تعتبر ماليزيا وجهةً شهيرةً للطلاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة تعليمهم في بيئة دولية مُمتازة وبتكلفة معقولة، إذ توفر ماليزيا مجموعةً واسعة من الجامعات والمؤسسات التعليمية المرمُوقة التي تقدم برامج وتخصصات متنوعة.

من الجوانب المشجعة لدراسة في ماليزيا هي اسعار الدراسة في ماليزيا المعقولة؛ إذ أنه وبالمقارنة مع البلدان الأخرى، تعتبر اسعار الدراسة في ماليزيا معقولةً ومُناسبةً للعديد من الطلاب.

يُمكن للطلاب العثور على مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية بتكاليف متنوعة تتناسب مع ميزانيتهم.

بالإضافة إلى تكاليف الدراسة المنخفضة، تتوفر أيضاً العديد من المنح الدراسية والمُساعدات المالية للطلاب الدوليين في ماليزيا، فببساطة تعتبر هذه المنح والمُساعدات مما يوفر فرصاً للطلاب للحصول على تعليمٍ عالي الجودة بتكلفةٍ أقل.

هذا غير أنه يجب ملاحظة أن اسعار الدراسة في ماليزيا تختلف باختلاف المؤسسات التعليمية والبرامج الأكاديمية التي يختارها الطلاب.

على سبيل المثال تتأثر اسعار الدراسة في ماليزيا بعوامل عدة مثل المستوى التعليمي والتخصص ومدة الدراسة.

لذلك، ينصح الطلاب بالبحث والاستفسار المسبق حول الرسوم والتكاليف المرتبطة بالبرامج التي يهتمون بها.

اسعار الدراسة في ماليزيا

تعتبر ماليزيا وجهة مغرية للدراسة بسبب تكاليف التعليم المعقولة التي توفرها، وفيها يُمكن للطلاب الإستفادة من الجودة العالية للتعليم والفرص المتاحة بتكلفة معقولة، مما يسمح لهم بتحقيق أهدافهم الأكاديمية بدون أعباء مالية كبيرة.

أيضاً فإن تكاليف الدراسة والمعيشة في ماليزيا منخفضة جداً بالمقارنة بدول أمريكا وبريطانيا وإستراليا؛ وهذا فيما تعتمد الرسوم الدراسية على التخصص والشهادة الجامعية.

كما أنه تعتبر ماليزيا نقطة جذب عالمية بسبب انخفاض تكاليف المعيشة، إلى جانب إنخفاض اسعار الدراسة في ماليزيا.

اسعار الدراسة في ماليزيا تتراوح ما بين (1000-6000) دولار أمريكي سنوياً، وتختلف حسب التخصص والدرجة والجامعة بالإضافة إلى ذلك، تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا تقدر بأقل من الدول الأخرى، ما بين (450 دولار أمريكي) شهرياً.

تكلفة المعيشة في ماليزيا تتراوح بين (100-200) دولار أمريكي شهرياً، بالإضافة إلى المصاريف الشخصية التي تتراوح ما بين (150-250) دولار أمريكي شهرياً يُمكن للسلطات التعليمية في ماليزيا مساعدة الطلاب في تقليل النفقات الشخصية وتوفير فرص عمل بدوام جزئي.

انظر المزيد حول: تكلفة الدراسة في ماليزيا.

الجامعات في ماليزيا

من النقاط الهامة كذلك المتعلقة بالحديث عن اسعار الدراسة في ماليزيا، هي الحديث تكاليف الجامعات في ماليزيا، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن التكاليف تختلف من جامعة لأخرى ومن برنامج لآخر.

ومع ذلك، يُمكننا تقديم نظرة عامة على الأسعار والتكاليف المرتبطة بالتعليم العالي (الجامعات) في ماليزيا.

 تتباين الرسوم الدراسية بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في ماليزيا. بشكل عام، تميل الجامعات الحكومية إلى تقديم مزايا مالية للطلاب الماليزيين، بما في ذلك تطبيق رسوم دراسية أقل عليهم مقارنة بالطلاب الدوليين.

بالنسبة للطلاب الدوليين، تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية في ماليزيا من حوالي 10,000 إلى 30,000 دولار أمريكي سنويًا، حسب البرنامج الدراسي والمستوى الأكاديمي.

بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، هناك بعض التكاليف الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار عند الدراسة في ماليزيا.

تشمل هذه التكاليف السكن، والتأمين الصحي، والنقل، وتكاليف المعيشة الشخصية، والكتب الدراسية، والمستلزمات الأخرى.

تعتمد تكاليف المعيشة الشخصية على نمط حياة الطالب، ويمكن أن تتراوح بين 400 و 500 دولار أمريكي في الشهر. من المهم أن يتوقع الطلاب تقلبات في سعر صرف العملات وتكاليف السفر والإقامة التي قد تؤثر على التكلفة الإجمالية للدراسة في ماليزيا.

وأيضاً يجب على الطلاب الدوليين البحث بشكلٍ مُستقل عن تكاليف الجامعات المحددة التي يهمهم الإلتحاق بها في ماليزيا؛ يفضل التواصل معنا في مكتب القلم للاستشارات التعليمية عن طريق الواتساب (هنا) للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الرسوم والمصروفات.

