جامعة ماليزيا تعد واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في جنوب شرق آسيا، حيث تتميز بسمعة رفيعة وتاريخ طويل في تقديم تعليم عالي بمستوى عالمي.

كما تجذب هذه الجامعة طلاباً من جميع أنحاء العالم لإكتساب المعرفة وتحقيق أحلامهم الأكاديمية.

مزايا جامعة ماليزيا

تتميز جامعة ماليزيا بتوفير بيئة تعليمية متميزة ومتعددة التخصصات. تضم الجامعة مجموعة واسعة من الكليات والمدارس الأكاديمية التي تغطي مختلف المجالات من العلوم الطبية والهندسة إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية. 

وتقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة تلبي احتياجات الطلاب المختلفة وتساهم في تنمية قدراتهم ومهاراتهم الأكاديمية والمهنية.

تعتبر جامعة ماليزيا مركزًا للبحث العلمي والابتكار. تقدم الجامعة فرصًا رائعة للطلاب والأساتذة للمشاركة في البحث المتقدم والتطوير التكنولوجي. 

وتتعاون الجامعة مع مختلف المنظمات والمؤسسات البحثية العالمية لتعزيز التبادل العلمي وتطوير الحلول الابتكارية للتحديات العالمية.

أيضاً فإن من مزاياها المذهلة هي أن جامعة ماليزيا تضم هيئة تدريس متميزة وذات خبرة عالية. يتمتع أعضاء هيئة التدريس بالمؤهلات العلمية والتخصصات المتنوعة، ويتمتعون بشغفهم لتوجيه ومساعدة الطلاب في رحلتهم الأكاديمية. كما يتم توفير بيئة تعليمية داعمة وملهمة تشجع على التفكير النقدي والإبداع.

تتميز جامعة ماليزيا أيضًا بالبنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة. تتوفر المكتبات الواسعة والمختبرات المجهزة بأحدث التقنيات لتعزيز البحث والتعلم. 

بالإضافة إلى ذلك، توفر جامعة ماليزيا العديد من المرافق الرياضية والثقافية والاجتماعية، مما يسهم في توفير تجربة جامعية شاملة ومتنوعة للطلاب.

لا يمكننا تجاهل دور جامعة ماليزيا في توطيد الروابط الثقافية والدبلوماسية العالمية، حيث يجتمع فيها طلاب من مختلف الخلفيات الثقافية والعرقية. 

يوفر التفاعل مع زملاء من جنسيات مختلفة فرصًا قيمة للتعلم المتبادل وفهم الثقافات المختلفة، مما يساهم في تطوير المهارات الدولية وإعداد الطلاب لمواجهة التحديات العالمية.

قائمة أشهر الجامعات في ماليزيا

ماليزيا تضم عددًا كبيرًا من الجامعات المرموقة والمعروفة عالميًا. وفيما يلي بعض أشهر الجامعات في ماليزيا:

١. جامعة الملتيميديا ( Multimedia University)

تحتل “جامعة الملتيميديا” أعلى قائمة أفضل الجامعات الماليزية المتخصصة في علوم حاسوب هندسة النانو، وهندسة الروبوتات وغيرها العديد من التخصصات الأخرى سواء الهندسية أو الإدارية وذلك عبر تاريخ ممتد لما يتجاوز عقدين من الزمن في القطاع الخاص بالتعليم، شهدت فيه جامعة MMU تغييرات لا تعد ولا تحصى، ومع هذا استطاعت جامعة ماليزيا MMU المحافظة على الرؤية والرسالة الخاصة بها لبلوع أعلى مستويات الأداء في التدريس وتقديم الخدمات الممتازة للطلاب والموظفين وللمجتمع بشكل عام.

