يتكون نظام الدراسة في الفلبين يتألف من عدة مستويات، تتضمن التعليم الابتدائي والثانوي والعالي، إليك نظرة عامة على كل مستوى:

  • التعليم الابتدائي: يبدأ عادةً في سن الخامسة ويستمر لمدة ست سنوات، يتعلم الطلاب المواد الأساسية مثل اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، والدراسات الاجتماعية.
  • التعليم الثانوي: يتألف من مرحلتين، المرحلة الثانوية العامة والثانوية الفنية، تستمر المرحلة الثانوية العامة لمدة أربع سنوات وتختتم بامتحان الثانوية العامة (General Certificate of Education)، وهو مفتاح القبول في الجامعات، بينما تستمر المرحلة الثانوية الفنية لمدة ثلاث سنوات وتقدم تعليمًا مهنيًا متخصصًا.
  • التعليم العالي: يتألف من مجموعة متنوعة من المؤسسات التعليمية بما في ذلك الجامعات والكليات والمعاهد التقنية، يمكن للطلاب اختيار برامج دراسية في مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك الهندسة، الطب، القانون، الفنون الجميلة، وغيرها لذلك تعد الدراسة في الفلبين خياراً مثالي.

تُدرس اللغة الإنجليزية بشكل واسع في جميع مستويات التعليم في الفلبين، وتُعتبر الفلبين وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

هل نظام الدراسة في الفلبين نظام واحد؟

لا، نظام الدراسة في الفلبين ينقسم إلى قسمين رسمي وغير رسمي وفي الفقرات القادمة سوف نتناول كل نظام بشيء من التفصيل ولكن دعنا نشرح النظام في فقرة صغيرة:


يرجع تاريخ النظام الدراسي الرسمي في الفلبين إلى فترة التواجد الإسباني في البلاد، حيث أنشأ المستعمرين الأسبان، الكنائس الكاثوليكية في الأراضي الفلبينية وأسسوا نظام التعليم الكاثوليكي في البلاد، والذي ركّز على تعليم مبادئ الدين المسيحي واللغة الإسبانية إلى جانب القراءة والكتابة والشعر والحساب والعلوم الطبيعية للشعب الفلبيني.

ومن ثم تطوّر شكل الدراسة في الفلبين تأثّراً بالثقافة الأمريكية ليصبح النظام الدراسي في البلاد منقسماً إلى شقّين أساسيين يكمّلان بعضهما وهما: نظاما التعليم الرسمي وغير الرسمي.

الدراسة في الفلبين: نظام التعليم الرسمي

نظام التعليم الرسمي في الفلبين يمتد لمدة 14 عامًا، مقسّمة إلى 6 سنوات في المرحلة الابتدائية، 4 سنوات في المرحلة الإعدادية، و4 سنوات في التعليم العالي حتى الحصول على شهادة جامعية، يعتبر هذا النظام واحدًا من أقصر الأنظمة التعليمية الرسمية في العالم، وفي عام 2021، حلت الفلبين في المرتبة 46 في قائمة أقوى الأنظمة التعليمية في العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي.

برنامج التعليم غير الرسمي لـ الدراسة في الفلبين

التعليم غير الرسمي في الفلبين، المعروف أيضًا باسم برنامج التعليم البديل (ALS)، هو نظام تعليمي تأسيسي يهدف إلى تحقيق أهداف محددة ومخططة مسبقًا من قبل المعلم، يعتبر هذا البرنامج إضافيًا أو بديلًا للتعليم الأساسي، حيث يركز على تعليم المهارات الحياتية والمهنية، ويتضمن دورات لتطوير القدرات الشخصية والاجتماعية لجميع الفئات العمرية، يشمل التعليم غير الرسمي أيضًا برامج لمحو الأمية الأساسية والاعتماد والمعادلة (BLP) و(A&E).

نظام القبول في الجامعات الفلبينية

نظام القبول في الجامعات الفلبينية يشبه إلى حد كبير النظام الأمريكي، فبالإضافة إلى حيازتك على شهادة إتمام المرحلة الثانوية، تتطلّب الدراسة في الفلبين اجراءك لاختبار التحصيل الثانوي الوطني (National Secondary Achievement Test, NSAT) أو اجتياز اختبارات خاصة لدى بعض الجامعات، إلى جانب الحصول على فيزا الطالب الفليبينية وشهادة معتمدة لإجادة اللغة الإنجليزية إذا كنت من الطلاب الأجانب.

متطلبات الحصول على فيزا الطالب Student Visa F-9 لـ الدراسة في الفلبين

عند حضورك للسفارة الفلبينية، يجب الانتباه إلى المظهر العام وإظهار الجدية والالتزام أثناء المقابلة الشخصية.

تأكد من إحضار جميع الوثائق اللازمة ونسخ احتياطية منها إن أمكن.

الوثائق المطلوبة تشمل:

  • نسختين أصليتين من استمارة الطلب المستوفاة حسب الأصول.
  • جواز السفر الأصلي ساري المفعول.
  • صور شخصية عدد (2).
  • شهادة الميلاد وإفادة خطية من الوالدين أو الوصي القانوني.
  • نسخة من صفحة بيانات جواز سفر الوالد أو الوصي.
  • شهادة حسن الأخلاق وشهادة الشرطة.
  • تقارير الفحص الطبي.
  • استمارات بيان التاريخ الشخصي من المدرسة المعنية.
  • قائمة بجهات الاتصال وأقارب وأصدقاء الطالب في الفلبين.

