تعد ماليزيا واحدة من الوجهات التعليمية الرائدة في جنوب شرق آسيا، حيث تضم عددًا كبيرًا من الجامعات ذات السمعة العالمية، ولهذا يعتبر الحصول على القبول في جامعات ماليزيا أحد أهم الأمور التي يبحث عنها كل طالب.

وحيثُ كانت تُعتبر الجامعات الماليزية وجهةً مثالية للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة في بيئة متعددة الثقافات ومليئة بالتحديات الأكاديمية كان من المتوقع أن تزداد طلبات الدراسة في ماليزيا عوضاً عن بعض الوجهات الشهيرة الأخرى.

ومع هذا فتتميز الجامعات الماليزية بتقديم برامج تعليمية متنوعة في مختلف المجالات، بدءاً من العلوم والتكنولوجيا وصولاً إلى العلوم الانسانية والاجتماعية وغيرها.

وتشتهر بعض الجامعات في ماليزيا بتخصصات محددة مثل الهندسة، والطب، وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، فبفضل هذا التنوع، يمكن للطلاب أن يجدوا البرنامج الذي يناسب اهتماماتهم وطموحاتهم المستقبلية.

هنا سنتحدث بتفصيلٍ حول شروط القبول في جامعات ماليزيا فتابع معنا للنهاية.

لماذا تعتبر الجامعات الماليزية ذات صدى كبير بين الطلاب ؟

الإجابة على هذا السؤال أسهل بكثير من سؤاله، إذ تعمل الجامعات الماليزية على توفير بيئة تعليمية حديثة ومتقدمة، وتتميز كذلك بالبنية التحتية المتطورة والمختبرات المجهزة بأحدث التقنيات. 

كما تعتمد الجامعات الماليزية على هيئة تدريسية مؤهلة ومحترفة، تجمع بين الخبرة الأكاديمية والمهارات العملية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه توفر الجامعات فرصاً للتعليم التفاعلي والمشاركة في أنشطة خارجية مثل الأبحاث والمشاريع العملية والتدريب على رأس العمل.

ولهذا تحظى الجامعات الماليزية أيضًا بشهادات معترف بها عالمياً، مما يعني أن الطلاب الذين يحصلون على شهادة من جامعة ماليزية يمكنهم أن يكونوا على قدم المساواة مع الخريجين من جامعات أخرى حول العالم.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن تكاليف التعليم في ماليزيا نسبياً منخفضة مقارنة بالبلدان الأخرى، مما يجعلها وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة ومما يجعل البحث عن شروط القبول في جامعات ماليزيا أمراً عاماً بين الطلاب.

طريقة الحصول على القبول في جامعات ماليزيا

بشكل عام، إن الحصول على قبول في إحدى الجامعات الماليزية يعد فرصة ممتازة للطلاب الذين يسعون لتحقيق التميز الأكاديمي والتنمية الشخصية.

إذ توفر الدراسة في ماليزيا فرصًا للطلاب لإكتساب تجربة تعليمية متنوعة والتعرف على ثقافة جديدة وتوسيع دائرة معارفهم. تعد ماليزيا بلدًا آمنًا ومستقراً، مما يُعزز الراحة والإستقرار للطلاب الدوليين أثناء فترة دراستهم.

لذا، يُمكن القول بأن الحصول على قبول في إحدى الجامعات الماليزية يعتبر خيارًا مهماً وذكياً للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة في بيئة محفزة ومتعددة الثقافات.

أيضاً فإنه توفر الجامعات الماليزية فرصاً للتعلم والتطور الشخصي، وتساعد الطلاب على بناء مسارات حياة ناجحة ومهنية مُستقبلية.

خطوات التقديم

تتضمن عملية التقديم والقبول بالجامعة في ماليزيا عدة خطوات رئيسية. 

في البداية سيحتاج الطلاب الذين يرغبون في الإلتحاق بإحدى الجامعات الحكومية في ماليزيا إلى إجراء إختبار اللغة الإنجليزية بالجامعة الماليزية (MUET) بالإضافة إلى إكمال اختبارات SPM أو STPM.

وبالنسبة لإختبار اللغة الإنجليزية فلقد تم تصميمMUET لتقييم الكفاءة العامة للطلاب في اللغة الإنجليزية في مجالات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. وهو شرط هام للقبول في معظم برامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية.

كذلك، سيتم منح الطلاب درجة تتراوح من 1 إلى 6 بناءً على أدائهم، مع زيادة الدرجات الأعلى من فرص قبولهم.

بعد الحصول على نتائج SPM/STPM وMUET، يُمكن للطلاب البدء في التقديم إلى برامج درجات مُحددة في الجامعات في جميع أنحاء ماليزيا، عند البحث عن طرق القبول في جامعات ماليزيا.

يتم التقديم عبر الإنترنت من خلال بوابة النظام المحوسب بجامعة مالايا (UMCAS). وفي التطبيق، سيقوم الطلاب بإدراج خيارات البرامج الخاصة بهم حسب ترتيب التفضيل.

