تعتبر دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا شائعة على نطاق واسع و لسنوات عديدة، ونتيجة تضاؤل ​​العالم بسبب العولمة، زادت أهمية اللغة الإنجليزية، التي أطلق عليها اسم لغة التجارة الدولية بشكل واضح جدًا. من المهم معرفة اللغة الإنجليزية لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة المشتركة للإنترنت، ولهذا السبب يزداد عدد الطلاب المحليين والدوليين الذين يجهزون أنفسهم باللغة الإنجليزية من خلال حضور دورات وبرامج اللغة الإنجليزية الخاصة في ماليزيا. 

وخلال هذا المقال، سنتعرف على أهم المعاهد التي يمكنك دراسة اللغة في ماليزيا بأعلى كفاءة.

أفضل معاهد دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا 

يوجد في ماليزيا العديد من المعاهد التي تقدم دورات اللغة الإنجليزية بمستويات متعددة، وتنتشر معاهد تدريب اللغة الإنجليزية هذه في مدن مختلفة في ماليزيا، مثل كوالالمبور، حيث توجد أكثر المعاهد شهرة.، وفيما يلي بعض معاهد اللغة الإنجليزية التي يمكنك الالتحاق بها: 

1. معهد برايت ماليزيا 

يعتبر معهد برايت Bright من المعاهد الرائدة في دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا ولقد اكتسب المعهد شهرته بعد ان توج بتصنيف أفضل معهد لتدريس اللغة الإنجليزية في عام 2018 من قبل وزارة التعليم الماليزية وذلك لما يقدمه المعهد من برامج مكثفة ودورات تتناسب مع متطلبات الطلاب الدارسين فيه، يقع المعهد في قلب العاصمة كوالالمبور حيث يجد الطالب كل ما يحتاجه في محيط المعهد من مطاعم ومولات ومراكز رياضية وقربه من وسائل المواصلات المتوفرة مثل الباصات والمترو.

الدورات التي يقدمها معهد برايت ماليزيا

في دورة اللغة الإنجليزية العامة التي تقام في معهد برايت في ماليزيا، يجب على الطالب أن يحضر 28 ساعة أساسية في الأسبوع، مما يمنح الطالب أساسًا عمليًا للغة الإنجليزية وأخذه إلى التحدث بطلاقة.

مدة الكورس

تكلفة الدراسة

شهر

604 USD
شهرين

1,009 USD

3 أشهر 1,391 USD
4 أشهر 2,671 USD
5 أشهر 3,169 USD
6 أشهر 3,108 USD

12 شهر

4,978 USD

2. معهد elec ماليزيا

تأسس معهد ELEC في ماليزيا عام 2010 لتقديم تعليم عالي الجودة ومرافق متميزة للطلاب المحليين والدوليين. يتخصص المعهد في تقديم برامج ودورات متنوعة في تعلم اللغات، مع التركيز على تحقيق المعايير الأكاديمية الرفيعة وتلبية احتياجات التعلم المختلفة. يتبنى ELEC منهجيات تدريس حديثة وإبداعية لتعزيز تجربة التعلم، ويقدم برامج في مجالات متنوعة مثل السياحة، إدارة الأعمال، والغولف، مع التركيز على تطوير الطلاب بناءً على خبرة الهيئة التدريسية والتجارب الحياتية العملية.

وهو معهد مثالي للمتعلمين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 10 سنوات وأيضًا 11 عامًا فما فوق. كما يقدم معهد elec ماليزيا :

  • مجموعة متنوعة من برامج تعلم اللغة التي توفر أعلى المعايير الأكاديمية وتفي بأهداف وطموحات التعلم المختلفة، كما تعتمد منهجيات تدريس إبداعية وحديثة وجذابة لتعزيز تجربة الطلاب التعليمية.
  •  تركز جميع الدورات على الطالب وتركز على توجيه الطلاب بناءً على خبرة الموظفين وخبراتهم في الحياة الواقعية، من خلال اعتماد العديد من الأساليب الحديثة لتعزيز معيار دولي لتوجيه وتعليم طلابنا.
  • إلى جانب تقديم تعليم رائع، يقدم معهد elec أيضاً العديد من الامتيازات للطلاب حتى يشعروا بالراحة في بيئة التعلم الخاصة بهم.

يوجد في معهد ELEC الأمريكي 12 مستويات دراسية تعليمية من المبتدئ إلى المتقدم, يتم عمل اختبار تحديد مستوى للطالب لتحديد الدورة التي تناسب مهاراتة في اللغة الانجليزية .