في حال واجهتك صعوبات في الحصول على فيزا الطالب أو لم تتلقى ورقة قبولك من الجامعة، يمكنك التقديم على فيزا مؤقتة TEMPORARY VISITOR’S VISA 9A لحين انتهاء إجراءات القبول في الجامعة.

أفضل 3 جامعات لـ الدراسة في الفلبين طبقاً لتصنيف (QS)

1. الجامعة الفليبينية University of the Philippines

تصنّف الجامعة الفليبينية كأفضل جامعات الفلبين و تحتل المركز الـ 69 في قائمة أفضل الجامعات في آسيا، والمركز الـ 396 في قائمة أفضل الجامعات في العالم.

تمتلك الجامعة 94 برنامجاً في مختلف الكليات للطلّاب والخرّيجين، بالإضافة إلى أنّها مسؤولة عن معامل أبحاث عديدة موثّقة من قبل لجنة التعليم العالي (Commission on Higher Education, CHED).

الشروط العامة للقبول في الجامعة

  • بالإضافة لحصولك على فيزا الطالب، يتطلّب قبولك في الجامعة اجتيازك لاختبارات SAT أو شهادة التعليم العامة (General Certificate of Education, GCE) أو ما يعادلهما، كما عليك الحصول على معدل 500 في اختبارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) أو معدل 61 كحد أدنى عند أداء الاختبارات على الإنترنت.
  • وإذا كانت شهادة المرحلة الثانوية للطالب لا تستوفي الشروط الآتية، يتمّ إجراء امتحانات قبولٍ في الجامعة للطلّاب الأجانب ويحدّد موعدها خلال شهرين، وتشمل اختباراتٍ ذات مستوىً محدّد في اللغتين الفلبينية والإنجليزية، وغيره في العلوم والرياضيات.

تكلفة الدراسة في الجامعة

  • تكلفة الدراسة للفصل الدراسي الواحد 15,000 بيسو فلبيني أي ما يعادل 627 دولاراً أمريكياً، بالإضافة إلى مصاريف الدراسة والإقامة الأخرى.

2. جامعة أتينيو دي مانيلا (Ateneo de Manila)

  • تُعد جامعة أتينيو دي مانيلا واحدة من أقدم الجامعات في الفلبين، حيث تمتلك خبرة تمتد لأكثر من 150 عامًا، وهي ثالث أقدم جامعات البلاد، وقد تخرج منها 4 رؤساء للفلبين.
  •  في عام 2020، احتلت الجامعة المرتبة الأولى في نسبة توظيف الخريجين بمعدل يتراوح بين 43.7% إلى 44.6%، وتصنّف ضمن أفضل 601-650 جامعة في العالم وفقًا لقائمة أفضل الجامعات لعام 2021.

الشروط العامة للقبول في الجامعة:

  • يمكن للطلاب التقديم من خلال شهادة الثانوية العامة أو اختبارات SAT، ولكن يُفضّل أداء اختبار الجامعة الخاص (ACET).
  • يتم استقبال طلبات التقديم لمدة عام كامل، حيث يبدأ استقبال التقديمات في شهر يونيو، ولا يُسمح بالالتحاق بالجامعة في منتصف العام.

تكلفة الدراسة في الجامعة:

  • تبلغ تكلفة الدراسة للفصل الدراسي الواحد حوالي 100,000 بيسو فلبيني (1,990 دولار أمريكي)، وتشمل جميع المصاريف الدراسية.

 

الدراسة في الفلبين

3. جامعة دي لا سال De La Salle

  • تأسست جامعة دي لا سال عام 1919م على يد مدارس الإخوة المسيحيين في الفلبين، وتهدف إلى إنشاء مجتمع طلابي يتسم بالأخلاق والمبادئ الدينية الراقية، ويخلق بيئة دراسية هادئة وتعاونية ومجتمعًا ذا تأثير قوي وناجح.

الشروط العامة للقبول في الجامعة:

  • تقبل الجامعة الطلاب ذوي المستوى المتوسط بحد أدنى 3.35 GPA لطلاب الجامعات المحولين، أو طلاب الثانوية العامة بدرجات اختبار SAT بين 870 إلى 1080.
  • لا يتطلب انتسابك لجامعة دي لا سال، خضوعك لاختبارات الجامعة الخاصة هذا العام، وتبلغ نسبة القبول في الجامعة حوالي 81.2% تقريبًا.

تكلفة الدراسة في الجامعة:

  • تُعتبر جامعة دي لاسال من بين الجامعات الأعلى تكاليفًا في الفلبين، حيث تبلغ تكلفة السنة الدراسية الواحدة 32,425 دولارًا.
  • تبلغ تكلفة الإقامة والسكن في الجامعة حوالي 16,222 دولارًا في العام الواحد.

لمعرفة باقي الجامعات التي تحتل تصنيفاً رائعاً أو الاستفسار حول السكن والتكاليف تواصل معنا في الحال عبر موقع القلم للإستشارات التعليمية 

 

ختاماً لهذا المقال

يظهر نظام الدراسة في الفلبين تطورًا ملحوظًا عبر السنوات، مع تأثيرات متعددة من الاحتلالات السابقة والتوجهات الحديثة نحو التعليم العالي، تتميز الجامعات الفلبينية بالتنوع والتميز في العروض الدراسية والبيئة الأكاديمية المتقدمة، مما يجعلها وجهة مثيرة للطلاب الدوليين الساعين لتحقيق تعليم عالي الجودة في جو متنوع وثقافي غني، بالتالي، فإن الدراسة في الفلبين تقدم فرصًا مثيرة لاكتساب المعرفة والخبرات الثقافية، مما يساهم في بناء مستقبل مهني ناجح ومجتمع دولي متحضر.