يتم تحديد القبول بناءً على عدة عوامل:منها  درجات SPM/STPM، ودرجة نطاق MUET، والمساحة المتاحة في البرنامج المطلوب، والأداء في أي اختبارات قبول إضافية قد تكون مطلوبة بواسطة برامج معينة. 

ولاشك أنه يُمكن أن تكون المنافسة على المواقع شديدة بالنسبة للبرامج الأكثر شعبية، فلهذا عليك وضع خطة خاصة بـ القبول في جامعات ماليزيا في البرامج الدراسية الشهيرة.

أيضاً، سيتلقى الطلاب عادةً خطابات العرض بحلول منتصف العام، لإخطارهم إذا تم قبولهم في برنامج الاختيار الأول أو برنامج بديل.

ومن ناحية أخرى فيُمكن لأولئك الذين لم يتم قبولهم التفكير في التقديم مرة أخرى في الفصل الدراسي التالي أو استكشاف خيارات جامعية أخرى.

للمزيد حول شروط القبول في جامعات ماليزيا، انظر: شروط فيزا الدراسة في ماليزيا | 2024

أهم الجامعات الماليزية وأشهرها

تحدثنا في مقالاتٍ سابقة حول أهم وأشهر الجامعات الماليزية سواءً الحكومية أو الخاصة، ومن جهة أخرى فإن ماليزيا تضم العديد من الجامعات المرموقة والمعترف بها عالمياً. 

ووفقاً للتصنيفات العالمية، فإن هناك خمس جامعات رئيسية في ماليزيا:-

  • جامعة مالايا (UM): تعتبر الجامعة الأولى في ماليزيا وتحتل المرتبة 35 عالمياً.
  • جامعة بوترا ماليزيا (UPM): تأسست عام 1931 وتحتل المرتبة الرابعة مقارنة بالجامعات المحلية الأخرى.
  • جامعة ماليزيا الوطنية (UKM): تأسست في بانغي بالقرب من العاصمة الماليزية كوالالمبور عام 1970.
  • جامعة العلوم الماليزية (USM): تعد من أهم الجامعات الحكومية في ماليزيا.
  • جامعة التكنولوجيا الماليزية (UTM): تأسست عام 1972 وهي واحدة من الجامعات المعترف بها في ماليزيا.

يُمكنك مراجعة المزيد حول الجامعات الأشهر في ماليزيا من هنا: الدراسة في ماليزيا 2024

شروط الحصول على القبول في جامعات ماليزيا

للحصول على القبول في جامعات ماليزيا، يجب على الطلاب تلبية بعض الشروط:-

  • اختيار التخصص والجامعة.
  • إعداد الوثائق.
  • التحقق من الوثائق.
  • تسديد رسوم التقدم.
  • مراسلة الأساتذة والكلية.
  • متوسط تكاليف الدراسة في ماليزيا

أيضاً فإن من العوامل التي تؤثر على زيادة الطلب على القبول في جامعات ماليزيا، هي أن تكاليف الدراسة في ماليزيا تعتبر منخفضة مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى:-

فمثلاُ للبكالوريوس: يبلغ متوسط التكاليف الدراسية في ماليزيا حوالي 2500 دولار أمريكي في السنة67. وللماجستير: متوسط تكاليف الدراسة السنوية هي 3500 دولار67.

مع العلم أن الأسعار متغيرة بالطبع فيفضل دائماً الحصول على استشارة خاصة قبل البدء في التقديم على أي برنامج دراسي.

يُمكنك كذلك الحصول على استشارة خاصة من مكتب القلم للاستشارات التعليمية والتواصل معنا عبر الموقع.

للمزيد انظر: دراسة الدكتوراة في ماليزيا | أهم الجامعات المعتمدة | 2024

القبول في جامعات ماليزيا

القبول في جامعات ماليزيا
القبول في جامعات ماليزيا

ختاماً

في النهاية، يمكن القول أن الدراسة في ماليزيا توفر فرصًا كبيرة للطلاب الدوليين. تتميز الجامعات الماليزية بتقديمها للعديد من التخصصات المتنوعة، وتوفير بيئة تعليمية متميزة. 

ومن خلال التواصل معنا في مكبت القلم للاستشارات التعليمية، يمكن العثور على شروط القبول في جامعات ماليزيا، والتي تختلف بين الجامعات الحكومية والخاصة. 

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على العديد من الموارد المفيدة عبر الإنترنت للمساعدة في الحصول على القبول في جامعات ماليزيا. 

وأخيرًا، يمكن للطلاب الدوليين الإستمتاع بالعديد من الفرص الأخرى في ماليزيا، مثل الاستمتاع بالثقافة المحلية والتعرف على الأماكن السياحية الرائعة، فإن كان مقالنا حول القبول في جامعات ماليزيا مفيداً لك فراجع مقالنا هذا.