دراسة التمريض في ماليزيا هي فرصة لتعلم الرعاية الصحية للمرضى جسدياً وعقلياً في بيئة دولية ومتعددة الثقافات. 

توجد في ماليزيا العديد من الجامعات والكليات المعتمدة التي تقدم برامج تعليمية في مجال التمريض بمختلف الدرجات العلمية (الدبلوم، البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه). 

تغطي هذه البرامج موضوعات مثل التشريح والأدوية والتغذية والصحة النفسية والتمريض السريري والمجتمعي. 

كما تتضمن هذه البرامج تدريبات عملية في المستشفيات والمراكز الصحية والمجتمعية. تتراوح مدة الدراسة في التمريض في ماليزيا من ثلاث إلى ست سنوات حسب الدرجة العلمية.

دراسة التمريض في ماليزيا للسعوديين

دراسة التمريض في ماليزيا للسعوديين هي فرصة لتعلم الرعاية الصحية للمرضى جسدياً وعقلياً في بيئة دولية ومتعددة الثقافات. 

دراسة التمريض في ماليزيا تتميز بالعديد من المزايا، وهي كالتالي:

  1. تكلفة الدراسة: تعتبر تكلفة الدراسة في ماليزيا أقل بكثير من تكلفة الدراسة في العديد من الدول الأخرى، مما يجعلها خيارًا جيدًا للطلاب الذين يبحثون عن تكلفة دراسية منخفضة.
  2. التعليم العالي المرموق: تتمتع ماليزيا بالعديد من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية عالية الجودة في مجال التمريض، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة عالية الجودة.
  3. التعدد الثقافي: تتميز ماليزيا بالتعدد الثقافي الذي يجعلها مكانًا مثاليًا للطلاب الذين يرغبون في تجربة ثقافات مختلفة وتوسيع آفاقهم.
  4. اللغة الإنجليزية: تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية في ماليزيا، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للطلاب الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية.
  5. التوظيف: تتمتع ماليزيا بسوق عمل نشط في مجال التمريض، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للطلاب الذين يرغبون في العمل في هذا المجال.
  6. المناظر الطبيعية الخلابة: تتمتع ماليزيا بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للطلاب الذين يرغبون في الاستمتاع بالطبيعة والترفيه.

يمكن للطلاب السعوديين الحصول على مزيد من المعلومات حول دراسة التمريض في ماليزيا من خلال الاتصال بالسفارة الماليزية في السعودية.

دراسة التمريض في ماليزيا مجانا

يمكن الحصول على شهادة البكالوريوس في التمريض في ماليزيا في مدة 4 سنوات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على درجة الماجستير في التمريض في ماليزيا في مدة تتراوح من سنة إلى سنتين، ودرجة الدكتوراه في التمريض في ماليزيا في مدة 3 سنوات.

أفضل الجامعات لدراسة التمريض في ماليزيا؟

يوجد العديد من الجامعات الماليزية التي تقدم برامج دراسة التمريض في ماليزيا. وفقًا لـ EduRank.org، هذه هي أفضل 5 جامعات في ماليزيا لدراسة التمريض في عام 2023:

  1. جامعة مالايا: تحتل المرتبة 27 في آسيا والمرتبة 328 في العالم.
  2. جامعة العلوم، ماليزيا: تحتل المرتبة 46 في آسيا والمرتبة 452 في العالم.
  3. جامعة بوترا، ماليزيا: تحتل المرتبة 76 في آسيا والمرتبة 604 في العالم.
  4. الجامعة الوطنية، ماليزيا: تحتل المرتبة 86 في آسيا والمرتبة 649 في العالم.
  5. جامعة مارا للتكنولوجيا، ماليزيا: تحتل المرتبة 88 في آسيا والمرتبة 660 في العالم.

رسوم دراسة التمريض في ماليزيا

تتفاوت رسوم دراسة التمريض في ماليزيا بين الجامعات والبرامج.

وفقًا لـ Education Malaysia Global Services، تتراوح رسوم الدراسة للبرامج الدراسية في التمريض في ماليزيا بين 15,000 رنجت ماليزي (MYR) و 55,000 رنجت ماليزي (MYR) للطلاب الدوليين.

يُمكن أن تختلف هذه الرسوم بشكل كبير اعتمادًا على الجامعة التي يختارها الطالب. ولكن فإنه من خلال الحصول على استشارة خاصة فإنه يُمكنك تحديد ماتريد ومايناسبك.

شروط دراسة التمريض في ماليزيا

  • شروط دراسة التمريض في ماليزيا تختلف حسب الجامعة، ولكن عادة ما تكون معايير درجة البكالوريوس تخصص دراسة التمريض في ماليزيا هي: 

شهادة الثانوية العامة بمعدل جيد على الأقل، ويجب مراسلة المكتب المختص للتأكد من إمكانية القبول. 

