إن فكرة ابتعاث مسار إمداد ماليزيا وردت لأن سوق العمل السعودي يحتل صدارة الأسواق العالمية الجذابة، حيث يوجد العديد من المهن والوظائف المتنوعة. لذلك، يسعى مسار إمداد إلى تأهيل الأجيال بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من المنافسة بشكل عادل، والبقاء في صدارة العالم، ومن خلال إرسال الطلاب إلى أفضل 200 مؤسسة تعليمية في العالم وفقاً للمجالات المطلوبة في سوق العمل. لذلك، عزيزي الطالب يمكنك التقدم إلى ابتعاث مسار إمداد ماليزيا، عندما تتلقى قبولاً نهائياً من إحدى المؤسسات التعليمية المحددة، وللتأكد من تطبيق شروط المنحة العامة والشروط الخاصة بالمسار قمنا بتجهيز هذا المقال لشرح تفاصيل ابتعاث مسار إمداد ماليزيا وكيفية التقدم وشروط القبول في هذا المسار، تابع معنا…

هذا المقال بقلم : خالد عبد الرزاق نعمان 

سوف نقدم لكم في هذا المقال :

  1. إعلان برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا.
  2. ماهو برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
  3. تأسيس برنامج ابتعاث مسار إمداد في السعودية.
  4. نجاح برنامج ابتعاث مسار إمداد للمنح السعودية
  5. الطالبات السعوديات في برنامج ابتعاث مسار إمداد.
  6. كيفية التقسيم الطلاب في برنامج ابتعاث مسار إمداد
  7. مسارات استراتيجية ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
  8. لماذا يختار الطلاب السعوديين الجامعات الماليزية
  9. شروط القبول في برنامج ابتعاث مسار إمداد
  10. قائمة التخصصات في برنامج ابتعاث مسار إمداد
  11. قائمة جامعات برنامج ابتعاث مسار إمداد.
  12. ركائز استراتيجية ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
  13. مهمة ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
  14. أهداف ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
  15. الآثار المترتبة على تنقل الطلاب إلى الخارج
  16. هل يحق للطالب التقديم على أكثر من جامعة لزيادة فرصة القبول
  17. مكتب القلم للاستشارات التعليمية.

إعلان برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا 

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج الابتعاث الأجنبي بعنوان “مسار التميز” للعام الدراسي 2022-2023 . كما يهدف البرنامج الذي يعد أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للبعثات الأجنبية، إلى تحقيق أهداف تنموية شاملة وفق رؤية المملكة العربية السعودية. 2030 وكذلك لرفع مستوى التأهيل الأكاديمي للطلاب.

كما قد قال وكيل وزارة التعليم للجامعات والبحث والابتكار، إن إطلاق المبادرة يأتي استجابة لتطلعات القيادة الرشيدة للاستثمار في القدرات البشرية والمساهمة في التنمية الشاملة وتلبية احتياجات سوق العمل في المستقبل.

وكشف الوكيل عن إدراج 21 تخصصاً جامعياً في 19 دولة حول العالم ضمن التخصصات التي توفرها النسخة الجديدة من ابتعاث مسار إمداد ماليزيا. كما تهدف هذه التخصصات إلى المساهمة في بناء اقتصاد مزدهر ومتنوع، وكذلك دعم القطاعات الواعدة في المملكة، وخلق بيئة تنافسية جاذبة. كما تضمن بعض التخصصات الجديدة مثل مصايد الأسماك والغابات وإدارة المراعي في برنامج المنح الدراسية لأول مرة. وأضاف أن هذا البرنامج سيمكن الطلاب السعوديين من متابعة دراساتهم العليا في الجامعات العالمية لتطوير معارفهم ومهاراتهم في مختلف المجالات والتخصصات.

إقرأ أيضاً : الدراسة في ماليزيا | أفضل الجامعات والرسوم المنخفضة

ماهو برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث هو برنامج المنح الدراسية الأبرز الذي حل محل التكرارات السابقة لـ KASP هو برنامج منحة خادم الحرمين الشريفين، الذي تديره وزارة التربية والتعليم. بموجب هذا المخطط، تخطط الحكومة السعودية لإرسال 70 ألف طالب إلى 200 مؤسسة بحلول عام 2030.

