تُعد بريطانيا واحدة من الوجهات الرائدة في العالم لدراسة اللغة الإنجليزية، حيث تجذب آلاف الطلاب الدوليين كل عام الراغبين في تحسين مهاراتهم اللغوية في بيئة ناطقة بالإنجليزية أصلًا. ومع ذلك، فإن تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا يمكن أن تختلف بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك مدة الدورة، ونوع الدورة، وخلال هذا المقال سنتعرف على أهم المعاهد التي يمكنك دراسة اللغة فيها وبتكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا متوسطة.

أفضل معاهد دراسة اللغة في بريطانيا وتكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا

تضُم المملكة المتحدة أكثر من 400 مركز لتعليم اللغة الإنجليزية متفرقة في جميع دولها من اسكتلندا وإنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، وتقدم معاهد اللغة الإنجليزية في بريطانيا آلاف الدورات سنويا لتعلم اللغة الإنجليزية في جميع دول بريطانيا وتختلف تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا من جامعة لأخرى. وكل دولة من دول المملكة تقدم برنامجها الخاص بطريقتها الخاصة.

 إليك أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في بريطانيا:

  • معهد أكسفورد انترناشيونال – Oxford International.

معهد أكسفورد الدولية (Oxford International) هو مؤسسة تعليمية تقدم دورات في اللغة الإنجليزية لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك الإعداد الأكاديمي، والأعمال التجارية، والتطوير العام للمهارات اللغوية. يقع المعهد في عدة مواقع في المملكة المتحدة، بما في ذلك أكسفورد، وهي مدينة معروفة بجامعتها المرموقة، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية في بيئة غنية ثقافيًا وأكاديميًا وبتكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا متوسطة.

تقدم أكسفورد الدولية مجموعة من الدورات التي يمكن أن تتراوح من دورات قصيرة الأجل إلى برامج طويلة الأجل. وتشمل هذه الدورات:

  1. دورات اللغة الإنجليزية العامة: تهدف إلى تحسين مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة الرئيسية (الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة) من خلال منهج متوازن.
  2. دورات اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية: مصممة لمساعدة الطلاب على الاستعداد للدراسة في الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية، وغالباً ما تشمل الإعداد لاختبارات مثل IELTS أو TOEFL.
  3. دورات اللغة الإنجليزية للأعمال: تركز على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية اللازمة للنجاح في بيئة الأعمال الدولية.
  4. دورات الإعداد للاختبارات: توفر التدريب المكثف للطلاب الذين يستعدون لاجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية القياسية مثل IELTS أو TOEFL.
  • معهد إل إس أي – LSI Education.

معهد إل إس أي (LSI Education) هو مزود عالمي لدورات اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، مع شبكة من الفروع في العديد من البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وأستراليا، ومواقع في بلدان أخرى حيث اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية أو الأجنبية الرئيسية ويمكن القول أن تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا ليست باهظة الثمن كثيرًا.

معهد LSI Education يقدم مجموعة متنوعة من الدورات التي تلبي احتياجات الطلاب المختلفة، سواء كانوا يبحثون عن تحسين مهاراتهم اللغوية العامة، أو الاستعداد للدراسة الأكاديمية في جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية، أو تحسين مهاراتهم اللغوية لأغراض مهنية مما يجعل تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا متوسطة. 

بعض أنواع الدورات التي قد يقدمها LSI تشمل:

  1. 1. دورات اللغة الإنجليزية العامة: مصممة لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية الشاملة، بما في ذلك المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة.
  2. 2. دورات اللغة الإنجليزية الأكاديمية: تهدف إلى إعداد الطلاب للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الناطقة باللغة الإنجليزية، وغالباً ما تشمل التدريب على الاختبارات القياسية مثل IELTS أو TOEFL.
  3. 3. دورات اللغة الإنجليزية للأعمال: تركز على اللغة الإنجليزية المستخدمة في بيئة الأعمال، بما في ذلك المصطلحات التجارية والمهارات اللازمة للاجتماعات والمفاوضات.
  4. دورات الإعداد للاختبارات: توفر التدريب المكثف لمساعدة الطلاب على اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية الرسمية مثل IELTS أو TOEFL أو Cambridge English.

وقد يقدم LSI Education خدمات إضافية مثل الإقامة مع عائلات مضيفة أو في سكن الطلاب، والأنشطة الاجتماعية والثقافية، والدعم في الحصول على تأشيرات الدراسة، مما يجعل تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا متوسطة.

تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا

  • معهد إنجلش باث – English Path.