مدة الكورس تكلفة الدراسة
شهر 628 USD

شهرين

1,118 USD
3 أشهر 1,608 USD
4 أشهر 2,694 USD

5 أشهر

3,184 USD
6 أشهر 3,738 USD
12 شهر 6,550 USD

3. معهد ems ماليزيا

تم تأسيس معهد EMS للغة الإنجليزية بواسطة Citinetics Sdn، لتوفير برامج تعلم اللغة الإنجليزية للطلاب المحليين والدوليين على جميع المستويات ولجميع الأغراض.
تم تصميم دوراتها لمساعدة المتعلمين على ترقية مهاراتهم في اللغة الإنجليزية ذات الصلة باحتياجاتهم الشخصية والمهنية والأكاديمية.

 يتم تقديم الدروس من قبل فريق من المعلمين الأصليين المؤهلين وذوي الخبرة من غير الأصليين باستخدام مجموعة من الأساليب التفاعلية والمحفزة.

مدة الكورس

تكلفة الدراسة

شهر

600 USD

شهرين

1,120 USD
3 أشهر 1,625 USD
4 أشهر 2,700 USD
5 أشهر 3,200 USD
6 أشهر 3,750 USD

12 شهر

6,800 USD

4. معهد بريتانيا ماليزيا

يقدم معهد بريتانيا في ماليزيا مجموعة واسعة من دورات ومستويات لـ دراسة اللغة في ماليزيا، ومواعيد دخول مرنة ومسارات دراسية تناسب احتياجاتك الفردية.
تنظم بريتانيا جميع أنواع الأنشطة لمساعدتك على الشعور بالراحة أثناء دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا.

توفر فصول اللغة الإنجليزية في المعهد، بيئة ودية ومشجعة حيث يمكنك دراسة جميع جوانب اللغة الإنجليزية،  ويشجع حجم الفصل الصغير الطلاب على المشاركة بنشاط في الفصل، وتلقي الاهتمام الشخصي والتوجيه من معلم مؤهل.

مدة الكورس

تكلفة الدراسة

شهر

400 USD
شهرين 650 USD
3 أشهر 950 USD

4 أشهر

1,300 USD
5 أشهر 2,000 USD
6 أشهر 2,250 USD
12 شهر 4,000 USD

5. معهد كاليفورنيا ماليزيا

معهد California KL هي مؤسسة مرموقة معترف بها في أكثر من 50 دولة حول العالم. مع أكثر من 20 عاماً من الخبرة في التدريس، وقد قام المعهد بتدريب آلاف الطلاب من أمريكا الجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وجنوب أوروبا.

لماذا معهد كاليفورنيا ماليزيا California KL ؟

  • معهد California KL للغات هو واحد من أكبر معاهد اللغات في ماليزيا، ماليزيا التي تقع مباشرة تحت برجي بتروناس التوأم الشهير، والمعروف في الغالب باسم KLCC، وهو أفضل موقع رئيسي في كوالالمبور وماليزيا بأكملها.
  • California KL  هي علامة تجارية فاخرة على مستوى عالمي ومعروفة في مجال التعليم معروفة في أكثر من 60 دولة حول العالم. 
  • المعهد يقع في قلب كوالالمبور، وليس بالقرب من البرجين التوأمين فحسب، بل أسفل البرجين التوأمين مباشرةً.
  • شهادة المعهد معتمدة ومرخصة من قبل وزارة التعليم الماليزية وهي أيضاً معتمدة ومرخصة من قبل وزارة الشؤون الداخلية في ماليزيا.

مدة الكورس

تكلفة الدراسة
شهر 1,015 USD

شهرين

1,955 USD

3 أشهر 2,895 USD
4 أشهر 4,585 USD
5 أشهر 5,525 USD
6 أشهر 4,863 USD
12 شهر

7,780 USD

دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا

مزايا دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا

تتميز دراسة اللغة في ماليزيا بالعديد من المزايا التي يجب ان نسلط الضوء عليها في مقالنا هذا، وهي:

  • بيئة تعليم مواتية

في مجتمع متعدد اللغات مثل ماليزيا، تتمثل ميزة الطلاب الدوليين في تعلم اللغة الإنجليزية في أنهم يتعلمون مهارات الاتصال اللازمة لتجهيزهم لحياة ناجحة.