ماهو برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
ماهو برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

تأسيس برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا في السعودية

منذ أن أرسل الملك عبد العزيز أول مجموعة مكونة من ستة طلاب سعوديين للحصول على التعليم العالي في القاهرة عام 1927، قطعت المملكة العربية السعودية شوطاً بعيداً من حيث تنقل الطلاب إلى الخارج على المستوى الجامعي.

كذلك لم يتم إنشاء أول جامعة في المملكة العربية السعودية حتى عام 1957 ، لذلك لعقود عديدة قبل ذلك، وحتى الوقت الحالي في بعض المجالات، لم يكن أمام الطلاب السعوديين خيار سوى التوجه إلى الخارج للحصول على تعليم جامعي. ولقد أدرك كل من الحكومة والمواطنين العاديين هذه الحاجة وخصصوا مبالغ كبيرة من المال، ومبالغ مماثلة من الطاقة والجهود لتعليم طلاب الجامعات في الخارج.

إقرأ أيضاً : دراسة الإنجليزية في بنجلور | أفضل المعاهد والأسعار

نجاح برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا للمنح السعودية

من أبرز جوانب التنقل الخارجي لطلبة الجامعات السعودية هو برنامج منحة خادم الحرمين الشريفين، كبر برنامج وطني للمنح الدراسية في جميع أنحاء العالم. وقد أطلق هذا البرنامج من قبل الملك الراحل عبد الله في عام 2005، وأضفى الطابع الرسمي على التدفق الخارجي الطويل والفعال بالفعل للطلاب السعوديين إلى الجامعات في جميع أنحاء العالم. وتهدف إلى إرسال 50 ألف سعودي من الرجال والنساء إلى مؤسسات التعليم العالي في الخارج. وبعد تجديده مع خطة التنمية السعودية الخمسية اللاحقة في عام 2010، قام حتى الآن بتعليم عدد أكبر بكثير من المواطنين مما كان متصوراً في وقت سابق.

أحدث إطار زمني أتاحت الحكومة السعودية أرقامه للجمهور هو الكتاب الإحصائي السنوي السعودي للعام الهجري 1433-1434، الموافق للعام الدراسي 2012-2013. وتشمل إحصاءات التركيبة السكانية العامة، والصحة، والخدمات الاجتماعية، والنقل، والاتصالات، والمياه، والطاقة، وسوق العمل، وما إلى ذلك.

كما يتعامل قسم كبير مع التعليم، حيث يتم تناول التعليم العالي، داخل البلاد وخارجها. إجمالاً، للعام الدراسي 2012-2013، كان هناك ما يقرب من 200000 طالب سعودي في الخارج للحصول على التعليم العالي (199،285 على وجه الدقة). ومن بين هؤلاء، تم تمويل 165908 طالباً من المنح الحكومية، والباقي ممول من القطاع الخاص.

نجاح برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا للمنح السعودية
نجاح برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا للمنح السعودية

الطالبات السعوديات في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

يقدم الكتاب السنوي إحصاءات لكل من الذكور والإناث. ومن أكثر الأشياء اللافتة للنظر حول تقسيم الطلاب حسب الجنس النسبة الكبيرة من الطلاب السعوديين الذين يدرسون في الخارج من الإناث، كما تقدر النسبة ب 150109 ذكور و 49176 إناث، تقريباً نسبة 3: 1.

كذلك إنه دليل على التزام المملكة بتعليم المرأة أن البرنامج يرعى رفيق قريب ذكر لكل امرأة سعودية حصلت على منحة دراسية. كما تقدم المكاتب والبعثات الثقافية السعودية في الدول المضيفة التوجيه والمساعدة لهؤلاء المواطنين في كل مرحلة من مراحل العملية التعليمية.

كذلك قد كانت هذه طريقة إبداعية لضمان حصول النساء السعوديات على نفس مستوى التعليم العالمي مثل نظرائهم من الرجال، دون قطع حدود الدين. وهكذا يتم التمسك بالتوقعات الثقافية والاجتماعية للمرأة السعودية، وفي حين أنها تستفيد من الفرص التعليمية ذات المستوى العالمي.

