ماليزيا تعتبر واحدة من الوجهات التعليمية المرموقة في جنوب شرق آسيا، حيث تضم افضل جامعة في ماليزيا جامعة مالايا الرائدة التي تقدم برامج تعليمية متميزة في مختلف التخصصات، يعد اختيار الجامعة المناسبة أمرًا حيويًا لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني، في هذا المقال، سنقوم باستكشاف واحدة من افضل جامعة في ماليزيا، والتي تتميز بسمعة ممتازة وبرامج تعليمية متفوقة، سوف نستعرض العوامل التي تجعل هذه الجامعة تبرز بين منافسيها، بالإضافة إلى فوائد الدراسة فيها والبيئة الأكاديمية التي توفرها للطلاب.

متى تأسست مالايا افضل جامعة في ماليزيا

تأسست جامعة مالايا في ماليزيا، وهي أقدم مؤسسة تعليمية في البلاد، في عام 1934م، ومنذ ذلك الحين، استمرت في تحقيق النجاح والتميز في مجال التعليم العالي، تعتبر جامعة مالايا من بين الجامعات المتفوقة في العالم، وتتميز ببرامجها الأكاديمية المتميزة والمتنوعة، يُنصح بشدة بالدراسة في هذه الجامعة في مختلف التخصصات، خاصة في الطب، والهندسة، والإدارة، والعلوم الاجتماعية، واللغويات.

تمكنت جامعة مالايا من توقيع مذكرات تفاهم علمية مع العديد من الجامعات المعترف بها عالميًا في الولايات المتحدة، وأوروبا، وأوقيانوسيا، بهدف تبادل الأساتذة والطلاب وإجراء الأبحاث المشتركة، ومن بين خريجي هذه الجامعة الرائعة مهاتير محمد، الذي شغل منصب رئيس الوزراء الماليزي، وهو أحد القادة والمفكرين الماليزيين البارزين.

أين تقع مالايا افضل جامعة في ماليزيا

تقع جامعة مالايا في ماليزيا بالقرب من واحدة من أفضل المستشفيات الحكومية المجهزة في البلاد، وهو مستشفى جامعة مالايا، مما يوفر بيئة تعليمية متميزة وفرصًا متعددة للبحث والتعلم العملي.

يُعرف الاسم الكامل لجامعة مالايا بـ”University of Malaya”، وتُعرف باختصار بـ”UM”، تُعد جامعة مالايا وجهة مثالية للطلاب الطموحين الذين يسعون لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني في بيئة تعليمية حديثة ومتميزة.

التصنيف العالمي لجامعة مالايا

تعتبر جامعة مالايا واحدة من افضل جامعة في ماليزيا، وتحظى بمكانة رائدة كأفضل جامعة في ماليزيا وفقًا لتصنيف QS Ranking العالمي، حيث تحتل المرتبة 59 على مستوى العالم.

تقع جامعة مالايا في جنوب غرب العاصمة كوالالمبور، في منطقة بيتالينج جايا (Petaling Jaya)، وتمتاز بموقعها المركزي وسهولة الوصول إليها من خلال محطة قطار الأنفاق (LRT University) المجاورة للجامعة. بالإضافة إلى ذلك، تقع الجامعة بالقرب من محطات سيارات الأجرة والحافلات، مما يسهل على الطلاب الوصول إليها بسهولة.

شروط القبول في افضل جامعة في ماليزيا مالايا

بالنسبة لشروط القبول في جامعة مالايا، يجب على الطلاب المتقدمين لبرامج البكالوريوس توفير شهادة الثانوية العامة مع معدل لا يقل عن 80٪، بينما يتطلب التقديم لبرامج الماجستير والدكتوراه وجود درجة البكالوريوس أو الماجستير مع معدل لا يقل عن 75٪، هذه الشروط تعكس التزام الجامعة بالجودة والتميز الأكاديمي.

شروط القبول بالنسبة للغة الإنجليزية

لتحقيق القبول في جامعة Malaya، يجب على الطلاب المهتمين بالدراسة في هذه الجامعة أن يتقدموا بشهادة ايلتس بدرجة لا تقل عن 6 أو توفل بدرجة لا تقل عن 550، وفي حال عدم حصول الطالب على شهادة لغة، يمكننا توفير القبول والتأشيرة الدراسية لهم، مع العلم أنه سيتم إشراكهم في دورة لغة إنجليزية في الجامعة بعد وصولهم إلى ماليزيا، وبعد انتهاء الدورة سيبدأون دراستهم الأكاديمية في الجامعة.

تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في جامعة Malaya لمدة 192 ساعة تبلغ حوالي 1000 دولار، وهذه الفترة تعادل شهرين من الدراسة.