 لن يكتسب الطلاب فقط مهارات الدراسة ذات الصلة المطلوبة للالتحاق بالكلية أو الجامعة، ولكن سيتم تزويدهم أيضًا بالمعرفة الأساسية في عالم العمل، سواء كان ذلك من أجل الرضا الشخصي أو الإثراء الاجتماعي، أو لمجرد التفوق في المساعي الأكاديمية والعملية، وهذا ما سيجده طالب اللغة الإنجليزية في بيئة ماليزية متعددة اللغات.

  • المدربون المحترفون

مدربو اللغة الإنجليزية في المؤسسات التعليمية الخاصة، سواء كانوا مغتربين أو محليين، مؤهلون وذو خبرة عالية، حيث سيتم تعليم الطلاب من قبل محترفين ودودين ومتفانين ناضجين مهتمين، بنجاح الطلاب في تعلم اللغة الإنجليزية.

  • منهجية التدريس الفعالة

تستخدم مراكز اللغات في ماليزيا أنشطة تعليمية إبداعية وديناميكية  مثبت لتعلم اللغة لبرامجها اللغوية، إضافة إلى أن الفصول الدراسية حيوية وتفاعلية حيث يمكن للطلاب المشاركة في أنشطة لعب الأدوار وتمارين حل المشكلات والمناقشات الجماعية الصغيرة.

لذلك، يكون الطلاب قادرين على تطبيق الهياكل النحوية والمفردات والتعبيرات الاصطلاحية التي تعلموها حديثًا في مواقف الحياة الواقعية الهادفة.

  • تقنية الوسائط المتعددة

تم تجهيز بعض مراكز اللغات التي يذهب إليها الطلاب لـ دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا في الجامعات بمختبرات وسائط متعددة مثبتة بنظام شامل للإنترنت والشبكات، ستوفر هذه المختبرات مجموعة متنوعة من البرامج التفاعلية لتعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر ومقاطع الفيديو والأشرطة الصوتية.

  • الكثافة القليلة للفصول

عادةً ما تكون فصول اللغة الإنجليزية صغيرة ومع وجود عدد أقل من الطلاب في كل فصل،  والغرف خالية من القلق ومكيفة الهواء بالكامل، كما يتم ضمان الاهتمام الفردي بكل طالب مما يساعد الطلاب من التقدم بوتيرة سريعة.

ما هي تكاليف الدراسة والمعيشة لـدراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا ؟

تعتبر رسوم دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا تنافسية للغاية مقارنة بالدول الأخرى التي تستقبل الطلاب الدوليين، حيث تبدأ الرسوم الدراسية إلى جانب رسوم التسجيل والإقامة والغذاء والتأمين الطبي وخدمات الكونسيرج بالمطار من 550 دولارا شهريًا.

وشروط التسجيل لدراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا هي على مايلي:-

  • اختيار الدورة المناسبة.
  • ملأ طلب على موقع المدرسة أو الجامعة.
  • تلقي دعوة وقائمة بالوثائق للحصول على تأشيرة طالب.
  • دفع الرسوم القنصلية وإرسال المستندات الممسوحة ضوئياً لتمرير الطالب.
  • دفع الرسوم الدراسية بعد الوصول في اغلب المعاهد.
  • بعد الموافقة على التأشيرة، ترسل المدرسة مستندًا مؤقتًا للطالب، يمكنه من خلاله دخول البلاد.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح الطالب الماليزي لـدراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا:

  • صورة جواز السفر.
  • نسخة من جواز السفر (صورة عن جميع الصفحات  واضحة مع الصورة من لتأشيرات النشطة).
  • نسخ من الوثائق والنصوص التعليمية مثل الشهادة الثانوية(البكالوريوس).
  • قبول من معهد لغات أو جامعة.
  • تأمين طبي.

كما تتطلب بعض دورات دراسة اللغة في ماليزيا مستوى معينًا في اللغة، عند الوصول، يتم اختبار الطلاب قبل دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا، والتي يتم تقسيمهم وفقاً لها إلى مجموعات، ولدى بعض المدارس خيار إجراء هذا الاختبار عبر الإنترنت قبل الوصول إلى ماليزيا.

في الختام

تعد دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا خيارًا مثاليًا للطلاب الذين يسعون لتحسين مهاراتهم اللغوية في بيئة تعليمية متقدمة. يقدم مكتب القلم للاستشارات المهنية والدراسة بالخارج دعمًا شاملاً للطلاب، مساعدتهم على اختيار البرنامج المناسب والتسجيل في الجامعات والمعاهد الماليزية، مما يضمن تحقيق أهدافهم الأكاديمية بنجاح وثقة. لمزيد من الاستفسارات والتفاصيل حول التسجيل، لا تترددوا في مراسلتنا عبر الواتس أب