كيفية التقسيم الطلاب في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

يتم تقسيم الطلاب في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا حسب مجال الدراسة ورغبة الطلاب ومؤهلاتهم إلى : 

تقسيم ابتعاث مسار إمداد ماليزيا حسب بلد المقصد

يسافر الطلاب السعوديون إلى أنظمة مألوفة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا، ولكن أيضاً إلى الدول الأوروبية القارية، مثل هولندا وألمانيا وإيطاليا والعديد من البلدان في آسيا، مثل الصين والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان، والأهم من ذلك إلى ماليزيا. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد كبير من الطلاب السعوديين الذين يدرسون في دول عربية أخرى، مثل مصر ولبنان والأردن.

كما من المتوقع أن تتجه الغالبية العظمى من الطلاب إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، والبارزة بالتعليم مثل ماليزيا .

تقسيم ابتعاث مسار إمداد ماليزيا حسب مجال الدراسة

 انعكس وكيل الوزارة للمنح الدراسية في وزارة التعليم العالي عام 2009، على أن الغرض من المنح السعودية للجامعات الأجنبية وهو تدريب وتطوير الموارد البشرية السعودية مع بهدف تمكينهم من المنافسة في سوق العمل والبحث العلمي وتقديم الدعم الرئيسي للجامعات السعودية العامة والخاصة .

وقد تم ضمان ذلك، من خلال تسليط الضوء على المجالات الحاسمة للتنمية الاقتصادية في البلاد وتشجيع الطلاب السعوديين على الالتحاق ببرامج دراسية داخلها. وبالتالي، تشجع الحكومة السعودية المنح الدراسية في العلوم الطبية أو الصحية والهندسية، تليها المعلومات والاتصالات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الأساسية.

كما يتم تشجيع الدراسات التجارية، في موضوعات مثل:

  1. المحاسبة .
  2. الإدارة .
  3. التمويل.
  4. التجارة الإلكترونية .
  5. التأمين والتسويق .
  6. لقانون التنظيمي. 

ومع ذلك، فإن هذا المجال مفضل أكثر من قبل الطلاب الممولين ذاتياً القادمين من خلفيات ريادية وصناعية.

لذلك، عند النظر إليها من خلال تقسيم الموضوع، يتبين أن أكبر مجال دراسي فردي هو الأعمال والإدارة مع الهندسة والعلوم ذات الصلة في الخلف. المجال الثالث السائد للدراسة هو العلوم الطبية والصحية، والرابع هو المعلوماتية.

تقسيم ابتعاث مسار إمداد ماليزيا حسب المستوى الأكاديمي

داخل التعليم العالي، يتجمع الطلاب السعوديون في الخارج في الغالب على مستوى درجة البكالوريوس (60٪). حوالي 24٪ يدرسون للحصول على درجة الماجستير و أخرى نحو الدكتوراه.

من إجمالي عدد الحاصلين على المنح، ترعى الحكومة نسبة كبيرة () للزمالات والتدريب المهني المتقدم. أما الباقون يتابعون دراساتهم للحصول على درجات الزمالة والدبلومات المتوسطة والعالية وبرامج التدريب الأخرى.

كيفية التقسيم الطلاب في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا
كيفية التقسيم الطلاب في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

لماذا يختار الطلاب السعوديين الجامعات الماليزية

أصبحت ماليزيا، التي كانت وجهة رئيسية للسياح الدوليين، وجهة شهيرة بشكل متزايد للطلاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة دراساتهم العليا. تقدم جامعاتها وكلياتها عدداً لا يحصى من الدرجات والبرامج الأكاديمية، كما تستقطب الآن آلاف الطلاب كل عام من جميع أنحاء العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

كذلك تعد الجامعات العالمية في ماليزيا، بحرمها الجامعي الذي يشبه المنتجع في العاصمة كوالالمبور، أو أحد المدن المجاورة أحد أهم المراكز الرائدة للتعليم العالي في العالم. ومن خلال دمج القيم الإسلامية مع العناصر الحديثة، تقدم جامعات ماليزيا أفضل البرامج التي تتراوح من الهندسة إلى التكنولوجيا الحيوية والطب والاقتصاد والقانون والإتصالات والأداب واللغات .