بالإضافة إلى أنها مشهود لها أيضا بالتميز فيما تبذله من جهود بحثية إلى جانب التدريس الاحترافي، وقد فوضت MMU المتخصصين على أعلى مستوى من القيادة لسلك هذا الطريق. مثل المستشارين، رئيس الجامعة، مجلس الإدارة، عمداء الكليات ولجان الإدارة، للمساعدة عن طريق تقديم المشورة القيمة والدعم لضمان  تحقيق النجاح المنشود. ومن الجدير بالذكر أن جامعة ماليزيا MMU تعد عالميًا واحدة من الجامعات الماليزية المعتمدة في المملكة العربية السعودية. والتي يترواح متوسط تكلفة الدراسة فيها حوالي 5,850 دولار سنويا لدرجة البكالوريوس و 2,440 دولار أمريكي سنويا تقريبا لنيل درجة الماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة الملتيميديا ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على :  جامعة الملتيميديا لزيارة الموقع الرسمي.

٢. جامعة تايلور ( Taylor)

اكتسبت جامعة ماليزيا “تايلور” منذ القيام بتأسيسها عام 1969، الاعتراف وطنيا ودوليا بوصفها من المؤسسات التعليمية الخاصة الرائدة، إذ تعد أحد أفضل الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية. وتعد من الجامعات التي تتميز بالالتزام بخطى ثابتة فيما يتعلق بعمليات التعليم والتعلم، والبحوث المؤثرة على نطاق واسع.

فجامعة Taylor الماليزية قد نجحت إلى الآن في احتلال المرتبة رقم 49 بين الجامعات العالمية على الرغم من عدم بلوغها 50 سنة من العمل، وهي جامعة ماليزيا الخاصة الوحيدة التي نجحت في الحصول على تصنف ضمن أعلى 50 جامعة ضمن تصنيف Quacquarelli سيموندز (QS). ومن الجدير بالذكر أن تقدم جامعة تايلور في التصنيف يعد برهان على مدى التزامها بتوفير مستوى تعليم عالمي. يعمل على تقديم مناهج دراسية متخصصة للطلاب ويعزز فرص اكتسابهم المهارات الحياتية اللازمة للتوظيف والدراسة دوليا. ومن الجدير بالذكر أن متوسط تكلفة الدراسة والتخصص بجامعة تايلور يبلغ حوالي 10,052 دولار أمريكي سنويا للبكالوريوس وما يقارب 5,455 دولار أمريكي سنويا تقريبا لدرجة الماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة الملتيميديا ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على :  جامعة تايلور لزيارة الموقع الرسمي.

٣. جامعة ( UCSI)

استطاعت جامعة ماليزيا الخاصة UCSI أن تحسن من التصنيف الخاص بها في  QS World University. لتحتل المرتبة رقم 391 ، وهو ما ساهم بدوره في جعلها تعد بين أفضل أربعمائة جامعة عالميا. وذلك الإنجاز يعتبر نتيجة منطقية  لمستوى تميز وأداء الجامعة حيث السعى باستمرار لتطوير  التصنيف والمعايير الأكاديمية الخاصة بها لسنوات القادمة. فجامعة UCSI الماليزية يمكن اعتبارها بمثابة مجتمع عامر بالحياة والتعلم والفرص الذهبية لتلقي مزيد من المنح الدراسية. إذ يتم  التدريس فيها لأكثر من 12000 طالب حول العالم. على مر السنوات ، من حوالي 110 دولة مختلفة ، مما جعلها ملتقى واسع للثقافات المتنوعة . بوصفها من أولى جامعات دولة ماليزيا الخاصة .

 وقد استطاعت جامعة ماليزيا UCSI التأثير منذ زمن بعيد على صورة التعليم العالي الوطني وتواصل الجامعة القيام بهذا باتباع مجموعة واسعة ومتنوعة من البرامج المختلفة للبكالوريوس والدراسات العليا. كما تعتبر أحد الجامعات الماليزية التي تحظى بالاعتماد في المملكة العربية السعودية. ويتراوح متوسط تكلفة الدراسة  فيها ما يقدر ب 5,000 دولار امريكي سنويا تقريبا للحصول على البكالوريوس  وحوالي 4,208 دولار أمريكي سنويا لدرجة الماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة UCSI ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على :  UCSI لزيارة الموقع الرسمي.

