هل تفكر في الدراسة في الخارج وتتساءل عن تكاليف الدراسة في تركيا؟

تُعَدّ تركيا وجهة دراسية شهيرة تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، بفضل مزيجها الفريد من التراث الثقافي الغني، التعليم عالي الجودة، والتكاليف الدراسية المعقولة بالنسبة للطلاب الدوليين، بما في ذلك الطلاب من الدول العربية.

تضم العديد من الجامعات الرائدة والتي تقدم برامج تعليمية متميزة في مختلف التخصصات، ولكن قبل اتخاذ قرار بالدراسة في تركيا

في هذا المقال، سنستعرض تكاليف الدراسة في تركيا، بما في ذلك الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

تكاليف الدراسة في تركيا

متوسط رسوم الجامعات الحكومية: 

تتراوح الرسوم الدراسية للبرامج التي تُدرَّس باللغة التركية في الجامعات الحكومية بين 100 إلى 1000 دولار أمريكي سنوياً. أما البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية، فقد تتراوح رسومها بين 200 إلى 2000 دولار أمريكي سنوياً.

متوسط رسوم الجامعات الخاصة: 

تكون الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة أعلى بشكل ملحوظ، حيث تتراوح بين 5000 إلى 20000 دولار أمريكي سنوياً، بناءً على التخصص والجامعة.

أهم جامعات تركيا

  • جامعة أنقرة 
  •  جامعة بوغازيتشي في تركيا
  • جامعة عبدالله غول
  •  جامعة كيركالي
  • جامعة دجلة
  • جامعة أنطاليا AKEV

تكاليف الدراسة في تركيا في جامعة أنقرة

الرسوم الدراسية في جامعة أنقرة على الشكل التالي: 

التخصص السعر بالليرة التركية
تركية كلية العلاقات العامة 18.000 
كلية الاتصالات 25.000 
طب الأسنان 80.000
الصيدلة 75.000

تكاليف الدراسة في تركيا للطب بالجامعات الخاصة

بالنسبة لدراسة الطب في تركيا في الجامعات الخاصة، سواء باللغة الإنجليزية أو التركية، لا تتطلب الجامعات معدلات دراسية عالية ولا تشترط اجتياز اختبارات القدرات مثل اليوس أو السات.

تفتح العديد من الجامعات التركية أبوابها للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الطب البشري، ويمكن للطلاب اختيار الدراسة بإحدى اللغتين المعتمدتين في الجامعات التركية، وهما الإنجليزية والتركية، إليك تفاصيل تكاليف دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية:

الجامعة المصروفات
جامعة اسطنبول أيدن 19800$
جامعة بيروني 18000$
جامعة لقمان الحكيم 17100$
جامعة ميديبول أنقرة 16560$

تكاليف الدراسة في تركيا
تكاليف الدراسة في تركيا لبرنامج الماجستير

تبلغ رسوم دراسة الماجستير في الجامعات الخاصة التركية 2250 دولار سنوياً، وتختلف التكاليف بناءً على التخصص، وإذا كنت ترغب في تحضير الماجستير في أحد التخصصات الطبية في تركيا، مثل الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة، فيجب عليك أولاً معادلة شهادتك إذا كنت قد حصلت عليها من خارج تركيا.

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

تُعَدّ 52 جامعة تركية، من بينها جامعات حكومية وخاصة، معترف بها في السعودية، إليك بعض هذه الجامعات:

المنح الدراسية في تركيا

توفر الحكومة التركية والعديد من الجامعات الخاصة برامج منح دراسية متنوعة للطلاب الدوليين، مما يساعد على تخفيف العبء المالي على الطلاب، تغطي بعض هذه المنح تكاليف الدراسة في تركيا بالكامل، وتقديم دعم مالي لتغطية تكاليف المعيشة.

للمزيد من المعلومات حول : دليل الدراسة في تركيا للسعوديين 2024

متطلبات تأشيرة الطالب إلى تركيا

تكاليف الدراسة في تركيا مناسبة للعديد من الطلاب، كما أن الشروط ليست صعبة، يجب أن تحصل أولاً على قبول من إحدى الجامعات التركية، ثم تقدم طلباً للحصول على تأشيرة طالب في أقرب قنصلية تركية في بلدك أو مكان إقامتك.

إذا كنت أقل من 20 عامًا، يمكنك الحصول على تأشيرة تركيا الإلكترونية، وهي تستغرق حوالي 20 دقيقة فقط وتكلف 32 دولاراً، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي.

أما إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة طالب مطبوعة على جواز سفرك، ستحتاج إلى:

  • نسخة من خطاب القبول الجامعي من الجامعة التركية.
  • نموذج طلب تأشيرة طالب مكتمل (متاح في القنصلية أو على موقعها الرسمي).
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • رسوم التأمين، وتختلف حسب جنسيتك.
  • أربع صور شخصية.

للمزيد حول دراسة الطب في تركيا : دراسة الطب في تركيا وأهم المعلومات في 2024

تكاليف المعيشة والسكن 

كما أن تكاليف الدراسة في تركيا مناسبة، تعتبر تكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبياً مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى، مما يجعلها وجهة مفضلة للطلاب الدوليين.

تتوفر خيارات متعددة للسكن في تركيا، بما في ذلك السكن الجامعي والشقق السكنية، وتتراوح تكلفة السكن الجامعي بين 150 إلى 300 دولار أمريكي شهرياً، أما الشقق السكنية الخاصة، فتتراوح تكلفتها بين 250 إلى 600 دولار أمريكي شهرياً، وذلك بناءً على الموقع وحجم الشقة.

اختيار تركيا كوجهة دراسية يمنح الطلاب الفرصة للاستفادة من نظام تعليمي متقدم وتجربة حياة مميزة في واحدة من أجمل بلدان العالم، كما أن تكاليف الدراسة في تركيا والمعيشة والسكن مناسبة لكثير من الطلاب الوافدين.
يمكنك الإستعانة بموقع القلم لشرح كل التفاصيل التي تحتاجها وتقديم أفضل العروض للدراسة بالخارج في أغلب الدول، بداية من الحصول على الموافقة حتى إصدار التأشيرة.