كما أن الجامعات الماليزية تقدم تخصصات مزدوجة من أجل جعل خريجيها أكثر قابلية للتسويق. وتعتبر دورات الهندسة في ماليزيا جذابة لأنها تركز على التكنولوجيا المتطورة مثل علم الطيران والروبوتات، والطب، الذي له توجه إسلامي مع مكون عربي شائع أيضاً.

مسارات استراتيجية ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

 تتكون استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث من أربع مسارات ذات أهداف محددة وهي: 

مسار الرواد

 يهدف مسار “الرواد” إلى تسجيل الطلاب في أفضل 30 مؤسسة تعليمية حول العالم ، في مختلف التخصصات ، مما سيمكن المواطنين من التفوق والمنافسة في جميع المجالات.

مسار البحث والتطوير

 كذلك يركز “البحث والتطوير” على إرسال طلاب الدراسات العليا إلى أفضل المعاهد والجامعات حول العالم لإنتاج علماء المستقبل.

مسار إمداد

 يهدف مسار “إمداد” إلى تلبية احتياجات سوق العمل في تخصصات محددة يتم تحديثها دورياً من خلال منح دراسية لأفضل 200 جامعة لضمان أن سوق العمل مجهز بالكفاءات المطلوبة.

  • كما أن الدرجات التعليم المستهدفة: بكالوريوس وماجستير

مسار واعد

 يهدف مسار “واعد” إلى تدريب الحاصلين على المنح الدراسية في القطاعات والمجالات الواعدة بناءً على المطالب الوطنية من المشاريع العملاقة والقطاعات ذات الأولوية، مثل التصنيع والسياحة.

 كما يأتي إطلاق الاستراتيجية استمراراً لجهود المملكة لزيادة استعداد المواطنين للمستقبل وتحسين قدرتهم التنافسية العالمية.

شروط القبول في برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيا

من أجل أن تكون مقبولاً في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا يجب أن تحقق الشروط التالية: 

  • يجب أن يكون القبول في درجتي البكالوريوس والماجستير من أفضل 200 مؤسسة تعليمية حسب قائمة البرامج في هذا المسار.
  • كما يجب أن يكون القبول نهائياً وغير مشروط.
  • كذلك يجب أن يصدر القبول من مكتب القبول والتسجيل بالجامعة المعتمدة في قائمة البرامج.
  • إذا كانت الدولة لا تتحدث اللغة الإنجليزية، فقد يكون القبول مشروطا ً بدراسة لغة الدولة مع السماح للمنحة الدراسية بدراسة اللغة.  

كما يمكن للطلاب التقديم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الدراسية من خلال مكتب القلم للاستشارات التعليمية.

ركائز استراتيجية ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

 تتضمن استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث ثلاث ركائز استراتيجية، وهي:

 الركيزة الأولى : يرفع الوعي بين الطلاب بأهمية التخطيط المبكر لرحلتهم التعليمية والعملية في المؤسسات والجامعات العالمية في مختلف المجالات.

 الثانية : هو إنشاء مسارات وبرامج للمنح الدراسية من أجل رفع القدرة التنافسية للمملكة محلياً وعالمياً من خلال التركيز على التخصصات المستقبلية وتلبية احتياجات أسواق العمل المحلية والعالمية بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية.

 الثالثة : تضمن المتابعة المناسبة بعد التخرج والتوجيه للمستفيدين من المنح الدراسية، وتزويدهم بالخدمات لتحسين استعدادهم للانضمام إلى سوق العمل محلياً وعالمياً.

 مهمة ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

الارتقاء بالموارد البشرية والكفاءات في السعودية إلى مستوى يمكنهم من خلاله التنافس بفعالية على المستوى العالمي وبالتالي يكونون مصدراً مهماً للجامعات السعودية والقطاعين العام والخاص.