٣. جامعة التكنولوجيا الماليزية ( UTM)

منذ تأسيس جامعة ماليزيا الخاصة UTM بوصفها مدرسة تقنية عام 1904 وحتى الاعتراف بها كجامعة عام 1972 ، قامت  UTM بدور محوري على مر السنون كونها من أكبر الجهات المساهمة  في القوى العاملة من الناحية التقنية والمهنية في دولة ماليزيا سواء بالنسبة للصناعة المحلية أو الوكالات الحكومية وأيضا وفقا للشركات متعددة الجنسيات. 

ويعد مقر الحرم الجامعي ل UTM  في حين يقع الحرم الرئيسي وفي جوهور بارو، ضمن موقع استراتيجي بمنطقة إسكندر ماليزيا، وتعتبر جامعة ماليزيا UTM من الجامعات المعترف بها عالميا في أبحاث ريادة الأعمال، وتتمثل المهمة الرئيسية الملقاة على عاتقها في أن تحظى بالريادة في تنمية رأس المال البشري والتكنولوجيا المبتكرة في مجال الهندسة والعلوم والتكنولوجيا بماليزيا، المساهم في خلق ثروة ورفعة البلاد.

 وتحتل جامعة ماليزيا UTM المرتبة 100 ضمن تصنيفات الدوري العالمي للجامعات في مجال الهندسة والتكنولوجيا. كما بلغ ترتبها عالميا عام 2022 المرتبة 191 ومحليا المرتبة 38 على مستوى قارة آسيا. كما تعد  أحد جامعات ماليزيا التي تحظى بالاعتماد في المملكة العربية السعودية. ويتراوح متوسط تكلفة دراسة التخصصات المتاحة فيها حوالي 2,151 دولار أمريكي سنويا لدرجة البكالوريوس وحوالي 6,660 دولار للبرنامج شاملا درجة الماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة UTM ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على :  UTM لزيارة الموقع الرسمي.

٤. جامعة الادارة والعلوم الماليزية ( MSU )

تعتبر جامعة ماليزيا الخاصة MSU أحد اقوى الجامعات الماليزية حيث تمنح اهتماما خاصا بمجالات الهندسة والتكنولوجيا والإدارة والعلوم. وكنت بتصنيف خمسة نجوم والترتيب رقم 601 بين الجامعات على مستوى العالم و ال 147 على مستوى نطاق قارة آسيا. مما يدل على مدى قوة مستوى الجامعة وكادرها التعليمي. إذ تطمح  جامعة Management and Science University في  أن تعد كجامعة عالمية رائدة تساهم في نهضة وتنمية المجتمع خلق مستقبل تعليمي ومهني أفضل.

 وتتميز جامعة ماليزيا MSU بطراز الحرم الجامعي العصري القريب من العاصمة. و تعد واحدة من جامعات ماليزيا المعتمدة في المملكة العربية السعودية. وتتراوح رسوم دراسة التخصصات المختلفة فيها بين 3,488 دولار أميركي سنويا للبكالوريوس و 3,605 دولار أمريكي سنويا للماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة MSU ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على :  MSU لزيارة الموقع الرسمي.

٥. جامعة مالايا ( University of Malaya)

تعتبر  جامعة ماليزيا “مالايا” واحدة من ابرز الجامعات الماليزية التي تحظى بالاعتماد  من قبل وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية . ويعود سر تسمية جامعة ملايا UM إلى المصطلح “ملايا” الذي كان يطلق كاسم على البلاد في وقت ما. بتوصية من لجنة كار – سوندرز المختصة بالتعليم الجامعي في دولة ملايا، والتي أشارت إلى إنشاء الجامعة، في تقرير عام 1948 على ان تكون هذه المركز الأول من نوعه الذي يسمح بالاختلاط بين مختلف الأعراق والديانات والمصالح الاقتصادية في نطاق جهود مشتركة. ومن الجدير بالذكر أن نمو جامعة ماليزيا ” مالايا” كان سريعا جدا ولاسيما في العقد الأول من إنشائها، مما دفع إلى ضرورة إنشاء قسمين مستقلين  أحدهما في سنغافورة والأخر في كوالالمبور. 

