هل تريد الدراسة بالخارج لكن تفضل أن تكون الدولة عربية ولا تشعر بالغربة فيها؟ إذن يجب أن تفكر في  الدراسة في مصر.

تعتبر مصر واحدة من أفضل الوجهات للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة بتكاليف معقولة، وتقدم الجامعات المصرية فرصاً تعليمية ممتازة تجعل الدراسة في مصر خياراً مثالياً للطلاب من مختلف أنحاء العالم.

في هذا المقال نتعرف على مميزات الدراسة في مصر، و أهم الجامعات المصرية وتكاليف الدراسة فيها.

مميزات الدراسة في مصر

الدراسة  في دولة أجنبية قد يمثل تحدياً كبيراً، لكن الدراسة في مصر مختلفة، إليك مميزات أن تتعلم في مصر كطالب أجنبي:

1. التحسين المستمر في الجامعات:

تتميز الجامعات المصرية بمستوى تعليمي متقدم يتجسد في جودة المناهج الدراسية، والأساليب التعليمية الحديثة، وخبرات المعلمين العالية. الجامعات المصرية معترف بها دولياً وتحظى باعتماد واسع من الدول العربية والأجنبية. 

تسعى هذه المؤسسات باستمرار لتحديث مناهجها واستخدام تكنولوجيا التعليم المتقدمة لتحسين مهارات المعلمين والطلاب.

2. الحياة والثقافة:

مصر تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي يربط بين إفريقيا وآسيا وأوروبا، مما يسهل على الطلاب السفر إلى مختلف أنحاء العالم. اللغة العربية هي اللغة الرسمية في مصر، مما يوفر للطلاب فرصة لتعلم لغة جديدة. البلاد تتميز بالأمان والاستقرار، مما يوفر بيئة مناسبة للدراسة. 

مصر غنية بالثقافة والتاريخ، مما يمنح الطلاب فرصة التعرف على ثقافات جديدة واكتساب تجارب حياتية فريدة.

3. التكلفة المنخفضة:

الدراسة في مصر تتميز بتكاليفها المنخفضة مقارنة بالعديد من الخيارات الأخرى. تعتبر تكاليف المعيشة والمصروفات الدراسية في مصر من بين الأقل في العالم، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين.

5. التنوع في التخصصات الدراسية:

تقدم الجامعات المصرية مجموعة واسعة من البرامج الدراسية تشمل درجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في مختلف المجالات مثل الطب، والهندسة، والعلوم، والتكنولوجيا، والعلوم الإنسانية، والإدارة، ويتيح هذا التنوع  للطلاب اختيار التخصص الذي يتناسب مع اهتماماتهم وأهدافهم المهنية.

أهم جامعات الدراسة في مصر

جامعة القاهرة 

جامعة القاهرة من أعرق جامعات العالم، تأسست عام 1908، وأساتذتها نخبة من أفضل الأساتذة والعلماء فى شتى المجالات، و تتيح الجامعة للطلاب من مختلف أنحاء العالم فرص الدراسة فى جميع البرامج الدراسية بمراحل البكالوريوس أو الليسانس والدراسات العليا .

تضم الجامعة كليات عريقة مثل كلية الطب البشري وطب الأسنان والحقوق والعلوم والسياسة والإقتصاد، والإعلام، كما تتميز الجامعة بكلية دار العلوم العريقة.

جامعة حلوان:

جامعة حلوان هي إحدى الجامعات المصرية الحكومية تأسست عام 1975م، وتضم 20 كلية مثل كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والتجارة وإدارة الأعمال، وهي تابعة للمجلس الأعلى للجامعات المصرية.

الجامعة الأمريكية في القاهرة:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC واحدة من أكبر الجامعات التي توفر تعليم متميز باللغة الإنجليزية، تأسست عام 1919م، وتقدم الجامعة 39 تخصص بدراسات البكالوريوس و52 برنامج بالدراسات العلياتخصص بدراسات البكالوريوس و52 برنامج بالدراسات العليا.

وبالرغم من ارتفاع مصروفاتها نسبيًا إلا أنها تقدم منح دراسية كاملة لمئات الطلاب.

جامعة المنصورة:

بإمكان الطلاب الوافدين الدراسة في مصر في جامعة المنصورة، وهي جامعة حكومية مصرية تأسست عام 1972م، و هي من الجامعات الذكية التي تدير جميع الاجراءات داخل الجامعة بصورة الكترونية وأيضا تقدم العديد من الخدمات بشكل الكتروني وحاصلة على شهادة الجودة.

الدراسة في مصر

جامعة الإسكندرية:

جامعة الإسكندرية هي جامعة حكومية في الإسكندرية، عروس البحر المتوسط ومن أجمل المدن الساحلية في العالم، تأسست عام 1938م، وتضم جامعة الإسكندرية 24 كلية ومعهد في مختلف التخصصات.

تخصصات الدراسة في مصر للوافدين

  • الدراسة الجامعية.
  • الدراسات العليا.
  • التدريب قصير المدة.
  • دراسة اللغة العربية.

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية المصرية

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية المصرية من أبرز العوامل التي تجذب الطلاب الدوليين، إليك متوسط المصروفات الجامعية في مصر للأجانب:

الجامعة التخصص متوسط المصروفات بالدولار
الوادي الجديد طب الأسنان 2000
جنوب الوادي طب الأسنان 2500
بورسعيد صيدلة 2252
الجامعة الأمريكية بالقاهرة 735

تكاليف المعيشة عند الدراسة في مصر

مصر دولة سياحية ذات تاريخ عريق وحضارة منذ آلاف السنين، لكنها تقدم خدمات جيدة بأسعار مُخفضة، ويُعد ذلك من أهم الأسباب التي تجذب الطلاب لـ الدراسة في مصر.

الإقامة في مصر

هناك خيارات متعددة للسكن الطلابي للوافدين لـ الدراسة في مصر كما يلي:

  • السكن الجامعي

تختلف تكلفة السكن الجامعي من جامعة لأخرى، تبعًا لنوع الجامعة وعوامل أخرى مثل المسافة بين السكن والجامعة.

  • السكن الخاص

تتوقف تكلفة استئجار شقة على المنطقة التي يختارها الطالب ومساحة الشقة والخدمات المتوفرة فيها، ومتوسط إيجار ستوديو صغير تكون في حدود 100$ شهريًا.

متى يتم فتح باب تقديم الجامعات المصرية للوافدين لـ الدراسة في مصر؟

يبدأ موعد التقديم للجامعات المصرية للطلاب الوافدين في الفترة ما بين شهري مايو وحتى شهر ديسمبر من كل عام دراسي.

الختام

الدراسة في مصر تجمع بين التعليم عالي الجودة، والتكاليف المعقولة، والتنوع الثقافي، وبهذا تعتبر مصر الوجهة المثالية للطلاب الدوليين الباحثين عن تجربة تعليمية مميزة وفريدة.

وتكاليف الإقامة و الدراسة في مصر مناسبة لكافة الفئات من الطلاب الوافدين، حيث يستطيع كل طالب تدبير تكاليف المعيشة فيها.

يمكنك الإستعانة بموقع القلم لشرح كل التفاصيل التي تحتاجها وتقديم أفضل العروض للدراسة بالخارج في أغلب الدول، بداية من الحصول على الموافقة حتى إصدار التأشيرة.