أهداف ابتعاث مسار إمداد ماليزيا

يهدف برنامج خادم الحرمين الشريفين ابتعاث مسار إمداد ماليزيا إلى :

  • إرسال كفاءات سعودية مؤهلة للدراسة في أفضل الجامعات في مختلف دول العالم.
  • كذلك العمل على تحقيق مستوى عالٍ من المعايير الأكاديمية والمهنية من خلال برنامج الابتعاث.
  • كما أن تبادل الخبرات العلمية والتعليمية والثقافية مع مختلف دول العالم.
  • كذلك ةتكوين كوادر سعودية مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل.
  • رفع مستوى الاحتراف وتطويره بين الكوادر السعودية.
  • كما يهدف برنامج الابتعاث السعودي إلى إرسال 70 ألف طالب إلى الخارج بحلول عام 2030.

قائمة جامعات برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيا 

فيما يلي مجموعة من أفضل الجامعات في ماليزيا الحائزة على تصنيفات عالمية وسمعة طيبة وشهرة كبيرة داخل وخارج ماليزيا، وهي : 

  1. جامعة تايلور.
  2. جامعة UCSI في كوالالمبور.
  3. جامعة ملايا UM
  4. جامعة بوترا UPM
  5. جامعة سيني USM
  6. جامعة التكنولوجيا الماليزية UTM 
  7. جامعة تكنولوجيا UMIT
  8. جامعة MSU الإدارة والعلوم. 

قائمة التخصصات في برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيا

في برنامج ابتعاث مسار إمداد ماليزيا يوجد العديد من التخصصات في درجة البكالوريوس والماجستير التي تعتبر ضمن برنامج المنح السعودية على سبيل المثال وليس حصراً:

الاتصالات وتقنية المعلومات

وتضم الاختصاصات التالية: 

  1. الاقتصاد الرقمي
  2. هندسة البرمجيات
  3. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي
  4. المعلومات الكمية والحوسبة
  5. البرمجة الحاسوبية
  6. الأمن السيبراني والعملات الرقمية.

الهندسة والتصنيع والبناء

ويضم مجالات الدراسة التالية :

  1. التصنيع .
  2. الكيماويات والمواد.
  3. المواصلات واللوجستيات.
  4. التخطيط العمراني والبيئة العمرانية.

الإدارة والأعمال

وتشمل التخصصات التالية وهي :

  1. الاقتصاد.
  2. العلوم الاكتوارية.
  3. إدارة المخاطر المالية.
  4. المالية (المالية المستدامة).
  5. الأعمال والاقتصاد والمالية.
  6. المحاسبة (نظم المعلومات الجنائية والإدارية والمحاسبية.

تخصص السياحة 

وتضم التخصصات التالية :

  1. إدارة الضيافة
  2. تخصص إدارة الفعاليات
أسم الجامعة   الكلية
جامعة تايلور السياحة  
جامعة مالايا UM الماليزية الاتصالات وتقنية المعلومات
جامعة مالايا UM الماليزية هندسة والتصنيع والبناء
جامعة مالايا UM الماليزية الإدارة والأعمال.

السياحة

جامعة ساينس SAINS  السياحة
بوترا ماليزيا UPM السياحة
جامعة تكنولوجيا UITM السياحة
جامعة UCSI  السياحة 
جامعة الإدارة والعلوم الماليزية السياحة
الجامعة التكنولوجية الماليزية الهندسة والتصنيع والبناء

رابط التسجيل في مسارات ابتعاث خادم الحرمين الشريفين

مسار البحث والتطوير في ماليزيا 

يهدف مسار البحث والتطوير في برنامج الابتعاث الدولي الخاص بخادم الحرمين الشريفين. إلى إرسال الطالبات والطلاب إلى أكثر من 200 جامعة من أفضل الجامعات في العالم، حسب أهمية مجالات الدراسة العلمية. كذلك يستهدف مسار البحث والتطوير درجة الدكتوراه، كما تشمل مجالات التخصصات في ماليزيا التخصصات التالية حسب الجامعات الماليزية :

  • الاتصالات وتقنية المعلومات في جامعة مالايا UM ماليزيا.
  • الهندسة والتصنيع والبناء في جامعة التكنولوجيا الماليزية وجامعة مالايا UM .