وخلال عام 1962، تم انشاء جامعة UM التي بلغ ترتيبها عالميا طبقا لعام 2022 المرتبة 65 في حين حظت بالترتيب رقم 8 على مستوى قارة آسيا. وجدير بالذكر أن متوسط تكلفة رسوم الدراسة بجامعة مالايا يترواح بين 5,375 دولار أمريكي سنويا للبكالوريوس و 5,253 دولار أمريكي سنويا للماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة مالايا MU ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على : جامعة مالايا MU لزيارة الموقع الرسمي.

٦. جامعة بتروناس Teknologi PETRONAS UTP ( UTP )

تأسست جامعة ماليزيا بتروناس Teknologi PETRONAS UTP عام 1997 وتم ضمن الجامعة الخاصة الرائدة بدولة ماليزيا. من الجدير بالذكر أنه قد  تم بناء الحرم الجامعي على مساحة حوالي ألف فدان ضمن موقع استراتيجي ببندر سري إسكندر، بيراك دارول ريدزوان، ماليزيا. 

وتعتبر الجامعة تابعة ومملوكة لشركة بتروناس الماليزية الوطنية للنفط والغاز. وتتولى جامعة UTP تقديم مجموعة واسعة من التخصصات  الهندسية المتصلة بالصناعة، والعلوم والتكنولوجيا ضمن برامج الدراسة بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا. ويبلغ الترتيب الخاص بالجامعة عالميا طبقا لما ورد بعام  2022 المرتبة 414 والترتيب ال 72 على مستوى قارة آسيا. و تعد ضمن الجامعات الماليزية المعتمدة بالسعودية. وتقدر  تكلفة رسوم الدراسة فيها حوالي 6,750 دولار سنويا لمرحلة البكالوريوس وما بين  4,000 : 8,000 دولار أمريكي سنويا للماجستير. 

لمزيد من المعلومات عن جامعة بتروناس Teknologi PETRONAS UTP ورسوم الالتحاق بها ومواعيد التسجيل فيها يرجى النقر على :  بتروناس UTP  لزيارة الموقع الرسمي.

إن هذه ماهي إلا مجرد بعض الأمثلة عن الجامعات الرائدة في ماليزيا، فإن هناك المزيد من الجامعات المرموقة في البلاد، وتتواجد في مدن مختلفة مثل كوالالمبور وبينانج وجورج تاون وغيرها من المدن الماليزية. 

لذا فيجب على الطلاب الراغبين في الدراسة في ماليزيا أن يتصفحوا المزيد من المعلومات حول الجامعات المختلفة والبرامج التي تقدمها لتحديد الجامعة التي تلبي احتياجاتهم واهتماماتهم الأكاديمية.

أو فقط لمن يريد توفير هذا الوقت والحصول على استشارات خاصة أن يتواصل معنا في مكتب القلم للاستشارات التعليمية للتعرف على أفضل الجامعات المناسبة لكل طالب وماهي الأوراق والمتطلبات لمن يريد التسجيل في أي جامعة من هذه الجامعات.

ماهي متوسط تكاليف الدراسة في ماليزيا ؟ 

تتفاوت تكاليف الدراسة في ماليزيا بين الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة وأيضًا بين المستويات الدراسية والتخصصات. 

ومع ذلك، يمكنني تقديم تقديرات عامة للتكاليف التقريبية للدراسة في ماليزيا:-

  • الرسوم الدراسية

تختلف الرسوم الدراسية حسب الجامعة والبرنامج الدراسي والمستوى الأكاديمي. في المتوسط، تتراوح الرسوم الدراسية السنوية للطلاب الدوليين بين 7,000 و20,000 دولار أمريكي. 

يجب ملاحظة أن هذا هو تقدير عام وتكون الرسوم الدراسية أعلى في بعض الجامعات والبرامج التعليمية المرموقة.