يجب على الطلاب الدوليين أن يخططوا جيدًا لميزانياتهم قبل الالتحاق بالجامعات في ماليزيا، لذا ينصح بمراجعة المعايير المالية والتكاليف المرتبطة بالدراسة في ماليزيا قبل اتخاذ أي قرار.

أشهر الجامعات في ماليزيا | الحكومية والخاصة

من المهم في مقالنا هذا حول اسعار الدراسة في ماليزيا أن نتعرف على أشهر الجامعات في ماليزيا تشمل الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

بعض الجامعات الحكومية المعروفة في ماليزيا هي:-

  • جامعة مالايا (University of Malaya)
  • جامعة بوترا ماليزيا (University of Putra Malaysia)
  • جامعة كبانغسان ماليزيا (University Kebangsaan Malaysia)

بينما تشمل بعض الجامعات الخاصة المشهورة:-

  • جامعة سيديا (UCSI University)
  • جامعة موناش ماليزيا (Monash University Malaysia)
  • جامعة نوتنغهام ماليزيا (Nottingham University Malaysia)

وعامةً يرجى ملاحظة أنه يلزم أن تعمل على الموافقة بين التكاليف ومقدار الرحلة وطولها بالنسبة لك، حيثُ تحصل على أفضل نتيجة ممكنة للرحلات.

أهم المجالات والقطاعات التعليمية في ماليزيا

للمهتمين بالدراسة في ماليزيا فإنه لاشك سيكون مفيداً لك معرفة أهم المجالات التعليمية والقطاعات المزدهرة في البلاد.

وعامةً فإن أهم المجالات والقطاعات التعليمية في ماليزيا تشمل:

  1. الهندسة والتكنولوجيا: تشتهر ماليزيا بتقديم برامج تعليمية متميزة في مجالات الهندسة المختلفة مثل الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، وتكنولوجيا المعلومات.
  2. الطب والعلوم الصحية: توفر ماليزيا برامج طبية عالية الجودة في جامعات مثل الجامعة الطبية الدولية (The International Medical University) وجامعة موناش ماليزيا (Monash University Malaysia)، بالإضافة إلى برامج في مجالات الصيدلة والتمريض والعلوم الصحية.
  3. الأعمال والإدارة: توفر الجامعات في ماليزيا برامج في مجال الأعمال والإدارة مثل إدارة الأعمال والتسويق والمالية، وتعتبر جامعة سيديا (UCSI University) وجامعة مالايا (University of Malaya) من الجامعات المعروفة في هذا المجال.
  4. العلوم الاجتماعية والإنسانية: تتوفر برامج في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية مثل علم النفس والعلوم السياسية والاقتصاد في الجامعات الماليزية، مثل جامعة مالايا (University of Malaya) وجامعة بوترا ماليزيا (University of Putra Malaysia).
  5. العلوم والتكنولوجيا البيئية: تركز بعض الجامعات في ماليزيا على تطوير برامج في مجال العلوم والتكنولوجيا البيئية للمساهمة في حلول الاستدامة البيئية والتنمية المستدامة.

تعرف على المزيد حول: تجربة دراسة اللغة في ماليزيا .

دراسة اللغات في ماليزيا

يمكن دراسة اللغات في ماليزيا في مجموعة متنوعة من المؤسسات التعليمية، تتوفر دورات اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى في العديد من الجامعات والمدارس الخاصة ومراكز التعليم في ماليزيا.

يُمكن للطلاب الدوليين الاختيار من بين مجموعة واسعة من البرامج والمستويات التعليمية المناسبة لاحتياجاتهم.

كما تتفاوت تكاليف دراسة اللغات في ماليزيا حسب المؤسسة ونوع البرنامج ومدة الدراسة، يُمكن العثور على معلومات حول الرسوم الدراسية والتكاليف الأخرى عن طريق زيارة مواقع الجامعات والمؤسسات التعليمية أو الاتصال بها مباشرة.

هذا مع العلم أننا في مكتب القلم للاستشارات التعليمية نقوم بتوفير دورات لتعلم اللغة في ماليزيا، ويُمكنك التعرف عيلها عبر أخذ جولة في موقعنا.

اسعار الدراسة في ماليزيا
اسعار الدراسة في ماليزيا

ختاماً

تتفاوت اسعار الدراسة في ماليزيا حسب الجامعة والبرنامج الدراسي المُختار؛ على العموم، تعتبر ماليزيا وجهة دراسية معروفة بتكاليفها المعقولة مقارنةً بالعديد من البلدان الأخرى.

يُمكن للطلاب الدوليين الإستفادة من العروض والمنح الدراسية المقدمة من الجامعات والمؤسسات التعليمية في ماليزيا.

من المهم أن يتم التحقق من اسعار الدراسة في ماليزيا المُحدثة والمُتاحة للبرامج الدراسية المُحددة التي يهتم الطلاب بها، فيما يمكن العثور على معلومات حول رسوم واسعار الدراسة في ماليزيا والتكاليف الأخرى على مواقع الجامعات الرسمية أو من خلال الإتصال بمكاتب القبول والتسجيل في الجامعات.