دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا من أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها بشأن مستقبلك المهني، وذلك لما تتمتع به بريطانيا من معاهد مرموقة ومعترف بها عالميًا في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، مما يضمن جودة التعليم والتدريس.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الإنجليزية إحدى اللغات الأكثر انتشاراً في العالم، مما يجعل إتقانها أمرًا ضروريًا للعديد من الأشخاص، وبغض النظر عن مخططاتك المستقبلية، ستكون اللغة الإنجليزية مفيدة لك، سواء كنت ترغب في التسجيل في جامعة بريطانية، أو البحث عن فرص عمل في الخارج.

في هذا المقال سنقدم لك بعض المعلومات المفيدة بشأن دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا، من حيث المميزات، تكاليف الدراسة، وكذلك أنواع السكن وتكاليفه، هيا بنا نبدأ حديثنا!

لماذا تختار بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية؟

دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا تعتبر خيارًا مثاليًا لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية بشكل كامل وفي أسرع وقت. إليك بعض الأسباب التي تدفعك إلى دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا:

– تعتبر بريطانيا الموطن الأصلي للغة الإنجليزية، وهذا يعني أن تتعلم اللغة من المتحدثين الأصليين لها.

– تتنوع المدارس والمعاهد الموجودة في بريطانيا لتدريس اللغة الإنجليزية، توجد أكثر من 20 مدرسة في بريطانيا تقدم برامج متنوعة تناسب احتياجات الطلاب المختلفة، سواء كانوا صغار السن أو المتخصصين في مجال معين.

– تُقدم مدارس تعليم اللغة الإنجليزية في بريطانيا أحدث التقنيات التعليمية والمدرسين ذوي الخبرة الفائقة الذين يساعدونك على تحسين مهاراتك بسرعة. بالإضافة إلى تنوع البرامج الدراسية، فـ سواء كنت تبحث عن مخيم صيفي لصغار السن أو برنامج مكثف للمتخصصين، فإنك ستجد البرنامج المناسب لك في بريطانيا.

– بالإضافة إلى الدراسة، فتعتبر بريطانيا واحدة من أفضل الأماكن السياحية في العالم، فوجودك بها يجعلك تحظى بفرصة استكشاف الثقافة البريطانية الغنية وزيارة المعالم السياحية الشهيرة.

– كما أنه يتم السماح للطلاب الدوليين في بريطانيا بالعمل لمدة 20 ساعة أسبوعيًا، مما يوفر لك الفرصة لكسب بعض الدخل الإضافي وتحسين تجربتك الشخصية والمهنية، وتوسيع شبكة علاقاتهم، وتطبيق المهارات التي اكتسبوها في الدراسة في بيئة العمل الحقيقية، وأيضًا يمكن أن يساعد في تغطية بعض تكاليف المعيشة، مثل الإيجار والمعيشة اليومية والنقل، مما يخفف العبء المالي عليك.

إذًا، فرص الدراسة والعمل في بريطانيا تجعلها وجهة مثالية لك إذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية والاستفادة من تجربة تعليمية غنية ومثمرة.

تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا:

تختلف تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا حسب المعهد والمدينة، وتعتمد أيضًا على نوع الدورة ومدتها، بالإضافة إلى نوع ومدة الإقامة. يمكننا تقديم تقديرات للتكاليف العامة للدورات كما يلي:

– دورة لغة إنجليزية عامة: تتراوح التكلفة من 150 إلى 315 جنيه إسترليني في الأسبوع، حسب عدد الساعات التدريبية التي تصل إلى 15 ساعة.

– دورة لغة إنجليزية مكثفة: تتراوح التكلفة من 180 إلى 390 جنيه إسترليني في الأسبوع، مع عدد ساعات تدريبية يصل إلى 25 ساعة.

– دورة لغة إنجليزية للأعمال: تتراوح التكلفة من 150 إلى 215 جنيه إسترليني في الأسبوع، مع عدد ساعات تدريبية يصل إلى 15 ساعة.

– دورة لغة إنجليزية لتحضير امتحان الآيلتس (IELTS): تتراوح التكلفة من 150 إلى 360 جنيه إسترليني في الأسبوع، مع عدد ساعات تدريبية يصل إلى 15 ساعة.

إليك جدول يوضح تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وتكاليف السكن بشكل مفصل:

نوع الدورة    متوسط التكلفة (جنيه إسترليني)  متوسط التكلفة (ريال سعودي) 
دورة لغة إنجليزية عامة     142 – 299 622 – 1,083
دورة لغة إنجليزية مكثفة     171 – 370 741 – 1,610
دورة لغة إنجليزية للأعمال 142 – 204 622 – 888
دورة لغة إنجليزية لتحضير امتحان الآيلتس 142 – 342 622 – 1,482

سكن الطلاب في بريطانيا: 

تتعدد أنواع السكن التي يُمكن للطلاب الدوليين في بريطانيا اختيارها، إليك نبذة عن أنواع السكن في بريطانيا للطلاب، مع مميزاتها وعيوبها:

السكن مع العائلة:

مميزاته:

– تكلفة منخفضة مقارنة بالخيارات الأخرى.

– فرصة لممارسة اللغة مع أفراد العائلة.

– إمكانية بناء صداقات مع أفراد العائلة والمشاركة في حياتهم اليومية.

عيوبه:

– بعض الطلاب قد يحتاجون لقضاء وقت طويل في النقل للوصول إلى المعهد.

– التقييد بمواعيد العائلة قد يكون مزعجًا أحيانًا.

– قد تكون الغرف ضيقة وغير مجهزة بالكامل.

سكن الطلاب:

مميزاته:

– قرب المسافة من المعهد، مما يقلل من الوقت المستغرق في النقل.

– توفر المرافق مثل النوادي الرياضية والمطابخ.

– فرصة لتكوين صداقات مع الطلاب من جنسيات مختلفة.

عيوبه:

– تكلفة عالية مقارنة ببعض الخيارات الأخرى.

– مشاركة السكن مع الآخرين قد تكون مزعجة بالنسبة لبعض الطلاب.

– قد لا يكون مناسبًا للطلاب الذين يبحثون عن الهدوء والخصوصية.

السكن المستقل:

مميزاته:

– خصوصية تامة وراحة.

– عدم وجود قيود أو شروط على السكن.

– جو مناسب للتركيز على الدراسة.

عيوبه:

– تكلفة عالية للغاية مقارنة بالخيارات الأخرى.

– الالتزام بجميع تكاليف السكن والمعيشة.

– قد يشعر بعض الطلاب بالملل بسبب الانعزالية.

إليك جدول يوضح تكاليف السكن في بريطانيا:

نوع السكن     متوسط التكلفة (جنيه إسترليني)  متوسط التكلفة (ريال سعودي) 
سكن مع عائلة  128- 224    556 – 974  
سكن الطلاب  114 – 332       494 – 1,444     
السكن المستقل 190 – 427      826 – 1,857  

لاحظ أن هذه هي تقديرات متوسطة وقد تختلف بناءً على المدينة والمعهد الذي تختاره وشروط الإقامة.

إذا كنت تخطط لـ دراسة اللغة الانجليزية في بريطانيا لكن لا تعرف من أين تبدأ، لا تتردد في التواصل معنا وسوف نساعدك خطوة بخطوة.