  • التكاليف المعيشية

يجب أن يأخذ الطلاب في الاعتبار أيضًا تكاليف المعيشة في ماليزيا، تختلف تلك التكاليف حسب مدينة الإقامة ونمط الحياة الشخصي. 

في المتوسط، يمكن تقدير تكاليف المعيشة الشهرية بين 500 و800 دولار أمريكي. هذا يشمل التكاليف السكنية (إيجار السكن أو السكن الجامعي)، النقل، الطعام والمصروفات الشخصية الأخرى.

  • التأمين الصحي

قد يتطلب من الطلاب الدوليين الحصول على تأمين صحي خاص للحصول على تغطية صحية ملائمة أثناء إقامتهم في ماليزيا. تتفاوت تكاليف التأمين الصحي حسب خطة التأمين وتغطية الخدمات الطبية.

يجب أن يتم الانتباه إلى أن هذه التكاليف تعتبر تقديرات عامة وقد تختلف فعلياً حسب العوامل المذكورة وغيرها. 

قبل اتخاذ قرار بالدراسة في جامعة ماليزيا فإنه ينصح الطلاب بالتحقق من المواقع الرسمية للجامعات والمؤسسات التعليمية للحصول على معلومات تفصيلية حول الرسوم والتكاليف الدراسية.

ماهو متوسط مدة الدراسة في ماليزيا ؟

متوسط مدة الدراسة في ماليزيا يعتمد على المستوى الأكاديمي والبرنامج الدراسي الذي يتم اختياره كما قد يعتمد على جامعة ماليزيا التي تنوي الدراسة بها. 

هناك بعض الإرشادات العامة لمدة الدراسة في بعض البرامج الشائعة:

  • البكالوريوس (الدرجة الجامعية الأولى): مدة الدراسة في برنامج البكالوريوس في ماليزيا عادة ما تكون 3 إلى 4 سنوات، اعتمادًا على تخصص الطالب ومتطلبات البرنامج. بعض البرامج مثل الطب والهندسة قد تستغرق وقتًا أطول.
  • الماجستير: مدة دراسة الماجستير في ماليزيا عادة تتراوح بين 1 إلى 2 سنتين. قد تتطلب بعض البرامج البحثية وإعداد رسالة ماجستير مدة أطول.
  • الدكتوراه: مدة الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في ماليزيا تتراوح عادة بين 3 إلى 5 سنوات، حسب تخصص الدراسة ومتطلبات البحث.

يجب أن يتم الانتباه إلى أن هذه المدد هي تقديرات عامة وقد تختلف في الواقع حسب البرنامج ومتطلبات الجامعة.

قبل التسجيل في أي برنامج، ينصح الطلاب بالتحقق من متطلبات الدراسة والمدة المتوقعة للتخرج من خلال المواقع الرسمية للجامعات أو الاتصال بمكاتب القبول والتسجيل في الجامعات المحددة.

جامعة ماليزيا
جامعة ماليزيا

ختاماً

وفي الختام، تبرز جامعات ماليزيا كوجهة تعليمية مثيرة ومتميزة للطلاب الدوليين. بفضل تقديمها لبرامج دراسية عالية الجودة، والبيئة الأكاديمية الحديثة، والتنوع الثقافي، توفر هذه الجامعات تجربة تعليمية مميزة وشاملة. 

سواءً كان الطلاب يسعون لاكتساب المعرفة أو بناء شبكة علاقات دولية، فإن جامعات ماليزيا توفر البيئة المناسبة لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية. تشكل هذه الجامعات مساحة للتعلم والتطور، وتعزز الفرص الحقيقية للنجاح والتميز في مختلف المجالات.

باختصار، الجامعة الماليزية تعتبر وجهة مثالية للطلاب الذين يبحثون عن تعليم عالي بمستوى عالمي.

ومع بيئة تعليمية متميزة، برامج دراسية متنوعة، هيئة تدريس متميزة، بنية تحتية متطورة، وتنوع ثقافي فريد، توفر جامعة ماليزيا فرصًا حقيقية للطلاب لتحقيق طموحاتهم وتطوير مهاراتهم الأكاديمية والمهنية.