أما بالنسبة للطلاب الذين قد درسوا باللغة الإنجليزية في بلاد تتحدث بها هذه اللغة مثل الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، نيوزيلندا والمملكة المتحدة، فإنهم لا يحتاجون إلى شهادة إيلتس أو توفل للحصول على القبول في الجامعة.

الفصول الدراسية في مالايا افضل جامعة في ماليزيا

جامعة مالايا في ماليزيا تنقسم دراستها إلى فصلين رئيسيين في السنة الأكاديمية، حيث يبدأ الفصل الأول في شهر يناير والفصل الثاني في شهر سبتمبر من كل عام. لكي يتم قبولك في أي من الفصلين الدراسيين، يتوجب عليك إرسال ملفك الثقافي إلينا قبل بضعة أشهر من بداية الفصل، وإذا تأخر وصول ملفك، يمكنك التسجيل للفصل التالي بسهولة.

يجدر بالذكر أن بداية الدراسة لبعض التخصصات مثل الطب تكون في شهر يونيو، وهذا يعني أن هناك تواريخ محددة لبداية الدراسة تختلف حسب التخصصات، ويُنصح بالتحقق من التواريخ الدقيقة لبداية الدراسة لكل تخصص.

سكن الطلاب في مالايا افضل جامعة في ماليزيا

يتوفر سكن للطلاب داخل جامعة مالايا في ماليزيا، ويُطلب من الطلاب الراغبين في استخدام السكن الجامعي إبلاغنا بذلك قبل أسبوعين من وصولهم إلى ماليزيا حتى نتمكن من حجز السكن لهم، تتراوح تكلفة الغرفة الفردية داخل الجامعة بين 100 إلى 120 دولار شهريًا.

أما بالنسبة للطلاب الذين يأتون إلى ماليزيا مع عائلاتهم، فيمكن لهم الإقامة في أحد الفنادق القريبة من الجامعة لبضعة أيام، أو قد يختارون استئجار شقة قريبة من الجامعة، تتراوح تكلفة إيجار الشقق القريبة من جامعة UM بين 500 إلى 1000 دولار شهريًا، حسب موقع الشقة وميزاتها. بالنسبة للسكن، لا داعي للقلق، حيث نقوم بتوجيهكم لإيجار الشقق وتوفير المساعدة اللازمة.

افضل جامعة في ماليزيا

تخصصات افضل جامعة في ماليزيا (مالايا)

في الجداول أدناه، يمكنك الاطلاع على جميع التخصصات المتاحة في جامعة مالايا في ماليزيا، في الجدول الأول، يتم عرض تخصصات البكالوريوس في الجامعة، بينما يعرض الجدول الثاني تخصصات الماجستير، ويعرض الجدول الثالث تخصصات الدكتوراه، إذا كنت ترغب في الدراسة في مجال معين ولم يتم عرضه في الجداول أدناه، يمكنك إرسال اسم التخصص إلى مستشارينا ليقوموا بإرشادك وتوفير جميع التفاصيل حول التخصص المطلوب في أسرع وقت ممكن.

البكالوريوس:

  • علوم الحاسوب
  • الهندسة الميكانيكية
  • الطب
  • القانون
  • العلوم الاجتماعية
  • اللغويات

الماجستير:

  • إدارة الأعمال
  • تكنولوجيا المعلومات
  • علم النفس
  • العلوم البيئية
  • الهندسة المعمارية
  • التربية

الدكتوراه:

  • الاقتصاد
  • الطب
  • العلوم الاجتماعية
  • الهندسة الميكانيكية
  • علم النفس
  • الفيزياء

تواصل معنا الآن عبر موقع القلم للإستشارات التعليمية للمزيد من التفاصيل حول السكن والتكاليف وكافة التحديثات والمعلومات التي تُهمك

ختاماً لهذا المقال

في ختام هذا المقال حول افضل جامعة في ماليزيا، يظهر بوضوح أن جامعة مالايا تبرز كواحدة من أبرز المؤسسات التعليمية في المنطقة، مع تقديمها لبرامج تعليمية متميزة وفرصًا بحثية مثيرة للاهتمام، تتميز الجامعة ببنية تحتية متطورة، وهي توفر بيئة تعليمية حديثة ومتعددة الثقافات تعزز تنمية الطلاب وتفوقهم الأكاديمي.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن ترتيبها العالمي المتقدم يعكس الجهود الجادة التي تبذلها الجامعة في تحقيق المعايير الأكاديمية العالية، إذا كنت تبحث عن تجربة تعليمية ممتازة في ماليزيا، فإن جامعة مالايا تعتبر خيارًا مثاليًا يستحق النظر فيه.