  • شروط دراسة الماجستير هي: 

حصول الطالب على شهادة البكالوريوس بمعدل جيد على الأقل، ويجب مراسلة المكتب المختص للتأكد من إمكانية القبول. 

  • شروط دراسة التمريض في ماليزيا درجة الدكتوراه هي: 

حصول الطالب على شهادة الماستر بمعدل جيد على الأقل، ويجب مراسلة المكتب المختص للتأكد من إمكانية القبول. 

يجب عليهم إثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية عن طريق تقديم إحدى الشهادتين الآيلتس أو التوفل.

سيتم إعفاؤهم من تقديم هذه الشهادات إذا كانوا قد درسوا في مدارس أو جامعات أجنبية، اللغة الأساسية فيها هي اللغة الإنجليزية.

راجع للمزيد 
دراسة الدكتوراة في ماليزيا | أهم الجامعات المعتمدة | 2024

مميزات دراسة الماجستير في ماليزيا 2024

عدد سنوات دراسة التمريض في ماليزيا

يختلف مدة دراسة التمريض في ماليزيا حسب المستوى الدراسي حيث يتطلب الحصول على شهادة البكالوريوس في التمريض في ماليزيا دراسة لمدة 3-4 سنوات

بينما يتطلب الحصول على شهادة الماجستير في التمريض في ماليزيا دراسة لمدة 1-2 سنوات . ويتطلب الحصول على درجة الدكتوراه في التمريض في ماليزيا دراسة لمدة 3-5 سنوات.

منح لدراسة التمريض في ماليزيا

يوجد العديد من المنح المتاحة للسعوديين الراغبين في دراسة التمريض في ماليزيا حيث يمكنك العثور على قائمة كاملة بالمنح المتاحة للطلاب الدوليين في ماليزيا على موقع مثل WeMakeScholars

وتستطيع أيضًا البحث عن المنح المتاحة في الجامعات الماليزية المختلفة. يمكنك العثور على بعض المنح المتاحة في جامعات ماليزيا من خلال موقع مثل EduAdvisor

ويرجى العلم أن المنح المتاحة تختلف حسب الجامعة والبرنامج الدراسي، لذلك يجب التحقق من موقع الجامعة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً.

أسعار دراسة التمريض في ماليزيا بالدولار

تختلف أسعار دراسة التمريض في ماليزيا حسب الجامعة والبرنامج الدراسي. وفقًا لـ Education Malaysia، تتراوح تكلفة الدراسة للطلاب الدوليين بين 15,000 دولارًا أمريكيًا و 55,000 دولاراً أمريكياً للبرامج الدراسية المختلفة. وفقًا لـ EasyUni، يتوقع أن تكون تكلفة دراسة التمريض في ماليزيا حوالي:

  • 40,000-80,000 رينجيت ماليزي (حوالي 10,000-20,000 دولار أمريكي) للحصول على درجة البكالوريوس.
  • 25,000-50,000 رينجيت ماليزي (حوالي 6,000-12,000 دولار أمريكي) للحصول على درجة الماجستير.

يرجى ملاحظة أن هذه التكاليف تختلف حسب الجامعة والبرنامج الدراسي، لذلك يجب التحقق من موقع الجامعة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً، أو فقط قم بالتواصل معنا في مكتب القلم واحصل على استشارات خاصة.

دراسة التمريض في ماليزيا
دراسة التمريض في ماليزيا

تكلفة دراسة طب الاسنان في ماليزيا

دراسة طب الأسنان في ماليزيا تتضمن عدداً من المقررات الدراسية التي تضمن اكتساب المهارات الطبية والمعرفة العلمية. خلال السنتين الأولى يوجد مقررات مشتركة بين تخصصي طب الأسنان والطب البشري. 

بعد دراسة المواد الأساسية في السنوات الأولى، يبدأ طلاب طب الأسنان في دراسة مواد متخصصة بمواد الأسنان، والتي تركز على التطبيق العملي والعلاج.

الجامعات الماليزية تقدم خدمات وإمكانات تعليمية متقدمة في فرع طب الأسنان. الطلاب الذين يتخرجون من فرع طب الأسنان في ماليزيا، لديهم مستوى علمي وإمكانيات تؤهلهم للمتابعة في مرحلة الدراسات العليا أو السفرة إلى دول أخرى والعمل كطبيب أسنان.

أما فبالنسبة للتكلفة، فإن تكاليف دراسة طب الأسنان في ماليزيا مُرتفعة. ولكن، يجب ملاحظة أن هذه التكاليف تختلف من جامعة ماليزية إلى أخرى.

خاتمة

دراسة التمريض في ماليزيا تعتبر فرصة رائعة للطلاب الراغبين في الانضمام إلى هذا المجال الحيوي. حيث تقدم الجامعات الماليزية برامج تعليمية متقدمة ومتنوعة تتراوح من الدبلوم إلى الدكتوراه.

وبعد التخرج، يتمتع الطلاب بفرص عمل واسعة في مجال التمريض، مما يجعل ماليزيا وجهة مثالية لدراسة التمريض.