معهد انجلش باث هو جزء من شبكة من 9 معاهد لتعليم اللغات. تأسست عام 2021 كجزءًا من مجموعة التعليم العالمية التي تضم GBS، إحدى كليات التعليم العالي المرموقة في المملكة المتحدة. وتتواجد معاهد إنجلش باث في المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم. منها المملكة المتحدة كـ معهد انجلش باث لندن و مالطا و الإمارات العربية المتحدة و كندا. إلى جانب مهمة GBS المتمثلة في تغيير الحياة من خلال التعليم وبتكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا ليست عالية، فيهدف معهد إنجلش باث في بريطانيا إلى إنشاء بيئة لتعلم اللغة الإنجليزية بطرق سهلة و إبداعية.

يهدف معهد انجلش باث إلى توفير بيئة تعليمية تفاعلية تساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية من خلال مجموعة متنوعة من أكثر  من 30 دورة وبرنامج تدريبي مختلف وبتكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا متوسطة. وتشمل هذه الدورات عادةً:

دورات اللغة الإنجليزية العامة لتطوير جميع جوانب اللغة الإنجليزية بما في ذلك التحدث والاستماع والقراءة والكتابة وغيرها.
التحضير لاختبارات اللغة مثل IELTS وTOEFL، لمساعدة الطلاب على تحقيق درجات عالية في هذه الاختبارات.
اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة مثل الإنجليزية للأعمال أو الإنجليزية الأكاديمية.
شهادات مهنية  يقدم معهد فرصة للحصول على شهادات مهنية في:

  1. أساسيات إدارة الأعمال.
  2. أساسيات الاستدامة.
  3. أساسيات التسويق الرقمي.
  4. أساسيات القيادة ( Leadership ).
الدروس الفردية (One to One ) للحصول على تعليم شخصي يتناسب مع احتياجات الطالب الفردية.
تدريب للمعلمين يُقدم معهد انجلش باث لندن تدريب للمعلمين الراغبين في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها وذلك خلال دورة سيلتا (CELTA) والتي هي اختصار لـ “Certificate in Teaching English to Speakers of Other Languages”، وتعني شهادة تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. وهي دورة تدريبية معترف بها دوليًا تهدف إلى إعداد المعلمين لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو أجنبية.
الإنجليزية المهنية 

( الإنجليزية للأعمال ) 

هي دورة للمهتمين باللغة الإنجليزية التي تعتبر جزء من أعمالهم وحياتهم المهنية.  
دورات أونلاين Online

صُممت دورات للغة الإنجليزية تُقدم عبر الانترنت للتسهيل على الطلاب وأولئك الذين يريدون في دراسة اللغة ولكن دون الحاجة إلى السفر إلى المملكة المتحدة البريطانية.

يتميز معهد انجلش باث بموقعه الجذاب في واحدة من أشهر المدن العالمية، مما يوفر للطلاب فرصة لاكتشاف الثقافة البريطانية وتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية في بيئة دولية. يتمتع المعهد بفريق من المدرسين المؤهلين والمتخصصين في تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها وبتكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا مناسبة.

اسم الدورة

تكلفتها

دورة اللغة الإنجليزية العامة 

300 جنيه استرليني / اسبوع
دورة اللغة الإنجليزية المكثفة  350 جنيه استرليني / اسبوع
اللغة الإنجليزية في الأعمال 280 جنيه استرليني/ اسبوع

دورات التحضير لامتحان ILETS 

280 جنيه استرليني/ اسبوع

دورة اللغة الإنجليزية اونلاين ( 4 أسابيع )

153 جنيه استرليني / اسبوع

دورة اللغة الإنجليزية اونلاين ( 8 أسابيع )

275 جنيه استرليني/ اسبوع

دورة اللغة الإنجليزية اونلاين ( 16 أسبوع )

519 جنيه استرليني/ اسبوع

دورة اللغة الإنجليزية الفردية One to One

75 جنيه استرليني لكل 4 دروس 

دورة اللغة الإنجليزية للتحضير لامتحان كامبريدج 

( 10 أسابيع )

2980 جنيه استرليني إجمالي

ومن خلال التعاون مع مكتب القلم للاستشارات المهنية، يمكنك الاستفادة من خبرتهم الواسعة في مجال التعليم الدولي. سيقوم المستشارون ذوي الخبرة العالية بتوجيهك خلال عملية الاختيار للجامعة المناسبة، ومساعدتك في إعداد طلبات التقديم، والتأكد من أن جميع الوثائق المطلوبة، مثل شهاداتك الأكاديمية السابقة، وخطابات التوصية، والسيرة الذاتية، ورسائل الدافع، كاملة وصحيحة. علاوة على ذلك، يمكن للمكتب أن يقدم لك الدعم في الحصول على تأشيرة الدراسة، وترتيبات السكن، وحتى التوجيه الثقافي قبل سفرك، مما يجعل تجربتك في الدراسة في الخارج أكثر سلاسة وأقل إجهادًا. وسيساعدك على العثور على أقل تكلفة دراسة لغة انجليزية في بريطانيا.