خطوات التسجيل في برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيا 

يستطيع الطالب التقدم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للحصول على بعثة خارجية. من خلال خطوات التسجيل وهي :  

  1. اختيار الاختصاص الذي يرغب الطالب بالسفر لدراسته.
  2. يجب إكمال الاستمارة الإلكترونية.
  3. كما يتم منح الطلاب رقم الطلب وكلمة المرور، وإرسال بريد إلكتروني إلى بريد الطالب بهذه المعلومات.
  4. يستطيع الطالب متابعة الطلب من خلال (بوابة الطالب).

متطلبات التقديم إلى برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيا 

في مايلي الأوراق اللازمة للحصول على بعثة في برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيفي وهي : 

  1. مستند إصدار قرار الإبتعاث، مع نسخة عن القبول الدراسي  ونسخة من الفيزا الدراسية (VISA).
  2. صورة شخصية (I-20) لطلاب الدراسة في أمريكا فقط.
  3. صورة عن جواز السفر الطالب، والمرافقين لطالبة (جواز مستقل لكل فرد)، 
  4. صورة من بطاقة الهوية الشخصية أو صورة دفتر العائلة للطالب.
  5. صورة دفتر عائلة  للطالب المتزوج.
  6. نسخة من اتفاقية الطالب مع جهة التوظيف.
  7. نسخة مصدقة عن وثيقة الثانوية العامة.
  8. صورة معادلة الشهادة الثانوية العامة إذا كانت من خارج السعودية
  9. صورة شهادة اختبار القدرات لطلاب المرحلة الثانوية.
  10. نسخة مصدقة عن شهادة الاختبار التحصيلي لطلاب المرحلة الثانوية.
  11. صورة وثيقة التخرج لمرحلة الزمالة والدراسات العليا.
  12. صورة معادلة الشهادة إذا كانت من خارج السعودية.
  13. صورة إنهاء سنة الامتياز لتخصصات الطب والعلوم الطبية.
متطلبات التقديم إلى برنامج ابتعاث مسار إمداد في ماليزيا 
متطلبات التقديم إلى برنامج ابتعاث

الآثار المترتبة على تنقل الطلاب إلى الخارج

إن التأثير الاجتماعي والثقافي لهذه الحركة الطلابية الضخمة إلى الخارج واضح تماماً لأي مقيم في المملكة. وباختصار، لقد تغيرت السعودية وتتغير بسرعة نتيجة لتدويل التعليم العالي. كما لقد شهدت زيادة حادة في ريادة الأعمال والأفكار الجديدة والمؤسسات الجديدة من جميع الأنواع، مع عودة الطلاب السعوديين إلى وطنهم الأم. كما يتم توطين القوى العاملة ببطء ويسير المواطنون السعوديون على المسار الصحيح ليحلوا تدريجياً محل القوى العاملة المهنية الوافدة.

ومع ذلك، يعتمد الكثير على استمرار برنامج المنح الدراسية في السنوات القادمة. ومع وفاة الملك عبد الله ودمج وزارتي التعليم والتعليم العالي من قبل الملك سلمان، كذلك يبقى أن نرى ما إذا كان البرنامج سيستمر في شكله الحالي أو سيتم إدراجه في أولويات جديدة .

هل يحق للطالب التقديم على أكثر من جامعة لزيادة فرصة القبول

يستطيع أي طالب في أي مسار أو أي جامعة أو أي تخصص، التقدم إلى أكثر من جامعة ومسار، مثلاً يستطيع الطالب تقديم طلب على مسار إمداد في تخصص الطب، وقديم طلب في مسار الرواد في تخصص إدارة الأعمال في جامعة معتمدة، كما يتم قبول الطلاب حسب المفاضلة، لكن عند القبول، يتم قبول طلب واحد فقط لطالب.

مكتب القلم للاستشارات التعليمية

هل تريد الحصول على استشارة مجانية بخصوص ابتعاث. يقدم مكتب القلم للاستشارات التعليمية خدمات للطلاب الذين يريدون الدراسة في ماليزيا، كما نقدم لكم اقتراحات بأفضل الجامعات الخاصة ومعاهد تعليم اللغة الإنجليزية، أيضاً يقدم أسعار خاصة وخصومات، للاستفسار يرجى مراسلتنا على الواتس أب.

مكتب القلم للاستشارات التعليمية
مكتب القلم للاستشارات التعليمية