومات شخصية. كما يمكن للقراصنة الوصول بشكل غير قانوني إلى بيانات الشخص باستخدام البرامج الضارة وغيرها من الأدوات لابتزاز الأموال أو الإضرار بسمعة الشخص. 

  • حماية البيانات الخاصة والتجارية : 

عبارة عن حزمة أمان كاملة يمكنها حماية الشركات والمؤسسات من التهديدات المختلفة. 

  • يحسن الإنتاجية : 

يؤدي التوقف غير الضروري إلى انخفاض الإنتاجية. يمكن أن تعطي إستراتيجية الأمن السيبراني الفعالة تحذيراً مبكراً بشأن الوقت المتوقع للهجمات وتقديم اقتراحات حول كيفية الرد. 

  • يوفر خطة استمرارية الأعمال : 

يستخدم الأمن السيبراني الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي لإنشاء خطة استمرارية الأعمال. : يعد الأمن السيبراني حلاً شاملاً لجميع مشكلات الأمان للشركات والمؤسسات. 

ما هي فوائد دراسة الامن السيبراني ماليزيا؟

تشمل فوائد دراسة الأمن السيبراني ما يلي:

  • حماية الأعمال ضد الهجمات الإلكترونية وخروقات البيانات.
  • حماية البيانات والشبكات.
  • منع وصول المستخدم غير المصرح به.
  • تحسين وقت الاسترداد بعد الخرق .
  • حماية للمستخدمين النهائيين وأجهزة نقطة النهاية.
  • الامتثال التنظيمي .
  • استمرارية الأعمال.

الأسئلة الشائعة حول دراسة الامن السيبراني ماليزيا

هل دراسة الأمن السيبراني صعبة؟

مثل أي تخصص آخر، الأمن السيبراني ليس بالأمر السهل، قد تجد سهولة في فهم المعرفة وتطبيقها، ولكن التعلم في هذا المجال يستمر باستمرار مع توسعه كمجال جديد للخبراء.

هل دراسة الأمن السيبراني مهنة جيدة؟

وفقًا للإحصاءات، من المتوقع أن يسهم الاقتصاد الرقمي في ماليزيا بنسبة تصل إلى 25.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2025. ومع هذا النمو، سيزيد الطلب على خبراء الأمن السيبراني ومحترفي الشبكات في السنوات المقبلة.

ما هي رسوم دراسة الامن السيبراني ماليزيا؟

تتفاوت رسوم دراسة الأمن السيبراني في الجامعات الماليزية، حيث تتراوح من حوالي 2500 إلى 6500 دولار رينغيت ماليزي في السنة الواحدة، وذلك حسب الجامعة وشروط السكن المفضلة للطالب.

كيف يمكنني التسجيل لـ دراسة الامن السيبراني ماليزيا؟

للتسجيل في جامعات ماليزيا لدراسة الأمن السيبراني، يمكنك التواصل مع مكتب القلم للاستشارات التعليمية. يقدم المكتب خدمات التسجيل والقبول، واستشارات حول التخصصات المتاحة والشروط المالية والأكاديمية المطلوبة للطلاب، للإستفسار تواصل معنا على  الواتس اب

في الختام، نظراً لأن الجرائم الإلكترونية أصبحت أكثر شيوعاً وتزايد المتسللين تعقيدًا، فمن المتوقع أن يتوسع نطاق وظائف دراسة الأمن السيبراني بشكل كبير في المستقبل القريب. لذا، إذا كنت حريصًا على أن تكون جزءاً من حقل مثير مليء بالتحديات الجديدة، وقم بـ دراسة الامن السيبراني ماليزيا.

وتتضمن الأدوار الأساسية في الأمن السيبراني مثل القرصنة الأخلاقية واستخبارات التهديد وتطوير البرمجيات والطب الشرعي الرقمي والتشفير مجموعة متنوعة من المهارات والمعرفة لضمان الحماية الفعالة للبيانات والأنظمة.
لا تتردد في التواصل مع مكتب القلم للأستشارات التعليمية.